«التقدّم العلمي» تطلق «الطاقة الشمسية» بجمعية العديلية

الصبيح: فريق دعم من «الشؤون» و«الكهرباء» لتوفيرها... وتكرار التجربة في المزارع

نشر في 27-03-2017
آخر تحديث 27-03-2017 | 00:03
جانب من المشاركين في إطلاق مشروع الطاقة الشمسية في جمعية العديلية
جانب من المشاركين في إطلاق مشروع الطاقة الشمسية في جمعية العديلية
أطلقت مؤسسة الكويت للتقدّم العلمي المرحلة الثانية من مشروع توفير وتوليد الطاقة باستخدام الخلايا الكهروضوئية في جمعية العديلية التعاونية، وتم افتتاحه امس بحضور وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح والمدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عدنان شهاب الدين، بالإضافة إلى نخبة من المسؤولين.

وأعربت الصبيح، في تصريح صحافي على هامش الفعالية، عن سعادتها لافتتاح هذا المشروع الرائع الذي يعد الثاني من نوعه بعد جمعية الزهراء التعاونية، لتوفير الطاقة، مشيرة إلى أن المشروع نفذ بدعم من مؤسسة التقدم العلمي، ومعهد لابحاث العلمية، إلى جانب مشاركة فريق "نهتم" التطوعي.

وتمنت "افتتاح المزيد من هذه المشروعات في التعاونيات"، كاشفة عن "تشكيل فريق مشترك بين وزارتي الشؤون الاجتماعية والكهرباء والماء بهدف دعم الجهود الرامية إلى توفير الطاقة عبر الخلايا الكهروضوئية (الطاقة الشمسية)، ودعم جهود الجمعيات التعاونية في تقديم خدمة افضل للمواطنين، وتوفير بيئة صحية"، كاشفة عن "توجه لتكرار التجربة في المزارع الكويتية وقطاعات أخرى في اطار خطة التنمية والجهود التي تقوم بها وزارة الشؤون".

ومن جهته، ألقى شهاب الدين كلمةً رحب فيها بالحضور، وقال انه من المتوقع أن يبلغ إجمالي كمية الطاقة الكهربائية التي ستوفرها جمعية العديلية التعاونية باستخدام الالواح الشمسية واستبدال نظم الانارة 1.300 ميغاواط ساعة سنوياً، حيث يمكن لهذه الكمية تشغيل أكثر من 16 منزلاً لمدة عام، وهي توفر نحو 1000 برميل من النفط سنوياً، إضافة إلى منع ما لا يقل عن 1.200 طن من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون سنويا، وهو ما يعادل توفيراً حقيقياً للدولة بقيمة 40.000 د. ك سنوياً.

وأضاف أن المؤسسة بادرت بالتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، للعمل على إدراج مشاريع أكبر في خطة التنمية للأعوام 2017-2020 ، والتي تتضمن توريد وتركيب وتشغيل خلايا كهروضوئية في 10 جمعيات تعاونية و1500 منزل. وتمت الموافقة على المبادرة وتخصيص ميزانية لها، وسيتم البدء في تنفيذ هذا المشروع هذا العام.

«التخطيط» يعتمد مشاريع كهروضوئية في 10 جمعيات و1500 منزل شهاب الدين
back to top