خاص

GTC4Lusso T الجديدة: أول فيراري رباعية المقاعد بمحرّك 8 سلندرات

الجريدة. جربت قيادتها في مدينة توسكاني الإيطالية

نشر في 16-04-2017
آخر تحديث 16-04-2017 | 00:05
بسيل جديد من المعجزات الديناميكية، خرجت الأسطورة الإيطالية فيراري بحصانها الجامح GTC4Lusso T الجديد كلياً، بعد خروجها كأول فيراري رباعية المقاعد بمحرّك 8 سلندرات توربو، فضلاً عن تزويدها بناقل حركة F1 سباعي السرعات.
«الجريدة» حضرت حفل تجربتها العالمي في مدينة توسكاني الإيطالية، وسط حضور غفير من إعلاميي دول العالم، وقد أثبتت، بكل جدارة، أنها خيالية، بكل ما تمثله الكلمة من معنى!
في فعالية ضخمة من نوعها، أطلقت الأسطورة الايطالية فيراري حصانها الجامح GTC4Lusso T الجديد كلياً في حفل عالمي لتجربة قيادتها في شوارع البلد الأم بمدينة توسكاني الرومانسية، بعد اطلاقها، أخيراً، في معرض باريس للسيارات، وسط حضور اعلامي كبير من دول العالم. وجاءت كأول مركبة بأربعة مقاعد وبمحرّك بثمانية سلندرات بشكل V، بعد النجاح الذي حققته سلفاً في "جي تي سي 4 لوسو" GTC4Lusso التي رفعت مستوى الأداء لطرازات السياحة الرياضية التقليدية بأربعة مقاعد محرّك 12 سلندرات بشكل V من فيراري لتفسح السيارة أمام مفهوم جديد كلياً لسيارات السياحة الرياضية GT من فيراري، وهي مصمّمة للسائقين الذين يرغبون في سيارة رياضية ومتعددة المزايا ومناسبة أيضاً للقيادة اليومية.

وفي أحشاء GTC4Lusso T نسخة محدّثة من محرّك فيراري بثمانية سلندرات بشكل V مع توربو سعة 3.9 لترات بقوّة قصوى تبلغ 610 أحصنة عند 7500 دورة في الدقيقة، مما يضمن تسارعاً لافتاً، مع عزم أقصى يبلغ 760 نيوتن/متر، وهو متاح بين 3 آلاف و5250 دورة في الدقيقة. وعلى الرغم من هذا الأداء الرائع، يمكن قيادة سيارة GTC4Lusso T لمسافات بعيدة بفضل معدّل استهلاكها الوقود، مما يجعلها مناسبة للقيادة في المدن أو للرحلات الطويلة، فضلاً عن تزويدها بناقل حركة F1 سباعي السرعات بقابض مزدوج/ترس تفاضلي إلكتروني E-Diff.

وقد أدى الجمع بين مجموعة الدفع هذه والدفع بالعجلتين الخلفيتين إلى تقليص كبير في الوزن. ومع التوجيه بالعجلات الأربع، تصبح السيارة أرشق وأسرع استجابة. إلى ذلك، تم دمج نظام التوجيه بالعجلتين الخلفيتين مع النسخة الأحدث من أنظمة التحكم الإلكتروني (نظام التحكّم بالتعليق المغناطيسي الانسيابي SCM-E، وبرنامج التحكّم بالثبات ESP 9.0 والجيل الثالث من نظام التحكم بالانزلاق الجانبي SSC3

8 سلندرات

على غرار كل محرك تنتجه مارانيلّو، يتمتع محرّكGTC4Lusso T ذو السلندرات الثمانية بشكل V بجميع صفات القوة المعهودة في سيارات فيراري، فاستجابته سريعة ودقيقة حيال دواسة الوقود، وأداؤه مذهل، مع تسارع مستمر وقوي في جميع السرعات، فضلاً على صوت رائع ومقاسات منمنمة. ومن خلال تركيبه في قعر الهيكل تكتسب السيارة المزيد من الدينامية في القيادة.

