الاتحاد الأوروبي لـ بريطانيا: نفتقدكم من الآن.. شكراً لكم ووداعاً

نشر في 29-03-2017 | 18:47
آخر تحديث 29-03-2017 | 18:47
سفير بريطانيا لدى الاتحاد الأوروبي تيم بارو يمضي بعيداً بعد أن سلّم رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك إشعار رئيس الوزراء البريطاني رسمياً بعزم المملكة المتحدة على مغادرة الاتحاد الأوروبي.
سفير بريطانيا لدى الاتحاد الأوروبي تيم بارو يمضي بعيداً بعد أن سلّم رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك إشعار رئيس الوزراء البريطاني رسمياً بعزم المملكة المتحدة على مغادرة الاتحاد الأوروبي.
أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الأربعاء أن الاتحاد يفتقد بريطانيا من الآن، لكنه سيعمل بشكل موحد للدفاع عن مصالحه بعد أن قامت لندن بتفعيل آلية الخروج الأربعاء.

وقال توسك في بروكسل بعد استلامه رسالة من رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تطلب فيها اطلاق آلية الخروج «ماذا بامكاني أن اضيف على هذا! نحن نفتقدكم من الآن، شكراً لكم ووداعاً».

وأضاف في تصريح مقتضب للصحافيين «ليس هناك من سبب للتظاهر بأن هذا يوم سعيد»، وتابع «في الجوهر، الأمر يتعلق بتحديد الأضرار».

وفي لحظة تاريخية حوالي الساعة 1:26 (11:26 بتوقيت غرينتش)، تسلّم توسك الرسالة من سفير بريطانيا لدى الاتحاد الأوروبي تيم بارو، وتصافحا أمام أعلام الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

إلا أن رئيس الوزراء البولندي السابق أكد بأن الاتحاد الأوروبي سيبقى موحداً خلال محادثات خروج بريطانيا من التكتل.

وقال «للمفارقة هناك شيء ايجابي في بريكست، لقد جعلتنا نحن الدول الـ 27 أكثر تصميماً ووحدة من قبل».

وقال «اليوم أستطيع القول اننا سنبقى مصممين ومتحدين، وحتى في المستقبل خلال المفاوضات الصعبة التي تنتظرنا».

وأصدرت الدول الـ 27 الباقية بياناً قالت فيه إنها ستعطي الأولوية لطلاق «منظّم» -- في تباين مع تصريح ماي في رسالتها بأنها تريد مناقشة العلاقات الجديدة بالتوازي مع الانفصال.

وأورد البيان «في هذه المفاوضات سيعمل الاتحاد بشكل موحد وسيحافظ على مصالحه».

وأضاف «سنضع في مقدمة أولوياتنا الحد من حالة عدم اليقين الناجمة عن قرار المملكة المتحدة، لدى مواطنينا ومؤسساتنا والدول الأعضاء».

وتابع «لذا سوف نبدأ بالتركيز على كل التدابير من أجل انسحاب منظم».

وقالت الدول الـ 27 إنها «ستقارب هذه المفاوضات بطريقة بنّاءة من أجل التوصل إلى اتفاق»، وأضافوا «نامل بأن نكسب المملكة المتحدة كشريك مقرب في المستقبل».

وسيضع توسك خطوطاً سياسية عامة أكثر تفصيلاً لمفاوضات بريكست التي سيوقع عليها قادة دول الاتحاد في قمتهم في 29 أبريل.

back to top