«عرار» تناولت إشكالية الريادة والسبق في «ربيع الشعر»

الشاعر الأردني المتمرد تأثّر برباعيات الخيّام وتقدّم على رواد «الحر» بخطوات

نشر في 30-03-2017
آخر تحديث 30-03-2017 | 00:00
التل وعبدالوهاب وغليس على المنصة
التل وعبدالوهاب وغليس على المنصة
كانت إشكالية «الريادة والسبق الزمني» جوهر المناقشات المهمة التي دارت بين المنصة والقاعة في ندوة الشاعر الأردني «عرار».
فجرت قضية "الريادة والسبق الزمني" في الشعر مناقشات واسعة في الندوة الأدبية الثانية عن الشاعر مصطفى وهبي التل "عرار"، التي أقيمت في مسرح مكتبة البابطين المركزية، ضمن فعاليات مهرجان ربيع الشعر العربي، والتي أدارتها د. سعاد عبدالوهاب، عندما أرجع د.عبدالله غليس، الفضل لشاعر الندوة في وضع أسس الشعر الحر، عندما خرج على الشعر العمودي وكتب على التفعيلة في زمن متقدم عام 1942 قبل أن يكتبه السياب ونازك الملائكة بخمس سنوات.

وانتقد أستاذ علم اللغة بكلية دار العلوم- جامعة القاهرة وعضو المجمع اللغوي د. محمد حسن، ما طرحه د.غليس قائلا إن هناك فرقا بين الريادة التي تعد مدرسة تنتهجها الاجيال فيما بعد، وبين السبق الزمني الذي ربما يعد تجربة شاردة لم تؤسس لشيء.

واتفق مع ما طرحه د.محمد حسن، الذي قام بالتدريس بقسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة الكويت منذ سنوات ماضية في مناهج التفكير اللغوي عند العرب, المصطلحية والمصطلح اللغوي, مشكلات اللغة العربية المعاصرة فيما يتعلق بموضوع الريادة والسبق الزمني معظم كبار المدعوين للمهرجان ومنهم د. زياد الزعبي (الأردن) ود. محمد خطاني (ايران) ود. عبدالرزاق حسين (السعودية) وخليفة بن عربي (البحرين) ويوسف برقان (الأردن).

واستهلت مديرة الندوة د.سعاد عبدالوهاب عميدة كلية الآداب في جامعة الكويت الأمسية الأدبية بكلمة موجزة عن نجم الندوة، فقالت: "عرار كان نسيج وحده، ولذلك هو تجربة ثرية تستحق الوقوف أمامها كثيرا"، ثم اعطت الكلمة إلى د. طارق مردود التل الذي ألقى الضوء على عمه من النواحي الانسانية والسياسية والتاريخية وأحداث زمانه وموقفه منها ودوره فيها، لاسيما أنه شغل ذات يوم مدير المرسم في القصر الملكي الأردني إبان حكم الملك عبد الله الأول بن الحسين، وقال د. طارق: "لقد ترددت كثيرا قبل ان اقبل الدعوة للحضور الى مهرجان ربيع الشعر العربي، فأنا غير متخصص في الشعر والأدب، وليس عندي البلاغة في مخاطبتكم، ولكن حسمت امري وقبلت ان اكون بينكم اليوم، قبلت لسببين: الاول إلقاء الضوء على الخلفية السياسية والاجتماعية للفترة التي كان متواجدا فيها عرار، وهو تخصصي، وأيضا القاء الضوء عن الجوانب الأسرية له بحكم صلة القرب، فعائلة التل يقال انها جاءت أوائل القرن العشرين، من الزبداني السورية، ومنها الى أربد كأول من سكنها من عشائرالحوزات السبع، وإن كان سبقها مجموعة من المغرب لم تستمر طويلا".

وأضاف أن عرار ابن لرجل كان يعمل في القضاء، ودرس في دمشق، وكان جزءا من الحراك الطلابي وعانى الظلم العثماني، عندما فقد ٢ من أعمامه، لكن له مواقف ملتبسة بين التيار القومي والأردن للأردنيين.

بيت من الشعر

وأعطت د. سعادة الكلمة للدكتور عبدالله غليس، الذي تناول التعريف بالشاعر مصطفى وهبي التل ببيت من شعر "عرار" نفسه: أنا مصطفى وهبي أتعرف من أنا أنا شاعر الأردنِّ غيرَ مُدافَع.

وقال ولد عرار في عام 1897 واسمه الكامل: مصطفى بن صالح اليوسف التل، وقد اضيف الى اسمه "وهبي" على الطريقة السائدة بين العائلات التركية في ذلك الوقت، فأصبح اسمه مركبا "مصطفى وهبي"، اما لقبه "عرار" فقد اختاره لنفسه، فكان يوقع به أعماله الادبية وقصائده، وروي انه اتخذه تشبهاً بعرار الشاعر المخضرم عمر بن شأس.

لوحة معلقة

وروي أن احدهم سأله يوماً: لم اخترت اسم عرار؟ فأشار الى لوحة معلقة في صدر مكتب أحد زملائه كتب عليها:

تمتع من شميم عرار نجد

فما بعد العشية من عرار

وأضاف: "ترك عرار آثاراً أدبية اشهرها ديوانية الشعر (عشيات وادي اليابس)، وترجمته لرباعيات الخيام. وهو ولد وصفي التل الذي كلف بتشكيل الحكومة في الأردن ثلاث مرات متتالية.

