غوغل تطلق نظامها الجديد Android O بتعديلات كبيرة لتحسين عمر البطارية وأداء الهاتف

النسخة الجديدة تضيف إلى «أندرويد» مميزات كثيرة كانت مفقودة في النسخ السابقة

نشر في 25-03-2017
آخر تحديث 25-03-2017 | 00:05
من المتوقع أن يحمل الأندرويد الجديد اسم Oreo، ومن أهم ما سيقوم به ضبط عمل التطبيقات، من خلال الحد من الوظائف التي يمكن القيام بها أثناء وجودها في الخلفية.
كشفت الشركة الأميركية غوغل عن إصدارها الجديد أندرويد 8 تحت الاسم الرمزي Android O، ويمكن للمطورين تحميل النسخة بشكل مجاني، من خلال موقع الشركة للمطورين.

ومن المتوقع أن يحمل الأندرويد الجديد اسم Oreo، بسبب عادة الشركة باختيار أسماء الحلويات لأنظمة الأندرويد، ومن أهم ما سيقوم به النظام الجديد ضبط عمل التطبيقات، من خلال الحد من الوظائف التي يمكن القيام بها أثناء وجودها في الخلفية.

وهذا يعني أنه عندما يفتح المستخدم تطبيقا وينتقل لاستخدام آخر دون إغلاق الأول، فلن يستمر الأول في تنفيذ المهام في الخلفية، أو سيستمر لكن ضمن حدود تلقائية جديدة سيقلل من أثر التطبيقات على عمر البطارية.

وتحتوي نسخة Android O التجريبية الموجودة على موقع الشركة للمطورين على إصدار محدث من مجموعة أدوات التطوير SDK مع صورة نظام لكل من أجهزة Pixel وNexus الجديدة فقط، إلى جانب وجود محاكي أندرويد الرسمي ومحاك آخر لاختبار منصة الأجهزة القابلة للارتداء Android Wear 2.0.

وسابقا كانت غوغل تعمد الكشف عن إصدار نظامها الجديد وإصدار نسخة معاينة المطورين بشكل متزامن خلال مؤتمر المطورين، إلا أن هذا الأمر تغير منذ العام الماضي، حيث قامت الشركة بإصدار نسخة معاينة المطورين في وقت مبكر قبل مؤتمر I/O عند إعلانها عن Android N. وقال ديفيد بورك، نائب رئيس الهندسة لغوغل: «أنا متحمس جداً لنشر العرض الأول من الإصدار الأخير لنظام التشغيل أندرويد O، كما يوجد المزيد من الميزات المقبلة».

وأوضح بورك أنه على مدار الأشهر القليلة المقبلة، ستقوم الشركة بإصدار نماذج جديدة لمطوري البرامج، كما سيجري مراقبة التطبيقات التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد في غوغل I/O خلال شهر مايو.

وتتضمن النسخة الحالية، التي هي عبارة عن نسخة أولية، العديد من البرمجيات المطورة والمميزات الجديدة، حيث يتوقع أن تحتوي النسخة النهائية من الإصدار على أكثر من هذه المميزات بكثير.

أهم المميزات

غوغل تطلق نظامها الجديد Android O بتعديلات كبيرة لتحسين عمر البطارية وأداء الهاتف

• تنبيهات أكثر دقة من خلال Notification Channels: طريقة جديدة تُساعد في ترتيب التنبيهات الواردة من التطبيقات، حيث يمكن تقسيم التنبيهات إلى قنوات، وذلك لجمع التنبيهات المتشابهة معاً مثل جمع التنبيهات الخاصة بشخص ما عبر تطبيقات الدردشة المختلفة، ما يجعلها أكثر وضوحاً.

وهذه الخاصية تتيح للمستخدم السيطرة بشكل أكبر على أنواع مختلفة من التنبيهات، ما يمكن المستخدم من منع أو تغيير سلوك كل إشعار على حدة بدلا من إدارة جميع تنبيهات التطبيق معا، مثلا يمكن استخدام هذه الخاصية لتفعيل تنبيهات واتساب فقط عند الحصول على رسالة جديدة من شخص محدد.

