العتيبي: «كويت ديسكفري» فريق يهوى المغامرات الصعبة

احتياطات الأمن والسلامة مطلوبة خلال الرحلات البرية الطويلة

نشر في 05-04-2017
آخر تحديث 05-04-2017 | 00:02
نبه المتحدث الرسمي باسم فريق "كويت ديسكفري" مشاري العتيبي من أن التنقل والترحال في الطرق الوعرة، يتطلبان أخذ الحيطة والحذر من المشاكل التي قد تواجه المتنقلين خلال المسافات الطويلة، مثل نقص الوقود، وانقلاب الدراجة النارية "السيكل"، مما قد يعرض قائدها للخطر.
وقال العتيبي في حوار مع "الجريدة"، إن الفريق يرحب بهواة التنقل من الكويت، مبدياً استعداده لمعاونة أي هاوٍ يرغب في معرفة معلومات عن الرحلات الطويلة، وكذلك الطرق... وفيما يلي تفاصيل الحوار:
• بدايةً... حدثنا عن الفريق وكيف تكّون؟

- فريق كويت ديسكفري مكون من 25 هاوياً للتنقل والترحال في الطرق الوعرة غير الممهدة، وتم تشكيله رسمياً من سنتين، لكن أفراده تجمعهم الهواية منذ 2012 تقريباً، ويستخدم في ذلك "سياكل المغامرة Adventure" مخصصة للطرق غير الممهدة والمسافات الطويلة، ويبدأ نشاط الفريق تقريباً مع رحلات البر "الكشتة".

• هل هذه الدراجات مؤهلة للسير في الطرق الصعبة؟

- نعم، كما أنها تأتي مجهزة بما تتطلبه الرحلات الربيعية الطويلة، ويستطيع من يرغب في إضافة أي تجهيزات عليها أن يفعل ذلك لخدمة هواية المغامرة التي خرج لأجلها.

• ما الصعوبات، التي واجهتكم في البداية كفريق؟

- الصعوبات عامة كانت تتمثل في كيفية استخدام "سيكل" في مكان غير ممهد ووزنه تقريباً يتعدى 200 كيلوغرام، إضافة إلى وزن أغراض الرحلة، ووزن السائق نفسه، وهو عبارة عن دراجة نارية بإطارين فقط.

• من صاحب فكرة تشكيل الفريق لاسيما أن المسافات التي تقطعونها طويلة؟

- الفكرة مطبقة من قبل في دول الخارج، وفي البداية اجتمعت الرغبات لتكوين هذا الفريق، واستخدامه في شيء مختلف تقريباً عن المعروف محلياً من استخدام الدراجة النارية للذهاب إلى المطعم أو الكافيه فقط.

• ذكرت أن الفريق يقطع مسافات طويلة، فما أبعد دولة ذهبتم إليها؟

- معظم أفراد المجموعة غطوا دول الخليج مثل السعودية وعمان، وكذلك الأردن، وهناك مجموعة أخرى ذهبت إلى دول أوروبية مثل النمسا وألمانيا، من خلال تأجير دراجات نارية هناك.

• هل واجهتكم مشاكل في طرق السعودية الوعرة؟

- لا بالعكس، فنحن نبحث عن هذه الصعوبات لأننا فريق يهوى المغامرة بطبعه، لكن هناك بعض الأمور، التي تشكل عوائق أمام رحلتنا مثل عدم توافر خدمات في الطرق مثل الماء والطعام، وعموما نتغلب على ذلك بالتخطيط السليم للرحلة قبل بدايتها.

• ما الأنشطة التي تمارسونها خلال رحلاتكم؟

- الفريق يقوم برحلات مختلفة منها ما يستغرق يوماً واحداً وهو ما نقوم خلاله بشرب القهوة ثم العودة، ومنها ما يستغرق أكثر من يوم ويتضمن المبيت ولذلك قد نأخذ معنا وجبات طعام، أو نقوم بالطهي والشواء خلال الرحلة.

• ماذا عن الأمن والسلامة خلال رحلاتكم؟

- الفريق يجهز نفسه جيداً للرحلة قبل بدايتها من الناحية الأمنية، مثل شراء ملابس الأمان التي تقلل من الصدمات وتأثير الهواء، إلى جانب الخوذة والحذاء صندوق الإسعافات الأولية.

• هل من نصائح لهواة السياكل الترفيهية في الكويت؟

- نعم، إذ لابد من الاهتمام بعوامل الأمن والسلامة، وضرورة ارتداء الخوذة تجنباً للحصى المتطاير من الطرق، مع تحاشي الأدوية، التي تسبب النعاس وفقدان التوزان.

• هل واجهتم صعوبات في التعامل مع الأمن الكويتي خصوصاً والخليجي عموماً؟

- نعم، فأقل عقوبة للسيكل في الكويت هي الحجز شهرين، وهي عقوبة كبيرة نسبياً لأنها تقتطع من مدة موسم الرحلات، التي تقدر بـ6 أشهر تقريباً تبدأ من منتصف شهر سبتمبر إلى شهر مايو تقريباً.

• ما أبرز ما واجهكم من مشاكل على الطريق؟

- نقص البنزين، وتعطل الدراجة النارية على الطريق أو انقلابها، وثقب الإطارات.

• كلمة أخيرة:

- الفريق يرحب بكل من يرغب بالانضمام إلينا أو بأي استفسار أو طلب معلومات عن الرحلات والطرق والاختصارات من هواة الرحلات البرية في الكويت من خلال حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي "سناب شات" أو "إنستغرام"، وفي "يوتيوب" كذلك على: kw_ discovery

سافرنا إلى السعودية وعمان والأردن وبعضنا إلى ألمانيا والنمسا
back to top