حلول طبيعية لمتلازمة القولون العصبي

نشر في 21-04-2017
آخر تحديث 21-04-2017 | 00:00
No Image Caption
يمكنك أن تعالج أوجاع البطن والاضطرابات المعوية التي تترافق مع متلازمة القولون العصبي عبر الجمع بين الوسائل الطبيعية والتعديلات الغذائية.


تدليك البطن يحارب الأوجاع

دلّك البطن على طول مسار القولون عبر الضغط عليه بقوة كافية.

قف أو تمدد وحاول أن ترخي بطنك. بدءاً من أسفل البطن على جهة اليمين، حرّك أصابعك تحت الأضلاع ثم قم بحركة أفقية باتجاه جهة اليسار تحت الأضلاع. حين تشعر بالألم، طبّق هذه الحركة أربع أو خمس مرات على الأقل. لتعزيز شعورك بالراحة، استعمل زيتاً نباتياً مع زيت أساسي.

زيت النعناع يخفّف التشنجات

استعمل 200 أو 250 ملغ من هذا الزيت يومياً، بمعدل قطرتين مذوّبتين في ملعقة صغيرة من الزيت النباتي، ثلاث مرات يومياً، خلال وجبات الطعام. أو استعمل كبسولات قابلة للذوبان، بمعنى أنها تطلق محتواها في الأمعاء. خذها بين يوم وأربعة أيام إذا شعرت بتشنجات مؤلمة. اطلب من الطبيب أن يحدّد لك الجرعة المناسبة لأن زيت النعناع قوي المفعول ويسبّب قرحة في المعدة عند أخذ جرعة مرتفعة منه.

المحفزات الحيوية تجدّد البيئة المعوية

تتعدّد المحفزات الحيوية التي خضعت للدراسة وأثبتت فاعليتها لمعالجة أوجاع البطن والاضطرابات الهضمية. يجب أن تُؤخَذ يومياً على شكل علاج يمتد على شهر كامل، ثم يمكن الاكتفاء بكبسولة مرتين أسبوعياً لأن المحفزات الحيوية لا تجدد البيئة المعوية بطريقة دائمة. إذا لم يتحسن الوضع خلال 10 أيام أو 15 يوماً، لا تتردد في تجربة منتج يحتوي على سلالات مختلفة لأن النتائج المحققة تختلف بين شخص وآخر.

التنويم المغناطيسي يكافح الضغط النفسي

يجب أن تخضع لثلاث جلسات علاجية على الأقل. يهدف المعالِج إلى إرخاء تشنجات الجسم، تحديداً على مستوى البطن، من خلال التنفس والتخيل. يمكنه أن يعلّم المريض بعض التمارين أيضاً كي يمارس التنويم المغناطيسي الذاتي في منزله.

back to top