أميرة نجم: أعبّر عن الذكريات المؤلمة من خلال كتاباتي

• تستعد لكتابة مسلسل تراجيكوميدي لإذاعة الكويت في رمضان

نشر في 25-03-2017
آخر تحديث 25-03-2017 | 00:05
تخوض المعدة والمؤلفة أميرة نجم تجربتها الدرامية الثالثة، بعد إشادة مجموعة من الفنانين الكبار بعمليها السابقين، من خلال كتابة مسلسل إذاعي جديد سيبث في شهر رمضان المقبل عبر أثير إذاعة دولة الكويت، وتتابع إعدادها لبرنامج «هاشتاق» لإذاعة «صوت الشباب». حول جديدها وتجاربها دار الحوار التالي معها.
اخبرينا عن برنامجك الذي يشارك في مهرجان تونس في أبريل المقبل؟

هو برنامج تسجيلي، مدته ربع ساعة، يتطرق إلى موضوع المخترعين الشباب والمبتكرين، من بينهم شباب الكويت، من إعدادي وإخراج جاسم الفرس، وتتولى نورة عبدالله تقديم التقارير المسجلة ونواف القطان الفقرات الأخرى.

هل تستمرين في إعداد «هاشتاق»؟

نعم، البرنامج عبارة عن «نايت شو» يسلط الضوء على إبداعات الشباب الكويتي في نواحي الحياة المختلفة، يستضيف شخصيات من جيل الشباب سواء كانوا فنانين أو مطربين أو في مجالات أخرى، يشاركني في إعداده صالح الدويخ، يقدمه نواف القطان ومحمد نجم ويخرجه لمحطة «صوت الشباب» (OFM) علي البلوشي ومشاري مناور، يذاع يومياً عدا الجمعة بين الثامنة والتاسعة مساءً.

هل اكتشفت موهبة جديدة؟

أجل، في حفلة ختام مهرجان «عدسة» الذي تنظمه وزارة الشباب، وبرعاية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله، شاهدت الصوت الجميل خالد مشاري، وهو من الجيل الجديد، فاستضفت هذه الموهبة الجديدة في برنامج «هاشتاق». أتوقع له النجاح وأن يتبوأ مكانة متميزة في مجال الغناء، تماماً مثلما تميز المطرب الشاب مطرف المطرف في الساحة الفنية الكويتية.

جائزة ثمينة

نال برنامج «الليلة» جائزة مونديال القاهرة، فما كانت ردة فعلك تجاه هذا الفوز؟

فرحت كثيراً بهذا الإنجاز الكبير لتلفزيون بلدي الكويت في «مهرجان مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام» عام 2016، وبتتويج جهود فريق عمل البرنامج بجائزة وكلمات الشكر، وهذا ما لمسته فعلاً من وكيل وزارة الإعلام طارق المزرم الذي يشجعني، كذلك كان البرنامج فاتحة خير بعودة مقدمته إيمان نجم إلى شاشة تلفزيون الكويت هي التي تتمتع بحضور آسر وتألق معهود.

كيف تقيين تجربة برنامج «السيارة» الإذاعي؟

أحد البرامج المهمة في مشواري الإذاعي، لا سيما أنه بمشاركة المذيع المتألق عبدالرحمن الدين الذي يحظى بقبول واسع لدى الجميع، وله حضور، وقد استضفنا نجوماً كباراً رحبوا بالمشاركة فور معرفتهم باسم المقدم، وأيضاً شاركنا معاً في حفلات «فبراير الكويت» مع «روتانا للصوتيات والمرئيات»، وفي احتفالات بعض محافظات الكويت بالأعياد الوطنية، وأتمنى أن يجمعني به عمل آخر لأنه «شاطر».

ما جديدك على صعيد الدراما الإذاعية؟

أستعد لكتابة مسلسل درامي جديد، سيكون مفاجأة لدورة شهر رمضان المقبل في إذاعة دولة الكويت، وهو من نوع تراجيكوميدي.

متى ظهرت موهبة التأليف لديكِ؟

أحب الكتابة منذ الصغر، وأعبر عن الذكريات المؤلمة من خلال القلم والورق، مثل رحيل شقيقي، عموماً أحب كتابة السيناريو والحوار في برامجي، وأفاجئ ضيوفي في بعض القصص.

ما كان أول عمل درامي لك؟

لا أنسى فضل المخرج أسامة المزيعل الذي منحني الفرصة وشجعني على خوض مجال الكتابة الدرامية الإذاعية، وكان أول مسلسل لي بعنوان «أبو الحريم»، أذيع في رمضان 2015، إخراج أبرار المفيدي، بطولة: داود حسين، هدى حسين، عبير الجندي، منى شداد، خالد المفيدي، وهو مقتبس من قصة حقيقية، إذ اتخذت من الرجل المزواج، كنموذج موجود في واقعنا الخليجي والعربي عموماً، وحاولت تناوله من جانب آخر حتى أصل إلى هدف أن التعدد مع غياب العدل ينعكس على استقرار الأسرة ويسبب مشكلات للأبناء وكذلك الجيران.

نجوم كبار أشادوا بمسلسل «سيد البحر»

حول تجربتها الدرامية الإذاعية في رمضان العام الماضي توضح أميرة نجم: «كتبت ثاني تجاربي الدرامية تحت عنوان «سيد البحر»، الذي أذيع في رمضان 2016، وهو من النوع التراثي، ويتناول حال أهل الكويت أيام الغوص وحقبة ما قبل النفط، وهو مقتبس من مسرحية «بودرياه» للكاتب القطري حمد الرميحي، إخراج يوسف الحشاش، بطولة: إبراهيم الصلال، جاسم النبهان، عبدالرحمن العقل، خالد البريكي، سعاد علي وسماح.

تضيف: «لا أنسى إشادة النجوم الكبار المشاركين بهذا العمل من بينهم الفنان القدير إبراهيم الصلال، الذي باركت له منذ أيام نيله «جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي»، وهو بدوره استفسر عن جديدي بعد تجربتي السابقة معه كي يقرأه، كذلك الفنان الكبير عبدالرحمن العقل الذي اعتبر نصي من النصوص النادرة التي أبهرته».

«هاشتاق» يسلط الضوء على إبداعات الشباب الكويتيين

المزيعل منحني الفرصة وشجعني على التأليف الدرامي
back to top