صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3568

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

Clips... طفرة من أبل في عالم التواصل الاجتماعي

طريقة جديدة تتفوق بسهولتها ومرحها للتعبير من خلال مقاطع الفيديو

تسعى أبل من خلال Clips إلى أن تخلق لها مكاناً في عالم الفيديوهات الاجتماعية، ويحتوي التطبيق على العديد من المزايا، مما سيجعله في المرحلة القادمة طفرة في برامج التواصل الاجتماعي.

منذ أسابيع قليلة، أعلنت شركة أبل تطبيقها الجديد Clips المختص بصنع مقاطع الفيديو والتعديل عليها، وأثناء الكشف عنه، قالت الشركة، إن التطبيق سيقدم للجميع طريقة مرحة وسهلة لإنشاء فيديوهات معبرة على أجهزة الآيفون والآيباد، هذا التطبيق ليس شبكة اجتماعية، إنما يصنع مقاطع فيديو يمكن مشاركتها ورفعها بدقة عالية على الشبكات الأخرى مثل انستغرام، تويتر وسناب شات.

وذكرت سوزان برسكوت نائبة رئيس قسم تسويق منتجات التطبيقات في أبل: «يمنح Clips مستخدمي آيفون وآيباد طريقة جديدة تتفوق بسهولتها للتعبير عن أنفسهم عن طريق الفيديو. فبفضل التأثيرات، والفلترات، وميزة Live Titles الرائعة، التي صممناها لتطبيق Clips سيتمكن الجميع من إنشاء فيديوهات جميلة يمكن مشاركتها بكل سهولة وبمجرد بضع نقرات».

من خلال هذا البرنامج تسعى الشركة الأميركية إلى أن تخلق لها مكاناً في عالم الفيديوهات الاجتماعية، ورغم أن Clips يقوم بنسخ مزايا متعددة من سناب شات وإنستغرام فإنه يحتوي على العديد من المزايا مما سيجعله في المرحلة القادمة طفرة في برامج التواصل الاجتماعي.

تعتمد أبل في هذا التطبيق الأبعاد المربعة في التصوير لسهولة نشره على وسائل التواصل الاجتماعي وخصوصاً إنستغرام، إضافة إلى إمكانية تخصيص مقاطع الفيديو، مثل إضافة فلاتر وطبقات الإضافية وملصقات وغيرها.

بعيداً عما تقدمه برامج التواصل الاجتماعي يقدم Clips خط زمني لتحرير المقطع، وإضافة عدة مقاطع وصور معاً كمونتاج بسيط للحصول على فيديو طويل مؤلف من عدة مقاطع قصيرة.

والمميز في التطبيق طريقة إضافة النصوص على الصور ومقاطع الفيديو عبر الصوت مباشرة من خلال نطق الكلمات بدلاً من كتابتها ويدعم 36 لغة من ضمنها اللغة العربية ولكن يجب تحويل لغة النظام إلى العربية للاستفادة من هذه الميزة.

كما يمكن تسجيل مقاطع فيديو عالية الجودة HD مدتها 30 دقيقة للمقطع الواحد، وبإمكان التطبيق أن يدمج عدة مقاطع معاً للحصول على فيديو واحد نهائي تصل مدته إلى ساعة كاملة.

فبعدما فشلت أبل في الدخول الى عالم التواصل الاجتماعي في الأعوام السابقة، ها هي الآن تحاول الدخول للجانب الاجتماعي بالطريقة التي تجيدها، صنع تطبيقات جيدة. والتطبيق الذي من المرجح أن يكون طفرة في الأيام القادمة أصبح متوفراً على المتجر للتحميل، وهو يعمل على نظام التشغيل iOS 10.3 على أجهزة iPhone 5s وما بعده، إضافة إلى حواسب iPad Air، وiPad mini 2، وجميع الأجيال التي أطلقتها أبل فيما بعد، وأخيراً الجيل السادس من iPad Touch.

من أهم مميزات هذا التطبيق

Live Titles أو العناوين الحية

العناوين الحية هي ما سيميز التطبيق عن غيره، فبدلاً من الكتابة من خلال لوحة المفاتيح أو الرسم على الشاشة من خلال اللمس، يمكن استخدام تقنية التعرف على الصوت بطريقة ذكية جداً لتظهر الكلمات كنص على مقاطع الفيديو.

كل ما عليك فعله هو النقر على مربع النص في الجزء العلوي من الشاشة، وسوف يبدأ النص بالظهور اثناء التحدث على مقطع الفيديو.

الموسيقى والمؤثرات الخلفية

يمكن إضافة المؤثرات الصوتية والموسيقى إلى مقاطع الفيديو، ويوفر التطبيق العديد من المؤثرات الصوتية للاختيار من بينها، كما يمكن إضافة الموسيقى الخلفية باستخدام أي مقطع صوتي موجود على الهاتف او الآيباد.

يتم تشغيل الموسيقى الخلفية جنباً إلى جنب مع الصوت المسجل مع الفيديو الخاص، ويتم تحرير الصوت، الذي يتم تشغيله كموسيقى خلفية بشكل منفصل في منطقته الخاصة بالجدول الزمني، ولا يتأثر بالتعديلات التي يتم إجراؤها على مقاطع أخرى في الفيلم.

الخط الزمني للتحرير

خط زمني لتحرير المقطع وإضافة عدة مقاطع وصور معاً كمونتاج بسيط للحصول على مقطع فيديو طويل مؤلف من عدة مقاطع قصيرة، فيمكن القول، إن هذا التطبيق استخدم بعض مميزات Adobe Premier و Final Cut.

مدة الفيديو

على عكس برامج التواصل الاجتماعي يمكن من خلال Clips إنشاء مقاطع فيديو طويلة تصل مدتها إلى ساعة كاملة.

الفلترات

هناك العديد من الفلترات، التي يمكن الاختيار منها، كما يمكن إضافة رموز تعبيرية من خلال التطبيق بالإضافة الى فقاعات الكلام وتعيين المزاج مع الموسيقى التي تتكيف تلقائياً مع طول الفيديو الخاص بك.

المشاركة على برامج التواصل

من الممكن مشاركة الفيديو أو الصورة مباشرة من التطبيق الى برامج التوصال الاجتماعي إنستغرام، فيسبوك، يوتيوب وفيميو كما يمكن حفظ الفيديو على الجهاز الخاص بك لإعادة نشره على البرامج الأخرى مثل سناب شات والواتساب.

التعرف على الوجوه

يمكن التعرف على وجوه الأصدقاء الموجودين في الصور أو الفيديوهات الخاصة بك بشكل تلقائي مستخدمة ميزة Faces من خلال النظر الى قائمة جهات اتصال المستخدم ومن بعدها يقترح إرسال الفيديو للأصدقاء الموجدين داخل مقطع الفيديو.