خاص

الشمري: «دار الشفاء» يضم استشاريين متميزين في قسم التوليد

«نسبة الإصابة بسكري الحمل مرتفعة في الكويت ودول الخليج»

نشر في 26-03-2017
آخر تحديث 26-03-2017 | 00:06
أكدت اختصاصية أمراض النساء والولادة في مستشفى دار الشفاء د. نوارة الشمري أن المستشفى يتوافر به طاقم جيد من أطباء النساء والولادة من استشاريين واختصاصيين، وعدة تخصصات دقيقة مثل أطفال الأنابيب، والمسالك، والتجميل.
وكشفت د. الشمري، في حوار لـ«الجريدة»، أن قسم النساء والتوليد بـ«دار الشفاء» يضم عيادات خارجية في الفترتين الصباحية والمسائية، وتتوفر فيه أجنحة خاصة بالوضع تسمح بوجود مرافقين مع المرأة الحامل... وفيما يلي نص الحوار:

* بداية ما الخدمات التي يقدمها قسم النساء والتوليد في "دار الشفاء"؟

- يتوفر لدينا طاقم جيد من أطباء النساء والولادة من استشاريين واختصاصيين، وعدة تخصصات دقيقة مثل أطفال الأنابيب، والمسالك، والتجميل، والعيادات الخارجية في الفترتين الصباحية والمسائية، كما تتوفر لدينا أجنحة خاصة بالوضع تسمح بوجود مرافقين مع المرأة الحامل.

* هل يفيد تناول الحديد والفيتامينات أثناء الحمل صحة المولود؟ وهل تنصحين الحوامل بأخذ نوع معين من الفيتامينات؟

- حمض الفوليك يعد من الفيتامينات المهمة خلال مرحلة ما قبل الحمل بثلاثة أشهر، وكذلك خلال الأشهر الثلاثة الأول من الحمل، لأنه يقلل الإصابة بتشوهات الأعصاب والعمود الفقري، والجرعة الموصي بها هي 400 ميكروغرام يومياً، أما الحامل المصابة بالسكري أو الصرع أو لديها طفل مصاب بتشوهات بالأعصاب، فتكون الجرعة بالنسبة إليها 5 مليغرامات يومياً.

أما بالنسبة إلى الحديد، فإذا كانت الحامل غير مصابة بفقر الدم فيفضل تأجيل تناوله إلى الشهر الرابع لتفادي الأعراض الجانبية مثل الغثيان والإمساك.

ومن الفيتامينات المهمة أيضاً فيتامين "د" ويجب تناوله إذا كان هناك نقص يجب علاجه، وإذا كانت المرأة الحامل لا تتعرض للشمس، وكان استهلاكها من منتجات الحليب قليلاً فننصحها بأخذ الكالسيوم مع فيتامين "د".

* ما النصائح التي تقدمينها للمرأة الحامل للمحافظة على الوزن ونظام التغذية؟

- لا أنصح باتباع حمية خلال الحمل، إلا أنه من الضروري اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لا يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والدهون، ويفضل استشارة اختصاصي في التغذية لتحديد النظام الغذائي المناسب في حالات السمنة المفرطة، أو بعد عمليات تكميم المعدة قبل أقل من سنة قبل الحمل، وتعد التمارين الرياضية ضرورية بالنسبة إلى المرأة الحامل للتخفيف من الوزن خلال الحمل، ولكن يفضل تجنب الرياضة القاسية.

ومن النصائح العامة للحامل لتغذية سليمة خلال الحمل، الإكثار من شرب السوائل وخاصة الماء، وأكل الخضار والفواكه الطازجة، والابتعاد عن المنبهات مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، واختيار الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والخبز والحبوب، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل منتجات الألبان كالحليب واللبن والجبنة بأنواعها، إلى جانب تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد مثل السبانخ واللحوم الحمراء (مع تجنب أكل الكبدة لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين "أ" والذي يؤدي إلى تشوهات في الجنين)، فضلا عن عدم النوم مباشرة بعد الأكل.

*هل تؤثر إصابة الحامل بالسكري على وزن الجنين؟ وما الاحتياطات الخاصة التي يجب اتخاذها في عملية الولادة؟

- تعد الكويت ودول الخليج من الدول التي تضم نسبة عالية من سكري الحمل، ولذلك يجب على الحامل إجراء تحليل الـOGTT، وهو عبارة عن تحليل لنسبة السكر في الدم في حالة الصيام، ومن بعدها يتم شرب الجلوكوز وتتم إعادة التحليل بعد ساعتين، ويتم إجراؤه ما بين 24-28 اسبوعا من الحمل، أما إذا أصيبت المرأة بسكري الحمل سابقا، فيتم عمله في بداية الحمل، وإذا كان طبيعيا يعاد عمله بعد 28 أسبوعاً من الحمل.

أما بالنسبة إلى الحامل التي لديها سكري من النوع الأول أو الثاني، فيجب عليها التخطيط للحمل، أي يجب عليها تنظيم مستوى السكر ومراقبة تحليل السكر التجسسي، ويجب ألا تزيد نسبته على 6.5، إلى جانب إجراء تحليل لوظائف الكلى وفحص لقاع العين، وأخذ حمض الفوليك 5 ملغ.

أما في فترة الحمل بالنسبة للمصابة بسكري الحمل، فيتم العلاج بداية بالحمية، وإذا لم ينتظم السكر نبدأ علاجه بالجلوكوفاج وأخيرا الانسولين.

وعن مضاعفات سكري الحمل، فهي كبر حجم الجنين، وزيادة السائل "الامنيوسي"، والولادة المبكرة، إضافة إلى الوفاة المفاجئة للجنين، وزيادة نسبة إجراء العملية القيصرية.

لا أنصح باتباع حمية غذائية خلال الحمل ومن الضروري الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن

التمارين الرياضية ضرورية لتخفيف الوزن خلال الحمل

حمض الفوليك من الفيتامينات المهمة لتقليل إصابة الحامل بتشوهات الأعصاب والعمود الفقري
back to top