المجلس يؤجل تعديلات «الجنسية» أسبوعين بناء على طلب الحكومة ويرفع الحصانة عن الحربش في قضية «تويترية»

• السجالات والتهديدات بالاستجوابات حضرت خلال الجلسة وغابت التشريعات
• المجلس لم ينته من مناقشة برنامج عمل الحكومة ولم يبت الطلبات بسبب غياب النصاب
• الغانم: لم أطلب من الحكومة تأجيل «الجنسية» ودوري توضيح اللوائح
• العبدالله: لا نقبل التعدي على سيادة الدول والإساءة للأشقاء

نشر في 30-03-2017
آخر تحديث 30-03-2017 | 00:05
بينما رفعت جلسة مجلس الأمة أمس، التي استمرت فيها السجالات النيابية - النيابية، دون الانتهاء من قائمة المتحدثين في برنامج عمل الحكومة، شن عدد من النواب هجوماً شرساً على الحكومة بسبب برنامج عملها الذي وصفوه بالفاشل.
وفي الوقت الذي توعد عدد من النواب باستجواب رئيس الوزراء، حذروا الحكومة من التعامل مع ملف اعادة الجناسي بصورة غير التي وجّه بها سمو امير البلاد، كاشفين عن محاولات كبيرة لتمزيق الوحدة الوطنية من خلال الفرز العنصري الذي اتجه اليه البعض، في إشارة الى مجموعة الـ 80 ورفضها تعديلات المحكمة الادارية فيما يتعلق بالجنسية.
وأعلن النائب وليد الطبطبائي انه مستمر في عزمه استجواب رئيس الوزراء بعد الثالث من الشهر المقبل اذا لم تعد الجناسي لاصحابها، لافتا الى أن لجنة النظر بعودة الجناسي التي شكلها مجلس الوزراء عليها تقديم الاسماء بداية الاسبوع المقبل، والا فنحن في حل منها. وشهدت الجلسة رفع الحصانة عن النائب جمعان الحربش، كما شهدت سجالا حادا بين سعدون حماد ومجموعة الـ 26.
افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة المجلس الساعة 9.30 صباحاً، والتي بدأت بانتقاد النائب محمد هايف ما صدر من رئاسة المجلس خلال سجاله مع النائبة صفاء الهاشم في الجلسة الماضية، ورأى أن رئيس المجلس كان عليه احترام الرئاسة.

وقال هايف، إن كلامه حذف من المضبطة، وتم الإبقاء على كلام الرئيس والنائبة، مطالباً باحترام كلامه، وأن الرسالة كان يجب ألا تدرج والشعب الكويتي يعي جيداً ما يحدث.

وعقب الغانم على ذلك، قائلا: لم يحذف أي كلام، وأنت يا محمد هايف أسأت للرئاسة، وهذا ما حذف، أما غيره فلم يحذف، وقال هايف مازالت أقول مسرحية، واحترم نفسك، فقال الغانم: أنت من يجب أن تحترم نفسك فنحن لن نسمح لك.

وتابع الغانم: لا أستمع لك بهذا الكلام، وأنا لن أسمح لك، وأخذت ردك كافياً بالكلام، ثم قال هايف: أحملك يا رئيس المجلس ما حدث، وعليك أن تحترم الرئاسة، ومجرد عرض الرسالة ظاهرة سلبية فأغلق الغانم الحديث.

ودعا الغانم إلى استكمال بنود ما بدأت به جلسة الثلاثاء، حيث تم البدء بطلب رفع الحصانة عن النائب جمعان الحربش على خلفية قضية يوسف الصباح، فدعا الغانم للتصويت فلم يجد نصاباً.

وقال وليد الطبطبائي: هناك تعمد من نواب ووزراء لتخريب جلسة اليوم (امس)، ولعدم إنجاز جدول أعمال جلسة المجلس، وهو تكتيك معين لعدم إنجاز تعديلات الجنسية والتأمينات وأسعار البنزين وسنلجأ لأدواتنا إذا لم يتم تصحيح الموقف، فمجلس 2012 أنجز أكثر من 50 قانوناً، ومجلسنا لم ينجز سوى قانون واحد.

وتحدث عودة الرويعي، قائلاً: لا تتهمني بفعل وتأتي بمثله، لا أسمح لك بالطعن في زملائك، فلا نسمح لكم بالتخوين، وإذا كان هذا النهج فلن ننجز، وفي رفع الحصانة عنك سابقاً كان التعامل بالمثل، فلماذا كل هذه الحساسية والتخوين؟ فأنت رجل أكاديمي، ويجب أن تنأى بنفسك عن هذا الأمر، ودعا الغانم المجلس للتصويت على رفع الحصانة عن الحربش ووافق المجلس.