• الملء التلقائي من خلال Autofill APIs: يتيح Android O للمستخدمين تفعيل ميزة الملء التلقائي على التطبيقات الموجودة على الجهاز، وهو ما يساعدهم على تسجيل الدخول بشكل أسرع وحماية بياناتهم، مثل العناوين وأسماء المستخدمين وحتى كلمات السر من دون الحاجة لاستخدام تطبيقات إدارة كلمات المرور.

• تحسين عمر البطارية من خلال Background Limits: بدأت هذه الميزة بالظهور في الإصدار السابق 7.0، حيث يمكن لنظام الأندرويد التحكم في طريقة عمل التطبيقات الموجودة في الخلفية، أما Android O فتم تطويره لتحسين عمر البطارية، حيث وضعت غوغل حدوداً تلقائية إضافية على التطبيقات، ضمن 3 مجالات وهي البث الضمني والخدمات الخلفية وتحديثات الموقع.

البث الضمني، وهو يعمل على إرسال إشارات لتطبيقات أو أنشطة أخرى ليقوموا بدورهم بالعمل عليها، أما الخدمات الخلفية فهي أنشطة التطبيقات التي لا تزال تعمل عندما تكون في الخلفية، أما تحديثات الموقع، وهي التحقق لمعرفة استخدام الأندرويد لخدمات الموقع او لا. وهذا يعني أنه أصبح من الأسهل على المطور بناء التطبيقات التي ليس لها تأثير كبير على عمر بطارية الهاتف. لذلك يتم تشجيع المطورين على قراءة الوثائق وتجربة هذه الخاصية الجديدة قبل طرح نظام Android O على المستهلكين.

• ميزة صورة ضمن صورة Picture in picture: تتيح هذه الميزة للمستخدمين إمكانية استمرار مشاهدة الفيديو أثناء الرد على الدردشة أو التبديل إلى تطبيق مختلف على غرار ما يفعله تطبيق يوتيوب ضمن نظام أندرويد عند الضغط على زر الرجوع أثناء مشاهدة مقطع فيديو.

• ميزات شبكات لاسلكية جديدة: يعمل إصدار Android O على إضافة دعم لعدد من ميزات الاتصال الجديدة نسبيا، بحيث يدعم الإصدار الجديد من نظام التشغيل المزيد من ميزات التعرف للشبكة اللاسلكية، مثل التعرف على شبكات الجوار، وتسهل هذه الميزة على التطبيقات والأجهزة إمكانية التحدث مع بعضهم البعض دون نقطة وصول إلى الإنترنت في الوسط أو أي اتصال بالإنترنت على الإطلاق.

• أيقونات قابلة للتخصيص: حيث يمكن الآن للمستخدمين تغيير أشكال أيقونات التطبيقات والتحكم في حجمها بناء على شكل الـTheme الذي يعتمد عليه المستخدم، كما يمكن تحريك الرموز بمجرد لمسها.

أخيراً على الصعيد البرمجي أضافت غوغل إمكانية استخدام التطبيقات باستخدام لوحات مفاتيح الحاسب، وهذا لأن تطبيقات أندرويد متوافقة الآن مع الحواسب العاملة بنظام كروم أو إس (Chrome OS).

أما على صعيد واجهات الاستخدام فشاشة القفل تحتوي الآن على أيقونات جديدة في الأسفل، وهي أيقونات للوصول السريع يمكن للمستخدم تخصيصها، مثل وضع الكاميرا وتطبيق واتساب؛ بمجرد سحب الأيقونة يتم فتح التطبيق مباشرة. واستمرارا بتخصيص الواجهات، قدمت غوغل إمكانية التحكم في حجم أزرار الانتقال الموجودة في الأسفل، وهي أزرار العودة للشاشة الرئيسية، والعودة للخلف، واستعراض التطبيقات المفتوحة. هناك أيضا تغييرات بسيطة داخل الإعدادات، فبالدخول إلى قسم البطارية يمكن معرفة حجم استهلاك الشاشة للطاقة. وتنوي «غوغل» إطلاق التحديث الجديد خلال الأشهر المقبلة، حيث سيقوم المطورون بدراسة ردود الأفعال على الميزات الجديدة من خلال اختبارها على التطبيقات الخاصة بهم.

back to top