5 خطوات للاسترخاء خلال السفر

نشر في 24-03-2017
آخر تحديث 24-03-2017 | 00:00
No Image Caption
لا شك في أن السفر إلى بلد بعيد من العالم يثير حماستنا. يا لسعادتك حين تركب الطائرة، تحلق عالياً في السماء، وتحطّ في منطقة تحلم بها! لكن واقع السفر أقل متعة وأكثر إرهاقاً مما قد نحلم به.
صحيح ألا مجال لتفادي التوتر حين تُضطر إلى الانتظار طويلاً في صفوف التدابير الأمنية في المطار أو الجلوس بين ملكتَي صور «السلفي» (selfie)، ولكن ثمة وسائل عدة تتيح لك التحكم في توترك خلال السفر.

تقترح جويل غرانيك، مؤسِّسة مركز Floating Lotus للرعاية الكلية والطفو في مدينة نيويورك ومديرته، الأساليب العملية التالية التي تساعدك في الحفاظ على تيقظك وهدوئك أثناء السفر.

الطفو

بين معمعة السفر وأعراض اختلاف التوقيت عند الانتقال إلى منطقة بعيدة، يعاني جسمك الإنهاك. تنصح غرانيك: {يسمح الطفو، وإن اقتصر على 30 دقيقة، للجسم والعقل بأن يرتاحا بشكل أعمق من النوم الطبيعي، ما يساعدك بالتالي على التعافي}. لذلك اخضع لعلاج بالطفو قبل رحلتك وبعدها. أما إذا لم يتوافر لك علاج مماثل، فابتكر حوض طفو بإضافة ملح الحمام وزيت الخزامى إلى حوض الاستحمام واستفد من فوائد العلاج بالعطور الذي يدفعك إلى الاسترخاء.

التمطط

تُعتبر هذه الوسيلة بديهية، إلا أننا ننساها غالباً: التمطط. صحيح أن مساحتك في الطائرة تضيق كثيراً، إلا أن ذلك لا يمنعك من القيام بحركات صغيرة محدودة. لذلك تقترح غرانيك ممارسة {تحيّات الشمس} قبل ركوب الطائرة وبعده. توضح: {خلال جلوسك في الطائرة، ارفع يدك فوق رأسك وتمطط. كذلك يسهل عليك رفع بطة رجلك وأنت جالس في مقعدك}. وهكذا يساهم التمطط في تحسين الدورة الدموية، يدفع الدم إلى شتى أجزاء الجسم، ويزيد مستويات الطاقة.

الشم

لتخفّف من توترك خلال الفوضى في المطار، اعتمد على عطرك المفضل.

أو اختر للسفر كريماً ناعماً تفوح منه رائحة مهدئة، مثل الخزامى. لا شك في أن هذه الخطوة ستخفف من توترك وانفعالك.

التنفس

يشكّل تعلّم التنفس بوعي أداة قيمة تساعدك في استعادة توازن عقلك وجسمك. {يكمن السر في التنفس ببطء وعمق، التوقف عن التنفس لخمس ثوانٍ، ثم زفر الهواء بأبطأ سرعة ممكنة}، وفق غرانيك. يكفي أن تجرب هذه التقنية لدقيقة كي تحدّ من القلق.

الضغط

تساهم نقاط ضغط عدة في مختلف أجزاء الجسم في التخفيف من الإجهاد عند تحفيزها بالشكل الصائب. لذلك نشِّطها خلال السفر بالطائرة كي تساعد كامل جسمك على الاسترخاء. تقترح غرانيك الضغط على النقاط الرئيسة الثلاث التالية: البوابة الداخلية، البوابة الخارجية، ووادي الاتحاد.

توضح: {تقع البوابة الداخلية تحت الجهة الداخلية من المعصم بنحو 4 سنتمترات نزولاً بين السبابة والوسطى. تشجّع هذه النقطة على التنفس بعمق. وتقع البوابة الخارجية بين الوترين على الجهة الخارجية من الذراع تحت المعصم بنحو 4 سنتمترات، وهي تعزّز تدفق الطاقة في الجسم. أما وادي الاتحاد، فيقع في المسافة الفاصلة بين الإبهام والسبابة ويساعد في التخفيف من توتر العضلات}.

back to top