ويعتبر هذا المحرك النسخة الأحدث في مجموعة المحركات الناجحة التي فازت بجائزة "أفضل محرك عالمي" لسنة 2016. ويتميّز المحرّك ذو سعة 3855 سم مكعب بالحجم المدمج والأداء الكفء، إذ تصل قوته إلى 610 أحصنة عند 7500 دورة في الدقيقة، فتصبح الطاقة المحددة التي يولدها 158 حصانا/ليتر، وهذا الرقم هو الأعلى في فئته. بالإضافة إلى ذلك، يتجاوب المحرّك استجابة شبه فورية مع دواسة الوقود، فيؤمّن تسارعاً قوياً متزايداً (عزم أقصى يصل حتى 760 نيوتن/متر متاح بين 3000 و5250 دورة في الدقيقة)، مع تحسين معدّل استهلاك الوقود.

ويتحقق هذا الأداء الرائد من خلال اعتماد مكابس وأذرع توصيل جديدة مصنوعة من سبائك الألومنيوم العالية المقاومة لرفع الضغط داخل غرفة الاحتراق الداخلي إلى أقصى درجة، ومسالك جديدة طولية للهواء ذات الضغط المنخفض والمرتفع في نظام السحب لتقليل الخسائر، ومبرد داخلي جديد لزيادة تبريد الهواء وتقليل خسائر ديناميات السوائل.

واستجابة دواسة الوقود الآنية التي نعهدها في محركات فيراري بثمانية سلندرات وبشكل V يضمنها عمود مرفقي مسطح، وتربينات مدمجة بقناتين، ومشاعب عادم مسوبة من ثلاث قطع، وعبوة توربو، مع أنابيب متساوية الطول لتحسين موجات الضغط في التربينات.

فيراري ستايلينغ

يحافظ تصميم سيارة GTC4Lusso T الذي رسمه مركز "فيراري ستايلينغ" Ferrari Styling على نظرة فيراري المبتكرة نفسها لسيارة الستايشن كوبيه التي تحلّى بها الطراز الذي يضمّ محركاً باثنتي عشرة أسطوانة بشكل V، إذ أعطى المصمّمون مفهوماً جديداً لهذا الشكل من خلال مظهر مبسّط جداً ومستدقّ يعطيها شكل السيارات ذات القسم الخلفي المائل (fastback). وتعتبر المقصورة مزيجاً من الأناقة الراقية، التي تتجلى في نوعية الجلود المرموقة، وفي التكنولوجيا المتقدمة، والطابع الرياضي الذي تتميّز به المكوّنات المعدنية أو المصنوعة من ألياف الكربون التي تظهر في غالبية الأحيان في أجهزة التفاعل بين الإنسان والآلةHuman Machine Interface.

وتتميز سيارة GTC4Lusso T بهندسة القمرة المزدوجة Dual Cockpit المصممة لتحسين تجربة القيادة المشتركة لكل من السائق والراكب. وتشمل السيارة النسخة الأحدث من نظام المعلومات والترفيه مع شاشة لمسية بالتعريف العالي قياس 10.25 بوصة.

أما أداء السيارة اللافت على كامل نطاق سرعة دوران المحرك فثمرة البحوث الهائلة في تعزيز فعالية الاحتراق. وتشمل الحلول المعتمدة مشاعب سحب "عالية الشقلبة"، المصممة بشكل خاص لتحسين دخول الهواء إلى غرفة الاحتراق الداخلي، بالإضافة إلى نظام استشعار الأيونات مع نظام تشغيل المحرّك المتكيف ووظيفة الشرارات المتعددة Multispark الذي يعزز الاحتراق تحت الأحمال العالية والجزئية على كامل نطاق سرعة دوران المحرك. وتتحسن الفعالية الميكانيكية بفضل مضخة زيت متغيرة السعة تمدّ المحرّك بالزيت عند الضغط المرتفع أو المنخفض على حدّ سواء، مما يحد من متطلبات الطاقة الهدروليكية بنسبة تصل إلى 30 في المئة بالمقارنة مع المضخات التقليدية، فضلاً عن مجموعة تحريك الصمامات مع أصابع غمّازة لتقليل الطاقة التي تمتصّها حركة الصمّامات بنسبة 10 في المئة عند سرعات الدوران المنخفضة.