بعدها طلب النائب علي الدقباسي «أن نرتقي فوق خلافاتنا، وتأجيل ذلك بعد إنجاز جدول الأعمال، فالناس سئمت السجال، وضياع جدول الأعمال، وضياع بوصلتنا»، مطالباً النواب بأن يتمتعوا بالحكمة والرحمة.

وخاطب النائب سعدون حماد الرئيس قائلاً: لتكن محايداً.

وعقب الطبطبائي على حديث الرويعي قائلاً، إن رفع الحصانة عني يتعلق بطليقتي، وهذه قضية شخصية.

ورد سعدون حماد أن وليد الطبطبائي ممنوع من السفر منذ أن كان في باكستان، فكيف دخل البلاد؟

وأضاف ان جمعان الحربش يقول إنني أقنعت خليل عبدالله بالتصويت على رفع الحصانة الخاص بجمعان الحربش ونايف المرداس، سائلا رئيس المجلس: أنت صوتت مع أم ضد رفع الحصانة؟ فصوتك هو من حسم الموضوع.

وخاطب خليل عبدالله النائب الحربش قائلا: الأمر في ذمتك، ثم قال: اتفق مع الدقباسي على الاتجاه لجدول الأعمال، وأنا لست أصغر ابناء سعدون حماد.

وعلق عمر الطبطبائي بالقول: «مصخت» فالناس ملت، وجدول الأعمال غائب، والشعب الكويتي يريد الإنجاز، وسنقول الحقيقة بالاسم من يعمل ومن لا يعمل، لا نريد ان نكذب على الناس، وطلبت عقد جلسات خاصة كل خميس لإنجاز القوانين، فماذا بشأن ذلك؟

طلب الإحالات

وانتقل المجلس الى طلب الإحالات، فبدأ بالطلب النيابي الخاص بتعديل قانون المحكمة الإدارية للنظر في موضوع بسط القضاء بسحب أو إسقاط الجنسية.

وقال الغانم إن هذا الطلب لم يكن مدرجاً بجدول الأعمال، فقال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله ان الحكومة تطلب التأجيل اسبوعين لعدم وجود البند في جدول الاعمال.

وقال مرزوق الخليفة احد مقدمي الطلب ان هذا القانون مهم جدا، وكان الحديث الاول في الانتخابات، والحكومة اجلت الموضوع شهرين، وبعدها طلبت ثلاثة اسابيع، والان تعود للتأجيل اسبوعين، وهذا ليس من باب التعاون.

وانتقل المجلس الى طلب نيابي خاص بتشكيل لجنة تحقيق في قضية الامطار وانعكاساتها على المنطقة الجنوبية على ان يكون التحقيق من خلال لجنة المرافق العامة، كما تلا طلبا نيابيا بعقد جلسة خاصة تتعلق بعاصفة الامطار وغرق بعض طرق البلاد مما تسبب في خسائر مادية كبيرة بالمواطنين بما يؤكد ضعف البنية التحتية، وتعويض المتضررين، حيث اقترح مقدمو الطلب ان تكون الجلسة اليوم الخميس.

وقال الغانم ان عدم التنسيق النيابي ادى الى تراكم وتعدد الطلبات بشكل لافت.

وانتقد يوسف الفضالة لجان التحقيق التي وصفها بالامر المضحك والابتزاز وخاصة ان هذه اللجان لا تأتي بنتيجة، وابرز دليل لجنة التحقيق في المخالفات الصحية التي تحولت الى مكتب سفريات لالمانيا، ولا اعلم اين ستسافر لجنة المرافق.

وعقب وزير الاشغال عبدالرحمن المطوع قائلا: نرحب بلجنة التحقيق، ولا يوجد لدينا ما نخفيه ويكون ذلك عن طريق لجنة المرافق لاختصاصها، ونحن بدورنا شكلنا لجنة تحقيق محايدة من قبل «الفتوى والتشريع».

وعقب صلاح خورشيد على حديثه بالقول: نحن في اللجنة الصحية لا نلعب، وهناك تجاوزات في المكاتب الصحية بقيمة مليار دينار، لافتا الى ان اللجنة عقدت اربعة اجتماعات، وهذا ما عجزت عنه لجان دائمة.

