عبدالسلام: 500 مليون دولار حجم مشاريع «العقارات المتحدة»

قاسم: الإيرادات والأرباح ومحفظة الأصول تعكس قدرة الشركة على تنفيذ المشاريع المختلفة وتطويرها

نشر في 17-04-2017
آخر تحديث 17-04-2017 | 20:10
طارق عبدالسلام مترئساً «العمومية» أمس (تصوير جمال عبدالله)
طارق عبدالسلام مترئساً «العمومية» أمس (تصوير جمال عبدالله)
أكد عبدالسلام أن إدارة «العقارات المتحدة» حرصت في 2016 على تنمية علاقاتها مع المؤسسات التمويلية والاستثمارية، بما يناسب الخطط التوسعية للشركة خلال الأعوام المقبلة، كاشفاً أن الإدارة عكفت على دراسة البدائل التمويلية المختلفة بغرض تخفيف المخاطر.
قال رئيس مجلس إدارة شركة العقارات المتحدة طارق عبدالسلام، إن حجم المشاريع قيد الإنشاء، التي تعمل الشركة على تنفيذها حالياً تتجاوز قيمتها الـ 500 مليون دولار، مضيفاً أن الشركة مقبلة على إنجاز مشاريع عديدة في دول متنوعة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تسعى إلى تحقيق أفضل العوائد والإيرادات للمساهمين.

وأضاف عبدالسلام خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدت أمس، بحضور ما نسبته 75.6 في المئة، أنه في ظل التحديات الإقليمية، التي تواجه التنمية الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث توجد أغلب استثماراتها، فإن الشركة تمكنت من الحفاظ على مستوى أدائها، مسجلة نمواً ملحوظاً في الإيرادات.

وذكر أن إجمالي الإيرادات خلال 2016 ارتفع بنسبة 17 في المئة، ليصل إلى 71 مليون دينار، مقارنة مع مبلغ 61 مليون دينار العام السابق، كما ارتفع صافي الربح بنسبة 2 في المئة ليصل إلى 8.7 ملايين دينار، مقارنة مع 8.5 ملايين دينار عام 2015.

وبين أن استمرارية تحقيق تلك المعدلات نتج عن استراتيجية الشركة التي تم الإعلان عنها سابقاً، وتسعى إلى تحقيق التوازن في مصادر الدخل وإعادة هيكلة محفظة الأصول والأعمال لتحقيق معدل عائد مرضٍ ومستمر، لافتاً إلى أن الإدارة عملت وسط المتغيرات الاقتصادية على دراسة شاملة لكل أصولها، التي تختلف في طبيعتها، من بيوت وأراضٍ وعقارات وشركات تشغيلية، كذلك عقارات سكنية معروضة للبيع تختلف في توزيعها الجغرافي، بهدف ترتيب أولويات الاستثمار واتخاذ قرارات مناسبة بشأن مشاريع الشركة المستقبلية.

وفي معرض تعليقه على النتائج المالية لعام 2016، أفاد عبدالسلام بأن القدرة على تحقيق نتائج مالية إيجابية بشكل مستمر، هو انعكاس لنجاح استراتيجية الشركة، التي نسعى من خلالها إلى تعزيز وتنويع مصادر الدخل وترتيب أولويات الاستثمار لتحقق معدل ثابت ومستمر، مع أخذ مختلف عوامل المخاطر بعين الاعتبار.

المؤسسات التمويلية

وأكد عبدالسلام، أن إدارة الشركة حرصت خلال عام 2016 على تنمية علاقاتها مع المؤسسات التمويلية والاستثمارية، بما يناسب الخطط التوسعية للشركة خلال الأعوام المقبلة، كاشفاً أن الإدارة عكفت على دراسة البدائل التمويلية المختلفة بغرض تخفيف المخاطر، وتوسيع آفاق التنوع في أساليب التمويل ودعم شراكاتها الاستراتيجية.

وذكر أن إجمالي أصول الشركة ارتفعت بنسبة 3.2 في المئة، لتصل إلى 572 مليون دينار، كما نمت الإيرادات والأرباح، ولم يقتصر التركيز على التطوير والتشغيل العقاري فقط، بل امتد "إلى شركاتنا التابعة المتخصصة في المقاولات وخدمات إدارة المرافق".

وأوضح أن الشركة حققت إنجازات عديدة على صعيد المشاريع بما في ذلك افتتاح مشروع العبدلي مول، الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة ويعتبر نقلة نوعية متميزة في متعة التسوق والترفيه في المملكة الأردنية لأنه أحد أكبر مراكز التسوق هناك.

تدشين مشاريع

وقال إنه تم تدشين مشروع جديد بمنطقة القاهرة الجديدة في مصر مقام على مساحة 108 آلاف متر مربع، يتضمن شققاً سكنية ومجمعاً تجارياً وإدارياً، كذلك لدى الشركة استثمار مهم في المغرب يتمثل في مشروع "أسوفيد"، الذي يغطي مساحة تتخطى 2 مليون مترمربع في مدينة مراكش، يحتوي المشروع على ملعب "غولف" من الفئة الأولى وجارٍ تطوير فندق من فئة خمس نجوم ومجمع سكني من الفيلات والشقق السكنية الراقية، إضافة إلى الخدمات الأخرى، حيث تم اعتماد المخطط الرئيسي النهائي للتصميم، كذلك توقيع عقود إدارة المشروع والبدء بأعمال تصميم البنية التحتية في عام 2016.

وأفاد عبدالسلام بأن مجلس إدارة الشركة اتخذ إجراءات جدية وفعالة لتحقيق مستوى عالٍ من الحوكمة والرقابة الداخلية يتماشى مع حجم الأعمال كشركة رائدة في السوق العقاري، كما سيستمر مجلس الإدارة على النهج نفسه خلال عام 2017، والسعي إلى تحقيق الكفاءة والعمل على الوصول لأهداف الشركة وتنفيذ خططها الاستراتيجية.

محفظة الأصول

من جانبه، قال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة العقارات المتحدة أحمد قاسم، إن النمو في الإيرادات والأرباح عام 2016 ومحفظة أصول الشركة تعكس قدراتها الراسخة على تنفيذ وتطوير مشاريع مختلفة، مشيراً إلى أن مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية يعملان بشكل أساسي على دفع عجلة النمو بشركاتنا التابعة المتخصصة في مجال المقاولات وخدمات إدارة المرافق وإدارة المشاريع، الذي تبين من ارتفاع إيرادات ذلك القطاع بنسبة 118 في المئة مقارنة مع عام 2015.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، كما وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 5 فلوس للسهم الواحد، في حين وافقت العمومية غير العادية على تعديل بعض مواد النظام الأساسي للشركة.

back to top