الحكيم: مبادرة لاجتماع إقليمي خماسي

نشر في 19-04-2017
آخر تحديث 19-04-2017 | 21:40
رئيس التحالف الوطني العراقي الذي يضم كل الأحزاب الشيعية عمار الحكيم
رئيس التحالف الوطني العراقي الذي يضم كل الأحزاب الشيعية عمار الحكيم
كشف رئيس التحالف الوطني العراقي الذي يضم كل الأحزاب الشيعية، عمار الحكيم، اليوم عن مبادرة عراقية لعقد اجتماع إقليمي يضم مصر والعراق وإيران وتركيا والسعودية للعمل على حل أزمات المنطقة عبر الحوار.

وقال الحكيم، الذي يتزعم أيضا المجلس الإسلامي العراقي الأعلى، في مؤتمر صحافي بمقر سفارة العراق بالقاهرة اليوم: "لقد طرحت على الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مبادرة عراقية بعقد اجتماع إقليمي يضم مصر والعراق وإيران وتركيا والسعودية للعمل على حل أزمات المنطقة عبر الحوار".

وأضاف "واقترحنا دراسة هذا المقترح إذا ما ارتأت مصر أنه خطوة صحيحة من منطلق أن مصر قوية ومؤثرة ولها دور ريادي في المنطقة".

ونفى الحكيم حمله رسالة من إيران لمصر، متمنيا قيام دول الخليج بمبادرة لإجراء حوار مباشر مع العراق.

وأكد أن "التحديات المشتركة التي تواجه مصر والعراق تتطلب تعاونا في الملف الأمني بين البلدين"، داعياً إلى "مراجعات من الأزهر والنجف عبر عقد لقاء بين أئمتهما ليشيع الاعتدال والفكر الإسلامي المعتدل"، واصفا الأزهر بأنه "مدرسة اعتدال ووسطية وتوازن".

وكشف عن "رغبة عراقية في تعميق العلاقات الاقتصادية بمد خط أنبوب يحمل البترول العراقي من البصرة إلي العريش عبر العقبة يعقبها مد أنبوب آخر للغاز لمد سريان الطاقة بين العراق والأردن ومصر".

back to top