وقال سعدون حماد ان لجنة التحقيق في المخالفات الصحية قرار لمجلس الامة، ونحن سنسافر لالمانيا للتحقيق في 658 مليون دينار استولى عليها المكتب الصحي في ألمانيا.

وانتقد وليد الطبطبائي ما قاله سعدون، متسائلا: اين سرية التحقيق؟

كما انتقد اسامة الشاهين كلام سعدون بقوله: عقلية مريضة لا يشرفنا وجوده في المجلس، وان وزير الصحة قال ان 90 في المئة من الفواتير تم تسليمها.

وقال سعدون للشاهين: انت من لا يستحي، فقال الفضالة: سعدون حماد يريد تخريب الجلسة، ودخل النواب في سجال كبير. ورفع الغانم الجلسة ربع ساعة بعد سجال عنيف استمر بين عدد من النواب وحماد حتى بعد رفع الجلسة.

وأكد حماد ان ديوان المحاسبة هو الذي اقر بمخالفات ألمانيا. وعقب عبدالكريم الكندري قائلا: انت تريد تخريب الجلسة، وقال الطبطبائي مخاطبا سعدون: انت فتنة، وقال الحربش: انت راش ومرتش، ثم قال الطبطبائي: لماذا تنشر اوراق زوجتي؟ فقال حماد: هذه ليست زوجتك انها مطلقة، وتابع حماد: اخو الحربش مختلس، فقال الطبطبائي: سليمان الحربش تاج فوق رأسك، فاشار الحربش الى شريط وقال سأعرضه وأفضحك، وعقب الدلال قائلا: انت متخصص في رفع الجلسات، وأنت مأجور، فقال حماد: انت اخر من يتكلم، وقال الحربش: هذا واضح، ولا يوجد فينا الا هذا «السرسري».

وسأل الحربش فيصل الكندري قائلا: استحلفك بالله هل اخي سليمان مختلس 650 مليونا؟ فرد الكندري بالقول: أعوذ بالله، تونا بدأنا بعمل اللجنة ثم خرج سعدون حماد من القاعة.

أخت الرجال

وبعد انتهاء سجال حماد وعدد من النواب، عاد الغانم ليستأنف الجلسة، وعلق الغانم قائلا: يوجد لدي نصاب لبدء الجلسة ولكن لا يوجد نصاب لاتخاذ القرارات، فتساءل الطبطبائي: اين الحكومة؟ فرد الغانم: موجودة اخت الرجال، بالاشارة الى هند الصبيح. واستكمل المجلس مناقشة برنامج عمل الحكومة الذي اعتبره خالد الشطي نسخة من البرامج الحكومية السابقة، ولم ينفذ منه الا الشيء اليسير؟

وأضاف: علينا الاستفادة من تجارب الدول الحضارية التي خلصت برامجها الى تنمية حقيقية، لافتا الى ان برنامج عمل الحكومة لم يضع الاصبع على الجرح.

وتابع ان هناك تحديات جمة تواجه الكويت خاصة فيما يتعلق بالارهاب، لافتا الى ان هناك كويتيين اسماؤهم موجودة في مجلس الامة وهم متهمون بالارهاب، وان هناك عناصر تمول الارهاب في العالم، وهناك متهمون كويتيون فضلا عن الوضع الاقليمي الملتهب، وكيف ستخرج سفينة الكويت، وكيف سنلحق بالمراكب والسفن الرابحة! والتحدي الاقتصادي يجب الا يكون عبر المساس بجيوب المواطنين، والحكومة مطلوب منها احياء الجانب الروحي وألا تعطل التنمية، فالكل يشكو من الفساد حكومة ومجلسا، ولا يوجد وسيلة للاصلاح، مشددا على ضرورة ان يكون هناك تعاون بين الحكومة والمجلس.

وأكد ان برامج التنمية لن تنجح الا بتبني مدنية الدولة والقضاء على الفساد الاداري وتطبيق الدستور، ومطلوب قرارات تاريخية لتقديم الحلول للمشاكل، لافتا الى انه كلما سكت الشعب عن الغوغاء زاد الفساد، ممتدحا تحرك الشعب الكويتي ضد ما اسماه المساس بالهوية الكويتية والوطنية.

وقال مخاطبا الحكومة: وزعت المساكن على الخريطة، ولا بنية تحتية لهذه المساكن في ظل صحة متدنية وتعليم فاشل وعدم قدرة الحكومة على ضبط الاسعار ومجتمع متهم بالعنصرية والكراهية.

