صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3451

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الخالد: قانون الخدمة العسكرية يدخل حيز التطبيق 10 مايو

عقد اجتماعاً مع أعضاء مجلس الدفاع بحضور الخضر والنواف
• لا تسجيل إلا لحملة إحصاء 1965... ولا استثناءات

أصدر الوزير الخالد تعليماته لهيئة الخدمة الوطنية لتوضيح ما يتعلق بالخدمة الوطنية العسكرية التي سيبدأ تنفيذها 10 مايو المقبل.

عقد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد، صباح أمس، اجتماعاً مع رئيس الاركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر ونائب رئيس الاركان العامة للجيش الفريق الركن عبدالله النواف واعضاء مجلس الدفاع العسكري.

وبدأ الاجتماع بإيجاز ألقاه رئيس هيئة الخدمة الوطنية حول آخر التجهيزات اللازمة لتسجيل المجندين وأماكن استقبالهم والاجراءات المتبعة لقبولهم.

وأبدى الوزير الخالد اهتماما كبيرا لهذا الموضوع، وأصدر تعليماته لرئيس هيئة الخدمة الوطنية بالقيام بمؤتمر صحافي لتوضيح القوانين المتعلقة بشأن الخدمة الوطنية العسكرية، التي ستدخل حيز النفاذ والتطبيق اعتبارا من 10 مايو 2017، وما تتضمنه من قواعد وأحكام أساسيه حول شروط وضوابط التكليف ومراحل التسجيل والتأجيل والإجراءات اللازمه لاستقبال المكلفين المشمولين به، وإعطاء شرح عن الجاهزية لمراكز التسجيل لاستقبال المكلفين من المواطنين وإيضاح أماكن وفترات التدريب، وإيضاح أعداد المكلفين ممن اتموا سن 18 عاما وقت تنفيذ القانون وكيفية استدعائهم.

بعدها استمع الخالد الى إيجاز من معاون رئيس الأركان لهيئة الادارة والقوى البشرية عن آخر المستجدات المتعلقة بتسجيل المتقدمين لشرف الخدمة العسكرية.

بعد ذلك أصدر توجيهاته لمعاون رئيس الاركان لهيئة الادارة والقوى البشرية للقيام بمؤتمر صحافي آخر، لبيان أعداد المتقدمين لشرف الخدمه العسكرية من ابناء العسكريين في وزارة الدفاع من الشهداء والمشاركين في الحروب العربية وحرب تحرير الكويت وممن اتموا ثلاثين سنة بالخدمة والحاصلين على إحصاء سنة 65، وتوضيح مراحل التسجيل والإجراءات اللازمة المتعلقة للالتحاق بالجيش الكويتي.

وأبلغت مصادر عسكرية مطلعة «الجريدة» بأن هيئة الادارة والقوى البشرية بوزارة الدفاع انتهت من اعداد الخطة الخاصة لتسجيل ابناء العسكريين من الشهداء والمشاركين في الحروب العربية وحرب تحرير الكويت وممن أتموا ثلاثين سنة بالخدمة والحاصلين على إحصاء سنة 65، مشيرا إلى ان ابرز ملامح الخطة التي تم اعتمادها من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد تقضي بأن يتم تسجيل ابناء العسكريين الذين لازالوا على رأس عملهم في وحداتهم العسكرية، فيما يتم تسجيل أبناء المتقاعدين في ادارة المتقاعدين بوزارة الدفاع، ويتولى مكتب الشهداء والاسرى عملية تسجيل ابناء الشهداء والاسرى.

وأوضحت المصادر ان الخالد شدد على ان عملية التسجيل تقتصر على ابناء العسكريين ممن اتموا ثلاثين سنة بالخدمة والحاصلين على إحصاء سنة 65 فقط، ولن يسمح بتسجيل أي شخص لا يحمل احصاء 1965 ولن يكون هناك أي استثناء حول هذا الموضوع.

وزير الدفاع يقلد ضابطين رتبتيهما

قلد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد، صباح أمس، ضابطا بالجيش الكويتي رتبة عميد، وذلك تنفيذا للمرسوم الأميري الصادر من سمو أمير البلاد القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ صباح الأحمد.

كما تفضل الخالد، بتولية ضابط رتبة ملازم أول طبيب، وذلك بعد صدور المرسوم الأميري بتوليته ضابطا بالجيش الكويتي.

بدأت مراسم التولية بقراءة المرسوم الأميري، بعدها تفضل الخالد بتقليده الرتب، ومن ثم أدى الضابط القسم القانوني بهذه المناسبة.

وهنأ الخالد الضابطين بكلمة جاء فيها «نبارك لكما ونهنئكما بحصولكما على ثقة صاحب السمو أمير البلاد، القائد الأعلى للقوات المسلحة، متمنيا أن تكونا عند حسن الظن بكما، وأن تحافظا على هذا القسم، وأن تضعا مصلحة الوطن والمحافظة عليه والذود عنه نصب أعينكما، راجيا الله العلي القدير لكما التوفيق والنجاح في حياتكما العلمية والعملية لخدمة وطننا الحبيب».