مازدا 6 الجديدة... بصمات يابانية لم تنقطع

مجهزة بمحركي SKYACTIV-G أقواهما 184 حصاناً

نشر في 02-04-2017
آخر تحديث 02-04-2017 | 00:07
في حين كانت معظم الطرازات الجديدة في عالم السيارات مهجنة بتقنيات متنوعة، للخروج بنكهة عصرية، لم تنقطع اليابانية مازدا عن بصماتها التاريخية بعد خروجها في مازدا 6 الجديدة بمحرك قوي 4 سلندرات بأداء 6 سلندرات.
"الجريدة"، من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، اختارت لكم مازدا 6، جديد الشركة الكويتية لاستيراد السيارات (الشايع والصقر) الوكيل الحصري لعلامة مازدا في البلاد، للحديث عن مواصفاتها الحديثة.
بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من إطلاق مازدا 3، أطلقت الاسطورة اليابانية مازدا جديدها لعام 2017 في مازدا 6، بعد خروجها بعدة تغييرات جوهرية وحصولها على باقة من التعديلات والتحسينات لتطل بملامح داخلية مختلفة لمست الجوهر الداخلي للسيارة لا الخارجي.

وشهدت مازدا 6 تحديثاً للتصميم الخارجي عام 2015 بعد خروجها بشكل رياضي مميز بعد الكشف الرسمي عنها لاول مرة عام 2002، إذ كانت متوافرة بثلاثة نسخ "سيدان، هاتشباك، واجن" وقد استمر الجيل الاول منها حتى عام 2008، ثم بعد ذلك ظهر الجيل الثاني بنسخة واحدة فقط، وهي السيدان الفاخرة، ثم ظهر الجيل الثالث في عام 2012، ومازال مستمراً في الاسواق حتى الآن.

سكاي أكتف

وفي الحديث عن المواصفات الفنية لهذه السيارة: لم تحصل السيارة مازدا 6 على أي تحديثات جديدة على محركاتها، فما زالت تتوافر بخيارين من المحركات، حيث جاءت النسخة الأولى من هذه المحركات تحمل محركا رباعي السلندرات ذا سعة لترية 2.5 لتر، هذا بالاضافة الى قوة 184 حصاناً و250 نيوتن/متر من عزم الدوران. أما عن النسخة الثانية من هذه المحركات فتمتعت أيضاً بأربعة سلندرات ذات سعة لترية تبلغ 2 لتر، مما يولد قوة 153 حصاناً و200 نيوتن/متر.

وتأتي مازدا 6 الجديدة بمحركين سكاي اكتف G 2.0 وسكاي اكتف G 2.5 عاليي الكفاءة SKYACTIV-G يعملان بالحقن المباشر، لتكون مفتاحك للعبور إلى عالم من القيادة يجمع ما بين كونه مثيراً ورفيقاً بالبيئة.

لا تعمل محركات SKYACTIV-G على وضع معايير جديدة في كفاءة استخدام الوقود وضبط الانبعاثات فحسب، بل تعمل ايضاً على تحسين اداء زوم – زوم الذي يميز مازدا. ولإنجاز ذلك، صمم مهندسو مازدا سلسلة متكاملة من الابتكارات التقنية لتحقيق نسب انضغاط متفوقة تبلغ 13:1، في حين يخمد صوت الطرق الذي ينتج بسبب الانضغاط المرتفع. وتحقق الابتكارات التقنية في محركات SKYACTIV-G بالمجمل زيادة مذهلة في كفاءة استهلاك الوقود تصل الى 15 في المئة، مع أداء قيادة يومية مرضٍ بفضل عزم الدوران الوافر عند سرعات المحرك من المنخفضة الى المتوسطة في وقتنا الحاضر.

لم يعد الاختيار بين كفاءة استهلاك الوقود ومتعة القيادة لأن محركات SKYACTIV-G تحقق كليهما وبأعلى مستوى.

«الشايع والصقر»

كشفت الشركة الكويتية لاستيراد السيارات (الشايع والصقر)، الوكيل الحصري لعلامة مازدا في البلاد، أن اقتناء مازدا 6 فئة SR وهي الفئة الثانية من السيارة بسعر 6.755 د.ك بالتعاون مع بنك الكويت الوطني، بعد ان كان 7.100 د.ك الى جانب الحصول على ضمان موثوق لمدة 100.000 كم من المصنع يضم فوائد مجانية لأول عام مع تظليل حراري مجاني، في الوقت الذي تضمن شركة مازدا الكويت اعلى تثمين "المدعوم من المصنع" وهو مايميزها عن باقي منافسيها.

أكثر صلابة

وجاء تصميم SKYACTIV-BODY لتحقيق هدفين متناقضين، وزن أخف مصحوب بأداء امان افضل وصلابة أكبر، وتم انجاز ذلك من خلال الهندسة المبتكرة والبنى والمواد المحسنة. إجمالا فإن جسم SKYACTIV-BODY اكثر صلابة بمقدار 30 في المئة وأخف، وقادر على استيفاء اكثر اختبارات السلامة صرامةً في العالم، وفي الوقت ذاته يمنح انقيادا افضل بفضل صلابته المحسنة.

ويقدم SKYACTIV-CHASSIS مستويات اعلى من التوحد بين السيارة والسائق الذي تشتهر به مازدا. وعملت إعادة تصميم اسس التعليق وانظمة التوجيه على تحقيق وزن أخف وصلابة متفوقة في آن واحد.

