مرضى السكري... تقنيات لتبسيط حياتهم

نشر في 25-03-2017
آخر تحديث 25-03-2017 | 00:00
No Image Caption
تتعدّد الأدوات المتطورة التي تسمح بتسهيل حياة مرضى السكري عبر تبسيط علاجاتهم، من بينها جهاز استشعار الغلوكوز ومضخات الأنسولين، وقريباً البنكرياس الاصطناعي.
يصعب نسيان الداء السكري حين يضطر المريض إلى أخذ الأدوية يومياً ومراقبة معدل السكر في دمه بشكل متكرر على مرّ الساعات، أو تلقي جرعة صحيحة من حقن الأنسولين في الوقت المناسب، بحسب وجبات الطعام ومستوى النشاط الجسدي وفترات الضغط النفسي.

يعيش المريض انزعاجاً شديداً لأنه مضطر إلى مراقبة الجوانب التي يتولاها البنكرياس السليم على مدار الساعة. لذا تُعتبر أحدث الأجهزة التكنولوجية في هذا المجال إنقاذية بالنسبة إلى المرضى.

جهاز الاستشعار

بفضل جهاز الاستشعار FreeStyle الذي يلتصق بالذراع، لن يضطر المريض إلى ثقب طرف إصبعه خمس مرات يومياً لمراقبة مستوى السكر في دمه. يسمح الجهاز للمريض بقياس المعدل قدر ما يشاء عبر تقريب الجهاز منه بكل بساطة.

من ناحية أخرى، تحقّق تقدّم بارز على مستوى نوعية حياة المرضى وسلامتهم وفاعلية العلاجات.

مضخّة أنسولين خفيّة

يرتفع عدد المرضى الذين يلجأون إلى مضخة الأنسولين. بدل استعمال أنبوب ظاهر للضخّ، يمكن إلصاق هذه المضخة على البشرة حيث يحقن أنبوب رفيع الأنسولين تحت الجلد. لن تظهر هذه المضخة تحت الملابس ويُفترض أن تجذب عدداً كبيراً من المرضى الذين ترددوا في اللجوء إلى هذا الخيار خوفاً من أن يحملوا دوماً «مؤشرات خارجية على السكري».

تسمح المضخة بتنظيم الحقن لدى المرضى وإطالة مفعولها لساعات، وتعمل مثل الهاتف المحمول ويمكن شحنها. بهذه الطريقة يمكن تخفيف المخاطر خلال الرحلات الطويلة أو أي مناسبة خاصة.

بنكرياس اصطناعي قريباً

يجمع البنكرياس الاصطناعي بين جهاز استشعار قادر على قراءة مستوى سكر الدم باستمرار ومضخة لحقن الأنسولين ونظام يربط بين الجهازين، ما يعني أنه ينظّم عمل المضخة ويحتسب الكمية التي يحتاج إليها المريض.

تتوقع شركتا «ميدترونيك» و«أنيماس» طرح هذا الابتكار خلال سنتين. ستتحسّن بفضله نوعية حياة المرضى بما أن المضخة تقرر حقن الأنسولين ببطء أو بسرعة، كذلك تحدد حجم الحقنة بحسب مستوى سكر الدم الذي يقيسه جهاز الاستشعار الموضوع على البشرة في الوقت الحقيقي. لكن من الناحية السلبية ترتفع كلفة جهاز الاستشعار، لذا بدأ الخبراء يعملون على حل هذه المشكلة.

الأدوية وتقدم لافت

• أنسولين بطيء المفعول: يغطّي هذا الأنسولين حاجات الجسم بطريقة أفضل من المنتجات الأخرى. يمكن إيجاد نوعين متشابهين منه في السوق راهناً ويساهم الاثنان في الحد من مشكلة نقص سكر الدم خلال الليل.

• فئة جديدة من الأدوية الخاصة بالنوع الثاني من السكري: تع,ق أدوية «غليفلوزين» إعادة امتصاص الغلوكوز على مستوى الكلى وتسمح بتفريغ السكر عبر البول.

back to top