وطلب وليد الطبطبائي نقطة نظام قائلا ان الحكومة استندت للمادة 79 في تأجيلها لقانون الجنسية خاصة ان هناك قرارا من المجلس، فرد الغانم بأن التقرير لم يسلم الا الثلاثاء صباحا، وتنطبق عليه المادة 76 لافتا الى ان الاصل في جدول الاعمال هو التقرير، وأنت قد تتحدث عن تعديل قانون الجنسية، وهذا احيل الى اللجنة التشريعية، فعقب الطبطبائي قائلا: لابد ان يكون هذا القانون بجدول الاعمال.

من جهته، قال عبدالكريم الكندري: تعمدت ان اتحدث من الصف الاول وبجانبي كرسي رئيس الوزراء، مشيرا الى ان عنوان برنامج الحكومة نحو تنمية مستدامة لا يمكن مناقشته في ظل عدم وجود الحكومة، والسؤال: متى ستنفذ الحكومة؟ وهل هي حكومة جابر المبارك ام حكومة الظل؟ ومن اعد الخطة؟ هل هم مستشارون كويتيون ام وافدون؟ وهل من فشلوا في ادارة وزاراتهم او طرحت فيهم الثقة هم من يشرف على الخطة وبرنامج عمل الحكومة؟

وأوضح ان برنامج الحكومة انشائي ولم تضع فيه الحكومة رقما، وهذا البرنامج لا يرقى لان يكون بحثا في جامعة الكويت، مشيرا الى ان مشكلتنا في الذين يديرون الخطة وبرنامج عمل الحكومة.

وتابع: واضح جليا ان الحكومة حريصة على الحريات والعدالة، لافتا الى اننا نتحدث عن اسقاط وسحب الجنسية، وأحقية ذلك في القضاء.

وأضاف قائلا: اتمنى ان يكون وزير المالية صادقا باعادة النظر في الوثيقة الاقتصادية وعلينا البداية من اعلى، ومن يذهبون بالطائرات الخاصة، مؤكدا ان من كان سببا في الفشل لا يمكن ان يكون طريقا للنجاح.

وعقب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء محمد العبدالله بقوله: سعيد بوجود الكندري في الصفوف الامامية، واتمنى ان نراه في الحكومة، لافتا الى انه لا مانع من عدم وجود جابر المبارك بالجلسات وهذا وفقا للدستور.

وعقب الكندري قائلا: انا لا اتكلم بشيء شخصي، وأنت يا العبدالله لك كل احترام، ولكن لماذا لا يحضر جابر المبارك؟ الشيخ سعد كان موجوداً في كل جلسة وهو مريض، وجابر المبارك ليس افضل منه، ونحن نريده ليسمع كلام النواب، مشددا على اننا سنترجم برنامج عمل الحكومة بالاستجوابات، وعلى الاقل هناك استجوابان لرئيس الوزراء، واقول للنواب: لا تخشوا الحل، ومن يخشاه لا يخوض الانتخابات.

وعقب الوزير العبدالله قائلا: سعيد باستشهاد الكندري بالامير الوالد الشيخ سعد رحمه الله، ولا ننسى رؤساء الحكومات السابقة، وأذكر بأن الرئيس جابر المبارك حريص على حضور الجلسات، وعلينا استلهام العبر من سوابقنا التي ميزتنا عن غيرنا من دول مجلس التعاون.

وانتقد رياض العدساني الحكومة وبرنامج عمل الحكومة، متسائلا: كيف تتنازل الحكومة عن دورها بالمشاريع للديوان الاميري؟ مشيرا الى ان من اهم القضايا التي يجب معالجتها ارتفاع الاسعار والمعيشة، ولن نسمح بمس الحكومة جيب المواطن.

وأضاف هناك نقص بأسعار الكهرباء بالنسبة للتجاري والاستثماري لكن نطالب بالمزيد، موضحاً ان هناك معضلات يجب معالجتها قبل الاسكان والصحة والتعليم والرياضة وسنراقب الحكومة ابتداء من رئيس الوزراء الى كافة الوزراء.

وطالب وزير المالية بمراقبة الصناديق، اذ ليس مدير التأمينات السابق هو المدان وحده انما هناك اطراف اخرى.

