«ديكوريتد نايت» يسعى اليوم إلى إنجاز جديد

الجواد «أورجيت» للأمير خالد آل سعود الأوفر حظاً للفوز بلقب كأس دبي العالمية

نشر في 25-03-2017
آخر تحديث 25-03-2017 | 00:05
ستكون أمسيتنا اليوم في الساعة السادسة والنصف لتحقيق إنجاز جديد للجواد "ديكوريتد نايت" ذي الخامسة من عمره، ممثل الكويت وصاحب النسل الرفيع الذي ينحدر من صلب أهم فحل في العالم "قالاليو"، والذي يشارك اليوم في منافسات الشوط السابع الفئة الأولى من بطولة دبي تيرف لكأس دبي العالمية للخيول، في نسختها الـ22.

وتبلغ جوائز الشوط الكلية 6 ملايين دولار موزعة على النحو التالي: الاول يحصد 3 ملايين دولار، والثاني يحصل على مليون ونصف المليون، والمركز الثالث 600 ألف، والرابع 300 ألف، ويشارك في الشوط 13 جوادا على مسافة 1800م على مسار عشبي.

يذكر أن "ديكوريتد نايت"، الذي يعود إلى المالكين صالح الحميضي وعماد الصقر، احتل المركز الأول في السباق التمهيدي الذي أهله لقمة المنافسه العالمية.

الشوط الأغلى

وتنطلق مساء اليوم ايضا منافسات الشوط الرئيسي لكأس دبي العالمية للخيول، البالغة جوائزها المالية 30 مليون دولار، والذي يعد أغلى شوط على صعيد سباقات الخيول في العالم.

وتبدو حظوظ الجواد "أورجيت"، المملوك للأمير السعودي خالد بن عبدالله بن عبدالرحمن آل سعود، قوية للفوز بلقب كأس دبي العالمية بعد أن اوقعته القرعة التي جرت يوم الاربعاء بمدينة دبي في نقطة انطلاق ممتازة.

وضمت القائمة الرسمية للخيول المشاركة في الأشواط التسعة 117 جوادا تمثل 13 دولة، في سباق يعد أحد أقوى سباقات الخيول في العالم، حيث تشهد النسخة 22 عودة لافتة للخيول الأميركية، خاصة في الشوط التاسع والرئيس والذي تبلغ جوائزه 10 ملايين دولار، إضافة إلى وجود عدد كبير من الخيول اليابانية، وبالطبع توجد الخيول العربية ممثلة في الإمارات، والسعودية، وعمان، والكويت، وقطر.

47 جواداً للإمارات

وتتصدر الإمارات بأكبر عدد من الخيول العربية وهي 47 جواداً، إلا أن البارز في القائمة الرسمية نجاح الأرضية الرملية مجدداً في استقطاب مزيد من ملاك الخيول القادمين من الولايات المتحدة، وقد بلغ عددها 20 جواداً، من ضمنها خمسة ستنافس على لقب الشوط التاسع والرئيسي، والمخصص للخيول المهجنة الأصيلة "جروب 1" لمسافة 2000 متر رملي، يتقدمها المصنف الأعلى عالمياً الجواد "آروجيت"، المملوك للأمير السعودي خالد بن عبدالله بن عبدالرحمن آل سعود، حامل لقب جواد العام الأميركي، وبطل سباقي بريديرز كاب كلاسكي، وبيجاسوس، الأميركيين.

اليابان تشارك بـ 12 جواداً

وفي هذه النسخة يشارك من اليابان 12 جواداً، من بينها أربعة تشارك في الشوط الرئيسي الذي يعتبر أهم شوط في أشواط السباق التسعة، ومنها الجواد "لاني"، الذي يبحث عن إضافة لقب جديد على صعيد سجلات كأس دبي العالمية، بعد أن توج الجواد المملوك ليوكو مايدا في أمسية الكأس للعام الماضي بلقب شوط "ديربي الإمارات"، الذي خصص للخيول المهجنة الأصيلة "في المجموعة الثانية" لمسافة 1900 متر رملي

وفي نسخة كأس دبي العالمية 2017 تشهد مشاركة أولى لكوريا الجنوبية في الشوط الأول للسباق والذي يحمل اسم جودولفين مايل، والمخصص للخيول المهجنة الأصيلة "المجموعة الثانية" لمسافة 1600 متر رملي، مع الجواد "تريبل ناين"، صاحب الـ11 انتصاراً في سباقات الخيل العالمية.

الظهور الأول لكوريا وسنغافورة

ولن تكون المشاركة الأولى من نصيب كوريا الجنوبية فقط، بل تسجل سنغافورة ظهورها الأول مع مشاركة الجواد "كيوشوا" في شوط "كأس دبي الذهبية"، المخصصة للخيول المهجنة الأصيلة "المجموعة الثانية" لمسافة 3200 متر عشبي.

وفيما يخص الإمارات، يوجد مجموعة من الخيول التي حققت نتائج على المستويين المحلي والعالمي، خصوصاً أن المشاركة في الشوط التاسع والرئيسي لكأس دبي العالمية، التي يوجد بها هذا العام أربعة مشاركين يتقدمهم بطل ووصيف الجولة الختامية من بطولة تحدي آل مكتوم، الجواد "لونج ريفير"، المملوك للشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، و"سبيشال فايتر" المملوك للشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، خصوصاً أن سبيشال فايتر سبق له المشاركة العام الماضي في كأس دبي العالمية، وحل في المركز الرابع، وهو الأمر ذاته الذي ينطبق على الجواد "مبتهج"، المملوك للشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم، الذي حل وصيفاً في نسخة 2016 خلف البطل المتوج الأميركي "كاليفورنيا كورم"، ويشارك أيضا "جودولفين"، والجواد"موف آب".

back to top