الدفع المتغيّر

وتعدّ ميزة "إدارة الدفع المتغيّر" من المزايا الأكثر إبداعاً في محرك GTC4Lusso T. وهذه الخاصية برنامج ضبط يتحكم بالعزم ليتناسب مع سرعة التعشيق المختارة، فيمنح تجاوباً قوياً على نحو متزايد مع ازدياد سرعة دوران المحرّك، مع تحسين استهلاك الوقود وبدون التأثير على متعة القيادة. ومع تعشيق السرعات صعوداً (من السرعة الثالثة حتى السابعة)، يتزايد العزم وصولاً إلى أقصى مستوى له (760 نيوتن/متر) في السرعة السابعة. وقد سمح هذا لفيراري أن تعتمد نسب تعشيق أطول في السرعات المرتفعة، مما حسّن استهلاك الوقود (في الواقع، يفوق نطاق السيارة نطاق الطراز بمحرك باثنتي عشرة أسطوانة بشكل V بنسبة 30 في المئة).

وتماشياً مع تقاليد فيراري العريقة، تتحلّى فيراري GTC4Lusso T بصوت فريد يعرفه الجميع عند سماعه. فبالإضافة إلى العمود المرفقي مسطح، الذي يزامن عملية الإشعال في المحرك، ورؤوس العادم المتساوية الطول التي توازن الصوت، يتمتع خطّ العادم الآن بقسم مركزي جديد مع كاتم للصوت بقطر أكبر.

مواصفاتها التقنية:

المحرك

النوع ثمانية سلندرات بشكل V بزاوية 90 درجة مع توربو

سعة المحرك الإجمالية: 3855 سم مكعباً، القطر والشوط 86.5 ملم × 82 ملم

القوة القصوى: 449 كيلوواط (610 أحصنة) عند 7500 دورة في الدقيقة

العزم الأقصى: 760 نيوتن متر عند 3000-5250 دورة في الدقيقة

نسبة الضغط: 9.4:1

الأبعاد والوزن

الطول: 4922 ملم

العرض: 1980 ملم

الارتفاع: 1383 ملم

وزن السيارة الإجمالي: 1865 كلغ

وزن السيارة فارغة: 1740 كجم

توزيع الوزن: 46 في المئة بالأمام – 54 في المئة بالخلف

تجربة الجريدة.: نكهة مختلفة للاستخدام اليومي

من قلب الحدث، جربت "الجريدة" بتجربة فيراري GTC4Lusso T الجديدة كليا في مدينة توسكاني الايطالية، بدعوة خاصة من شركة الزياني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة فيراري في البلاد، في رحلة طويلة تجاوزت 4 ساعات، والتي اثبتت فيها أنها مريحة جداً على الطريق وذات طابع للاستخدام اليومي.

وجاءت لوسو الجديدة بمحرك توربو 8 سلندرات، بعد ان كانت 12 سلندرا، الأمر الذي انعكس على أدائها بنكهة مختلفة ونغم آخر، الامر الذي شهده محرر "الجريدة" بعد الخروج بها الى سرعات عالية في شوارع اليطاليا الرئيسية، تزامن معها ثبات رائع يعكس امان الايطالية فيراري.

وتشتهر معظم المدن الإيطالية بضيق شوارعها، الا ان لوسو كانت ذات مرونة عالية وحيوية واضحة، فضلا عن تجهيزها بتكنولوجيا حديثة خاصة بالسلامة على الطريق.

الأداء

السرعة القصوى > 320 كلم/ساعة

من صفر إلى 100 كلم/ساعة: 3.5 ثوان

من صفر إلى 200 كلم/ساعة: 10.8 ثوان

مزودة بمحرك توربو بقوة 610 أحصنة وناقل حركة F1 سباعي السرعات
back to top