وتحدث عن سحب الجناسي فقال: يجب ان ينقل هذا الى القضاء بحيث لا تسحب اي جنسية الا بالقضاء، ونحن لا نحمي المزورين، فمكانهم النيابة، ولن نقبل بالمزورين والازدواجية، ولن نسمح بسحب الجناسي بدوافع سياسية، موضحاً ان المحكمة الادارية تنظر في قضية السحب وسبق ان اعادت الجناسي لاشخاص سحبت منهم فمن غير المعقول ان تكون الحكومة خصما وحكماً.

وقال ان من اكبر انواع الفساد عندما يعمل السياسي بالتجارة، هذا اسوأ أنواع الفساد لذلك لابد من قانون تعارض المصالح، ونحن مستمرون بعملنا ورقابتنا.

تحقيق الرفاهية

بدوره، قال عبدالوهاب البابطين ان برنامج عمل الحكومة الجديد نفسه 2013 بلا وجود لالية العمل والانجاز، فالبرنامج الماضي كان تحقيق الرفاهية والحالي نحو تنمية مستدامة لكن ما هو صحيح هو استدامة الفساد وسوء الادارة المالية للدولة.

وتابع البابطين: لا يعنيني هذا البرنامج فنحن لا تنقصنا تشريعات وبرامج عمل انما ينقصنا حكومة تؤمن بالاصلاح، والحالية غير قادرة رغم اجتهاد بعض اعضائها، ولعل السبب في تدهور الحكومة حكومة الظل، فالبلد يئن والمواطن يشتكي فمن المسؤول؟

وقال ان برنامج عمل الحكومة يتحدث عن الجانب الامني، ونحن دولة صغيرة، واذا وصلت الاخطار الخارجية فلن يحمينا الجيش والشرطة انما اهل الكويت ووحدتهم، لافتا الى ان الخطر داخلي، وضبطت خلايا ارهابية وهناك من يمزق المجتمع سنيا وشيعيا بهدف ضرب الوحدة، واخشى استمرار هذه الاساليب من خلال وجود متنفذين هدفهم التفرقة.

وأكد ان موضوع الحسبة أهم قضية حاولوا تمزيق الوطن بها، واقول بكل صراحة لن نقبل ان تهدر الحقوق، ونؤيد بشكل كامل وعلني ان تكون هناك سلطة للقضاء على مسائل سحب الجنسية، والله يرحمك يا حمود الخالد عندما قلت للشيخ سعد: اخشى ان سحبت جنسية مواطن ان يرمى على الحدود، وهذا ما حصل، لافتا الى ان هذا الموضوع اشبع جدالا، وعلينا طي صفحة الماضي، وفتح صفحة جديدة عنوانها سنة شيعة حضر بدو، ولن نسمح بمحاولات تمزيق الوطن.

من ناحية اخرى، قال يوسف الفضالة ان برنامج عمل الحكومة ناقص، والديوان الاميري والمشاريع التي يقوم بها لا نعلم كيف تذهب فلوسها، ولابد ان نقول للحكومة كيف تقام المشاريع، وكيف تصير، والفلوس التي تدخل عليها اين تذهب، وأطلب من الوزيرة الصبيح والوزير المطوع تزويدنا ببرنامج الديوان الاميري، فنحن نريد ان نعرف من نحاسب، وهل وزارة الاشغال انتقلت للديوان؟

واضاف: طالبت الوزراء بالحديث عن برامج عملهم، لكن اين رئيس الوزراء؟ نحن نحترمك ونشتاق لك، وولهنا عليك، وشرح برنامج عمل الحكومة مسرحية كان ينقصها رئيس الوزراء.

وتابع ان برنامج عمل الحكومة مهزلة، ولن ينفذ ولا يحاكي الواقع، فهل يعقل ان يكلف مشروع المطار 400 مليون دينار والمطار المساند 54 مليونا وتنفيذ الملاعب الخاصة بشبابنا يحتاج الى عشر سنوات؟!

من جانبه قال عبدالله فهاد ان برنامج الحكومة مجرد امنيات، وهو تجاوز لطموحات البشر، ولا يمكن للحكومة ان تحقق امنيات الشعب، فكيف تحقق التنمية؟ وكيف لامطار مدتها ساعة ان تغرق الكويت؟!

ولفت الى ان هناك تجاوزاً صارخاً على المال العام والحريات وارواح الناس ولعل ما حصل في السجون ابرز دليل.

واكد فهاد ان المناصب توزع بالبراشوت في مجلس الوزراء دون وجود عدالة او تكافؤ فرص، فضلا عن تجار الاقامات، منتقدا عدم تحديث المخطط الهيكلي الذي وصفه بأنه دجل يمارس على الشعب الكويتي.

