الفهد يترشح لانتخابات «فيفا» رغم الإيقاف الدولي!

نشر في 24-03-2017
آخر تحديث 24-03-2017 | 21:00
سلمان بن خليفة مستقبلاً الفهد في مطار البحرين
سلمان بن خليفة مستقبلاً الفهد في مطار البحرين
على الرغم من إيقاف الكرة الكويتية بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في 16 أكتوبر 2015، وحرمان المنتخبات الكويتية في جميع المراحل السنية، ومن بينها المنتخب الأول، من المشاركة في تصفيات كأس آسيا 2019 بالإمارات، وكأس العالم 2018 بروسيا، وكذلك حرمان الحكام من المشاركة في إدارة مباريات خارجية وجميع عناصر اللعبة، ووصل الأمر إلى حرمان الأندية من إقامة مباريات تجريبية مع أندية خارجية في معسكراتها قبل انطلاق الموسم الجاري، فإن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أعلن أمس أسماء المرشحين الذين تخطوا تدقيق النزاهة، وسيكون بمقدورهم خوض انتخابات "فيفا"، ومن بينهم الشيخ أحمد الفهد، وهو القرار الذي أثار العديد من علامات الاستفهام فيما يخص التعامل مع ملف الكرة الكويتية!

وقال الاتحاد الآسيوي في بيان: "قامت لجنة المراجعة في الاتحاد الدولي لكرة القدم بإعلام الاتحاد الآسيوي، أنه بعد إجراء تدقيق النزاهة فإن المرشحين الذين أعلنوا رغبتهم في خوض انتخابات مجلس الاتحاد الدولي يمكن أن يشاركوا في الانتخابات".

والمرشحون على المقاعد الثلاثة لعضوية مجلس الاتحاد هم: الصيني زهانغ جيان، والكوري الجنوبي مونغ غيو-تشونغ، والكويتي الشيخ أحمد فهد الصباح، والفلبيني ماريانو ارانيتا.

أما المرشحات على المقعد النسائي فهن الأسترالية مويا دود، والبنغلادشية محفوظة أكثر، والكورية الشمالية هان اون-غيونغ، والفلسطينية سوزان الشلبي.

وستُجرى الانتخابات في اجتماع الجمعية العمومية في الاتحاد الآسيوي بالعاصمة البحرينية المنامة يوم 8 مايو 2017.

وتخصص لآسيا سبعة مقاعد بينها مقعد للنساء بدلاً من أربعة، بعدما ارتفع أعضاء مجلس الفيفا إلى 37 عضواً، ضمن حزمة الإصلاحات التي أقرت قبل انتخاب الرئيس الحالي للفيفا السويسري جاني إنفانتينو رئيساً. ويحق لأعضاء مجلس الفيفا (التسمية الجديدة للجنة التنفيذية) ورئيسه البقاء في مناصبهم ثلاث ولايات كحد أقصى.

والأعضاء الحاليون في المجلس هم رئيس الاتحاد القاري البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، والياباني كوزو تاشيما، والماليزي عبدالله بن السطان أحمد شاه.

وكان الفهد فاز بعضوية اللجنة التنفيذية (سابقاً) في أبريل 2015 في ولاية سنتين فقط، في حين أن عضوية سلمان وتاشيما وشاه تمتد حتى 2019.

وكان الاتحاد الآسيوي أوقف جمعيته العمومية بحضور إنفانتينو في مدينة غوا الهندية في 27 سبتمبر، لانتخاب 3 أعضاء جدد في مجلس "فيفا" بعد 27 دقيقة فقط من انطلاقها، بسبب احتجاج أعضاء الهيئة القارية على استبعاد القطري سعود المهندي من الترشح للانتخابات، بقرار من لجنة الأخلاق بالفيفا.

back to top