بصمات كلاسيكية

وفي الحديث عن الشكل الخارجي: مازالت هذه السيارة تحتفظ بالبصمات الكلاسيكية لشركة مازدا، مع بعض التعديلات البسيطة من الأمام، حيث حصلت هذه السيارة على مصابيح أمامية أصغر حجماً وشبكة أمامية أكبر حجماً ومحاطة بإطار من مادة الكروم اللامع والممتد حتى المصابيح الأمامية لها، كما جاءت هذه المصابيح بمزودة بتقنية LED التي توفر الإضاءة النهارية، كما تحتوي على فتحات سفلية لتشتيت الهواء، مما يمنح هذه السيارة القدرة على الانطلاق أثناء القيادة، أما المصد الامامي لها فجاء اكبر حجما وأقرب الى الارض من حيث الارتفاع.

أما داخليتها، فقد زودت بجلد النابا الفاخر والذي يقدم بشكل اختياري للعملاء المحبين للفخامة، ومن أبرز ما يميز هذه السيارة ايضاً من الداخل هو شاشة عرض بقياس 4.6 انشات، على الزجاج الأمامي, مما يزود السائق بكافة المعلومات التي يحتاج إليها اثناء القيادة (head up display).

أمن x أمان

وينصب اهتمام سيارات مازدا أساسا حول تجربة القيادة. وأحد الجوانب المهمة لهذه التجربة هو الاحساس بالأمان الذي يتوافر من خلال معرفة كل ما يدور حولك، وفي جميع الأوقات. ولأن مازدا تثق بقدرتك كسائق فقد قمنا باعتماد فلسفة قائمة على الأمان الاحترازي المصمم لمساعدتك أثناء تواجدك خلف عجلة القيادة، مما يتيح لك القيادة بأمان في جميع الأوقات وتحت مختلف الظروف. وتماشيا مع هذه الفلسفة، فقد تم تجهيز MAZDA6 بمجموعة من المزايا المصممة لتبقيك على اطلاع، ولمساعدتك على توقع مخاطر الطريق وتجنبها. ويطلق على التشكيلة المتكاملة من تكنولوجيات الامان المباشر المتطورة هذه اسم I – Activsense، التي تستخدم أحدث اجهزة الاستشعار التي تساهم في تعزيز قدرتك على التنبؤ واتخاذ القرار، بحيث ينصب تركيزك على القيادة براحة بال تتأتى من خلال بقائك على اطلاع بالظروف المحيطة بك. ولكن، تبقى احتمالية وقوع الحوادث واردة دائماً. بغض النظر عما تحتويه قيادتك من امان ومهارة. ولهذا فإن MAZDA6 تحتوي على مجموعة واسعة من التدابير غير المباشرة لتوفير الحماية لك ولركابك. بما في ذلك جسم AKYACTIV-BODY الذي يستوفي أعلى معايير الامان عند التصادم في برامج التقييم الرئيسية في العالم.

أنظمة جديدة

تعد تكنولوجيا i-ACTIVSENSE تشكيلة متكاملة من مازدا لتكنولوجيات الامان المباشر المتطورة، والتي صممت للابداع والدعم والحماية، يعمل نظام مراقبة ما خلف السيارة (RVM) ونظام التحكم في الشعاع العالي (HBC) ونظام الاضاءة الامامي المتكيف (AFS) على إطلاعك على كل ما يدور من حولك، حتى في النقاط العمياء في الخلف وعلى الجانبين. بينما يعمل نظام التحذير من الخروج من المسرب (LDWS) ونظام التحذير من العوائق الامامية (FOW) على مساعدتك في اتخاذ القرارات خلال جزء من الثانية. وكذلك يعمل نظام المدينة الذكي لدعم المكابح (SCBS) والنظام الذكي لدعم المكابح (SBS) بشكل احترازي للحفاظ على سلامتك والافضل من ذلك وبخلاف انظمة الصانعين الاخرين والتي تعتمد على نظام استشعار أحادي مثل الكاميرا، تعمد تكنولوجيا i-ACTIVSENSE الى استخدام مجموعة ذكية من احدث اجهزة الاستشعار بما في ذلك الرادار ذو الموجة الميللية والليزر الذي يعمل بالاشعة تحت الحمراء وكاميرات تعمل على تغطية نطاق اوسع لظروف الطقس.

تجربة الجريدة. : أداء قوي... بلا استهلاك للوقو

شهدت "الجريدة" خلال تجربة قيادة "مازدا 6" جديد الشركة الكويتية لاستيراد السيارات «الشايع والصقر» الوكيل الحصري لعلامة مازدا في البلاد، العديد من المفاجآت، أبرزها أداؤها القوي.

وعلى الرغم من تجهيز "مازدا 6" بمحرك 4 سلندرات، فإن أداءها يعطي لقائد المركبة شعورا بأنها ذات 6 سلندرات، وذلك يتزامن مع قوة انطلاق رهيبة، فضلا عن ثباتها الرائع التي عرفت به "مازدا 6" منذ اطلاقها.

أما استهلاك الوقود فهذه أعجوبة أخرى، خصوصا في ظل ارتفاع أسعار الوقود في البلاد والمنطقة، فقد خرج المحرر بـ"مازدا 6" لتجربتها، ولم يكن بخزان وقودها إلا ما يملأ نصفه فقط، ورغم الخروج بها وتجربة قيادتها في شوارع البلاد خلال 3 أيام لم تستهلك من الوقود سوى الربع، مما يعكس قلة استهلاكها بشكل كبير للوقود.

back to top