وقال: أصبحنا مضحكة بمشروع سكك الحديد والمترو الذي كان من المفترض ان ينجز 2018 واجل حتى 2025 مؤكداً ان الحكومة عاجزة عن الانجاز.

وفي الوقت الذي اشاد خليل عبدلله بالوزيرة هند الصبيح لتسليمها وسام جوقة الشرف من الرئيس الفرنسي، قال لها: تستحقين هذا الوسام، وشرف لنا لكن تحملي أسئلتي.

وتابع ان من يشرفون على برنامج عمل الحكومة لا يفهمون، متسائلا: هل يعقل ان 23 الف مواطن ينتظرون فرص العمل؟ مشيرا الى انني اذا اردت محاسبتك على برنامج العمل الحكومي فلا استطيع لانه عام.

وتابع ان وزارة التعليم العالي تمنع بعثات الهندسة الميكانيكية، وعندما استفسرنا عن السبب قالوا: لدينا فائض، فكيف يمنعون ذلك وجامعة الكويت تقبل مئات الطلبة في هذا التخصص؟

بدوره قال محمد هايف ان برنامج عمل الحكومة عبارة عن احلام يقظة، مشيرا الى انه لو اسند لوزير اخر لكان جيدا لكن يسند لوزيرة لديها مشاكل كبيرة في الاعاقة والمساعدات الاجتماعية وغيرها! باب النجار مخلع، ومن لا يحل مشكلات وزارته لا يمكن ان يحل مشاكل البلد.

وأضاف ان الصبيح طشرت كل من يخالفها الرأي الى الجهراء والاحمدي، وأسأل الحكومة: كيف توكلين البرنامج لوزيرة فاشلة؟

واشار هايف الى ان الوزيرة الصبيح لا تريد سماع ملاحظاتي، واقول لها: ما يحصل عبث واستهتار، وأجبت عن اسئلتي بشكل غير صحيح.

وتابع ان ما يحدث من الصبيح استهتار بالأحكام القضائية، وادعو رئيس الوزراء لإقالة هذه الوزيرة لفشلها وتجاوزاتها وتجاهلها احكاماً صدرت باسم سمو الامير.

خطر كبير

وقال جمعان الحربش ان ما يحدث في الكويت من تخوين بالمواطنة وسحب جناسي من المعارضين السياسيين خطر كبير، لافتا الى انه عندما جاء وقت تعديل قانون الجنسية اتجهوا لتخريب الجلسة، وليس من العدل ان تكون الداخلية الخصم والحكم في قضايا الجنسية، وما تقوم به الداخلية اعدام، وما نعرضه اليوم ليس حماية لمزور او مزدوج لكن نحن نشدد على احالة كل مزور للقضاء ومحاسبته، موضحا ان ملف الجنسية استخدم للابتزاز السياسي.

وأضاف: بفعل فاعل اصبح المواطنون لديهم القابلية للعنصرية والفرز، ووجدنا أناسا تطعن في أعراض الناس عبر «تويتر»، فأين دولة القانون؟

وزاد: قمنا بجهد مع النواب وعلى رأسهم الرئيس مرزوق الغانم لاعادة الحقوق لاصحابها، وأكبرته لانه ذهب لانصاف اشخاص هم خصوم سياسيون له لكن ذهب لانصافهم، وفي المقابل اخشى ان الحكومة لن تنفذ الاجراءات السامية، وأخشى ان تطول المدة سنة او سنتين، فنحن اتجهنا للتهدئة، وقمنا بهذا الامر لانه حدث تحت سقف سمو امير البلاد وعلى الحكومة تنفيذ ذلك.

وتحدث عن الجانب الصحي، ثم عرض صورة لسعدون حماد وهو يجلس مع الوكيل السابق للصحة خالد السهلاوي يوقع المعاملات، قائلا: كيف يكون مقرر اللجنة الصحية في مكتب شخص يحقق معه وهو يخلص معاملات؟ نفس هذه الاشكال تسعى لتخريب مجلس الامة ولديهم نزاعات لتعليق الدستور.

واعتبر ثامر السويط برنامج عمل الحكومة تهريجا وكلاما انشائيا منتقدا التصريحات التي تقول ان دولة الرفاه انتهت وفي المقابل تتجه الكويت لتقديم المنح الخارجية للانظمة الاستبدادية وفي المقابل ترفع سعر البنزين.