وأوضح أن عرار اشتهر بالتمرد وقلق الشخصية واضطرابها، وكان لهذا التمرد أسباب سياسية واجتماعية عاشها ونشأ فيها، فأثرت في شعره، وقد قتل هذا التمرد في نفسه الالتزام والانضباط حتى وصل ذلك الى لغته وإيقاع شعره، فهو في لغته الشعرية يستخدم الأساليب العامية في كثير من قصائده، وغالبا لا يستخدم الأسلوب العامي الا عندما يكون غاضباً او في معرض السخرية والتهكم.

وبين أن عرار كان من أوائل من خرجوا على الشعر العمودي عندما كتب على التفعيلة في زمن متقدم عام 1942 قبل ان يكتبه السياب ونازك الملائكة بخمس سنوات.

وذكر أن عرار ظهر في شعره تأثره برباعيات الخيام، فقد رافقها -بترجمة وديع البستاني- سنوات طويلة أول حياته، وتأثر بها تأثراً شديداً، فكان يكتب القصيدة في أبيات فردية لا زوجية، وهذا لا يكون الا في المشطور، الا انه فعل ذلك في أغلب البحور، متبعاً بذلك نهج البستاني في ترجمته للرباعيات.

وذكر أن عرار كان يحب التنويع في البحور، حتى إنه لم ينظم على بعضها الا نصا واحدا من باب التنويع، مثلما فعل مع المتدارك والمنسرح والمديد والمتقارب، وكان على دراية تامة بأشكال الأعاريض والأضرب عند القدامى، فقد جاء ببعض الاضرب النادرة كمجزوء الكامل المقطوع، والمتقارب المقصور، والرمل التام، وعروض الرمل المجزوءة المحذوفة، كما انه حاول التجديد في الأوزان، فجاء بقصيدة على وزن غير معروف وعلى قلب الموشحات.

البسيط المقطوع

وتابع بقوله: "كان عرار مولعاً بالأضرب التي تجلب الردف، كالكامل المقطوع، وثاني البسيط المقطوع، ومجزوء الوافر المعصوب... فلا يكاد يبرحها إلى غيرها إلا في نصين أو ثلاثة، وقد أحسن في الإكثار من هذه الأوزان لأن إيقاعها رائق جدا يزينها الردف الذي يلازمها غالباً، وتصدرت الاحرف المجهورة حروف الروي في شعر عرار، فبينها وبين الحالة النفسية للشاعر علاقة بدؤها موقف يهز وجدانه، فإذا أراد الشعر اهتزت اوتار جهازه الصوتي فلا يخرج الروي الا مجهوراً، كما ان لاستخدامه الاحرف المهموسة -التي يضعف فيها الاعتماد في الصوت حتى يجري معه النفس- علاقة ببعض المواقف التي يضعف فيها الشاعر، فإذا اراد التعبير عنها بالشعر لم يستطع ختم ابياته الا بصوت خافت منكسر".

وشدد على أن عرار لم يلتزم في بعض قصائده نظام القافية الواحدة، فجاء بما يعرف بالمسمطات، فجاء بالمربع، والمخمس، والمسبع، كما ان لديه قصائد لا يلتزم فيها نمطاً معيناً للقافية علاوة على انه لم يكن مكثراً من الزحف، فكان يلون به موسيقى قصائده، بمقدار، وقد اتضح ان لإدخاله بعض المصطلحات او اسماء المواضع دوراً في تزحيف بعض التفعيلات، فكان يستغل فسحة الزحاف لإقامة الوزن على ما يحتاج إليه من ألفاظ.

واستطرد غليس بان "التدوير لم يكن معروفا بهذا الاسم عند القدماء، وأول ما ذكره -فيما أعلم– السيد الهاشمي في كتابه (ميزان الذهب) ثم نازك الملائكة، وكان اسمه عند القدماء (الإدماج) و(تصنيف الاقتطاع) و(البيت المدخل)، ولعل استخدام مصطلح الإدماج ابلغ وأخصر، فهو يصف الظاهرة بدقة ولا ينازعها عليه مفهوم آخر، بعكس التدوير الذي على حادثته تتنازع علوم شتي".

وأشار إلى ان الإدماج كان قليل الحضور في شعر عرار، فهو لا يدمج الأبيات في البحور التامة الا طلباً لمعنى معين، او مرغماً بسبب بعض الكلمات التي يفرضها التركيب ولا تسعها مساحة الشطر الواحد، واحتضان المجزوءات للإدماج دليل على ان ضيق مساحة الشطر سبب في وجوده، فالشاعر في حل من فصل إيقاع القصيدة بكلمة تسعها مساحة الشطر الا اذا اضطر.

17 قصيدة في الأمسية الختامية

عقب انتهاء الندوة أقيمت الأمسية الشعرية الثالثة والختامية للمهرجان، التي أدارها الدكتور عبدالمحسن الطبطبائي، وشارك فيها الشعراء: سالم الرميضي وعلي مبارك العازمي (الكويت)، ومها العتيبي وميسون أبوبكر (السعودية)، وخالد الوعلاني (تونس)، ود.عبدالمجيد فلاح (سورية)، وجعفر حجاوي (فلسطين). وقدم الشعراء 17 قصيدة تنوعت في موضوعاتها بين الرومانسية والدعوة للتسامح وبغداد والغناء للأوطان.

مصطفى وهبي التل كان نسيج وحده وتجربة ثرية تستحق الوقوف أمامها كثيراً سعاد عبدالوهاب
back to top