خاص

الخالد: مخاطبة سفارة طهران لـ الجريدة• مخالف للدبلوماسية

«بينا للسفير الإيراني ذلك وتعهد بعدم تكراره مستقبلاً بعد اعترافه بالتجاوز»
• «لا يجوز لأي بعثة دبلوماسية إجراء مخاطبات مع جهة محلية إلا عبر الخارجية»
• «حريصون على اتخاذ كل الإجراءات القانونية
عند تعرض الكويت للتشويه أو الإساءة»

نشر في 25-03-2017
آخر تحديث 25-03-2017 | 00:15
الشيخ صباح الخالد - رضا عنايتي
الشيخ صباح الخالد - رضا عنايتي
أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد أن مخاطبة السفارة الإيرانية لدى البلاد جريدة «الجريدة» مباشرة أمر «مخالف للأعراف الدبلوماسية والتعاميم البروتوكولية».

وقال الخالد، في رده على سؤال برلماني للنائب وليد الطبطبائي، حصلت «الجريدة» على نسخة منه: «طبقاً للأعراف الدبلوماسية المعمول بها، لا يجوز لأي بعثة دبلوماسية معتمدة لدى الكويت إجراء أي نوع من المخاطبات الرسمية مع أي جهة محلية، إلا عبر وزارة الخارجية».

وأضاف أن الوزارة أثارت، خلال اللقاءات الرسمية التي جمعت مسؤوليها بالسفير الإيراني لدى الكويت هذا الموضوع، وبينت أنه تجاوزٌ مخالف للدبلوماسية، كما لفتت نظر السفارة إلى أهمية عدم تكراره، مبيناً أن سفير طهران اعترف بهذا التجاوز، و«أصدر تعليماته إلى المكتب الإعلامي للسفارة بشأن تلك المخاطبة، ووعدنا بعدم تكرار هذا الأمر مستقبلاً».

وأوضح الخالد أن «الخارجية» تقوم بمسؤولياتها وواجباتها وفق منطوق الدستور والقانون، مشدداً على أنها «حريصة على اتخاذ جميع الإجراءات الدبلوماسية والقانونية في حال تعرض الكويت للتشويه أو الإساءة إليها أو التعدي على مصالحها».

وكانت «الجريدة» نشرت في 27 يناير الماضي خبراً بعنوان «السفارة الإيرانية تتجاوز الأعراف... وتهدد الجريدة»، ذكرت فيه أن سفارة طهران أرسلت كتابين موقعين من قسمها الإعلامي، تطالب عبرهما «الجريدة» بكشف مصادرها في إيران، مهددة بالرد القانوني إذا لم تستجب لذلك.

back to top