وأضاف قائلا: كيف تمارس الحكومة التهديد بالحل لمجرد ان النواب تقدموا باقتراحات لبسط يد القضاء على قضايا سحب الجنسية وتخرج مجموعة 80 وغدا 60 لتخوف الكويتيين وتقول ما تشاء وما يفرق الكويتيين؟ نحن لسنا دعاة تأزيم لكن اقول للسلطة ان الحل لن يخيفنا وهذا الامر يخيف فقط الجبناء.

وتابع: نتحدث عن مشكلة الامان الاجتماعي، والمواطنون مهددون في وطنيتهم، والبدون يظلمون في بلد الانسانية، ليس ذلك فحسب بل الحكومة تتحدث عن الرياضة وهي التي تسببت في الايقاف الرياضي متوعدا بفتح القيود الجائرة على المواطنين والطلبة، وأنه سيفتح هذا الملف على مصراعيه.

استئناف الجلسة

واستأنف الغانم الجلسة، وطلب سعدون حماد نقطة نظام، قائلا ان الحربش عرض صورا لي مع وكيل الصحة السابق خالد السهلاوي، وهو من اسرة كريمة وشرف لي ان اصور معه، وهناك صور للحربش مع السفير الايراني.

وقال الحميدي السبيعي: فلتلاحق الحكومة الفساد المالي والاداري وسوف تحصل فلوسا ما لها حد، والزيادات على المواطن مرفوضة.

وتساءل الحميدي السبيعي: اين دور وزير التربية؟ وأقول لوزير الصحة: لا تمش المعاملات، ولا تخضع لاي احد، وطبق القانون، ولكن لا نقبل ان تذهب ارواح الناس، وما حدث مع فلاح الصواغ في دول اخرى يعتبر جريمة قتل، ولكن سلطنا الموضوع عليه، وهناك شاب 23 سنة طلب من الدكتور في الصدري ان يجري له عملية الا ان الدكتور رفض اربع مرات حتى مات ولم يتحدث احد عنه لانه بدون وليس من علية القوم.

من جانبه، قال مبارك الحريص: من زمان والنفط هو المصدر الوحيد للدخل، وكل مرة الحكومة تقول نبي ننوع مصادر الدخل.

وأوضح الحريص ان ما يعانيه الشباب الكويتيون في التوظيف بسبب ديوان الخدمة الذي احد مهامه ان يحدد احتياجات السوق، مشيرا الى ان التركيبة السكانية يجب ان نتصدى لها بالجلسة، وان تكون الحكومة جادة فيها.

ولفت الى ان انشاء الهيئات لتكون مختصة بعمل محدد، مشيرا الى ان حديث الوكلاء في الجمعيات الحكومية ليس في امور فنية، مؤكدا انه متضامن مع السبيعي في اعداد قانون يحمل القيادي اضرار قراراته وان يدفع من جيبه الخاص لا الدولة.

من جانبه، قال فيصل الكندري، ان الاقتراحات المقدمة من النواب وصلت الى اكثر من 100 مئة مقترح ولم يصل الى المجلس الا مقترح تعديل واحد، وبكل جلسة صراخ ورفع للجلسة، والى اليوم لم نلزم الحكومة بشيء.

وبين ان خطة الحكومة لم تتضمن مشاريع الدولة، وكل شيء موجود على «طمام المرحوم»، مضيفا ان الحكومة متسانسة ولابد ان نتصافى نحن كنواب.

من جانبه، قال محمد المطير: تعود النواب كثيرا على هذا البرنامج الحكومي، وكل الوعود في البرنامج تنتهي كل سنة بسرقات، وهناك ترد في التعليم والرياضة، والحكومة في وضع محرج.

واضاف المطير: هناك من دخل وخرج من الكويت دون ختم، وهناك احكام قضائية تؤكد تجسس ايران وبدل ان تضبط الحكومة وضعنا في الداخل سحبت الجناسي، وهناك ناس تأمر من الخارج وهناك مستشارون يؤتمرون من الخارج، والحكومة اليوم تؤتمر من رئيس مجلس الامة او رئيس الحكومة، ورئيس مجلس الامة يقول ان الحكومة يحق لها ان تؤجل موضوع الجنسية اسبوعين.

من جانبه، قال الوزير محمد العبدالله: ورد في حديث الاخ المطير اساءة لدولة شقيقة وأطلب شطبه.

وأضاف: لا اريد ان ادخل سجالا، ولا نقبل التعدي على سيادة اي دولة مجاورة، كما اننا لا نقبل ان يتعدى احد على سيادتنا.

من ناحيته، قال الرئيس الغانم ان مطلب تأجيل موضوع الجنسية ليس وليد الرئاسة، فالمادة 76 واضحة، ودوري ان اوضح اللوائح، والرئاسة لم تطلب من الحكومة ان تؤجل.

من جانبه قال المطير: انت من وجه الحكومة.

وقال محمد الهدية: تستطيع الحكومة ان تنفذ برنامجها حينما تضع الشخص المناسب في المكان المناسب، لافتا الى معاناة 29 صاحب مزرعة تريد الحكومة ازالتها دون تعويض، في وقت توزع المزارع على الاصحاب والاحباب والممثلين والممثلات.

وتدخل الطبطبائي بدون ميكروفون قائلا: هناك تعمد لتخريب النصاب من قبل الحكومة، وكان لدينا طلب مقدم بقفل باب النقاش والانتقال الى التصويت.

ورفع الغانم الجلسة الى 11 ابريل المقبل.

قرارات الجلسة

• الموافقة على رفع الحصانة عن النائب جمعان الحربش في قضية جنح بموافقة 28 من حضور 37 ، وبذلك يكون المجلس رفض تقرير اللجنة التشريعية الذي انتهى الى عدم الموافقة على رفع الحصانة عنه لتوافر الكيدية.

• تأجيل تعديلات «الجنسية» في ما يخص المحكمة الإدارية أسبوعين بناء على طلب الحكومة.

حدث في الجلسة

مخفر ومكتب سفريات

علق يوسف الفضالة على طلبي تحقيق اثر ما شهدته الطرق عقب العاصفة التي شهدتها البلاد الجمعة الماضي قائلا: كمية لجان التحقيق امر مضحك، وكأننا في مخفر، والتحقيق اصبح ابتزازاً، والاخوة في تحقيق الصحة يحسبوننا قاعدين في مكتب سفريات يبون يروحون المانيا.

يستاهل وزير

خلال مناقشة برنامج عمل الحكومة، وعند وصول دور عبدالكريم الكندري للحديث، قال الغانم له: مكانك غير اليوم، ليعلق عادل الدمخي: يستاهل وزير.

الكرسي الخاوي

قال عبدالكريم الكندري: تعمدت أن أجلس في الصفوف الأمامية، وبجانب كرسي رئيس الوزراء الخاوي للحديث عن برنامج الحكومة.

أخت الرجال

حينما انتقل المجلس لاستكمال مناقشة برنامج الحكومة، قال الغانم: ليس لدي نصاب لاتخاذ اي قرار، ليعلق وليد الطبطبائي: أين الحكومة؟ اين الوزارة؟ ليرد الغانم: موجودة أخت الرجال في اشارة الى الوزيرة هند الصبيح.

مجموعة 80 وبطيخ

قال ثامر السويط: طلعت لنا مجموعة 80 ولا 60 او مجموعة بطيخ! نحن من يمثل الأمة، وسحب الجناسي تقوم به السلطة التنفيذية وليس صاحب السمو.

ترى مصخت!

علق عمر الطبطبائي على سجالات عدد من النواب اثناء الجلسة، قائلا: ترى مصخت، وسوف نكشف بالاسماء من يعمل ومن لا يعمل.

الغانم: لم يحذف أي كلام وأنت يا محمد هايف أسأت للرئاسة

البابطين: لا تنقصنا تشريعات وبرامج عمل بل تنقصنا حكومة تؤمن بالإصلاح

الرويعي: لا تتهمني يا الطبطبائي بفعل وتأتي مثله... لا أسمح لك بالطعن في زملائك ولا نسمح لكم بالتخوين

وليد الطبطبائي: هناك تعمد من نواب ووزراء لتخريب الجلسة لعدم إنجاز تعديلات الجنسية والتأمينات وأسعار البنزين وسنلجأ لأدواتنا

هايف: كلامي حذف من المضبطة وتم الإبقاء على كلام الرئيس وصفاء والشعب الكويتي يعي جيداً ما يحدث

الحربش: يا فيصل الكندري أستحلفك بالله هل أخي سليمان مختلس 650 مليون دينار؟

الكندري: برنامج الحكومة إنشائي ولم تضع فيه رقماً وهو لا يرقى أن يكون بحثاً في جامعة الكويت

العبدالله: لا مانع من عدم وجود جابر المبارك بالجلسات وهذا وفقاً للدستور
back to top