نصائح من آخر أحفاد إمبراطور المال روكفلر قبل موته

نشر في 21-03-2017
آخر تحديث 21-03-2017 | 19:09
الملياردير الأميركي ديفيد روكفلر
الملياردير الأميركي ديفيد روكفلر
توفى أمس الأول الملياردير الأميركي ديفيد روكفلر، عن عمر يناهز 101 عام.

وقال ممثل عائلة روكفلر، بحسب ما نقلته وكالة «أسوشييتد برس»، إن ديفيد روكفلر فارق الحياة بهدوء أثناء نومه يوم الاثنين بمنزله في بوكانتيكو هيلز في ولاية نيويورك.

وولد ديفيد روكفلر في 15 يونيو 1915 بمدينة نيويورك، وهو حفيد جون روكفلر مؤسس شركة «ستاندرد أويل»، وحفيد أول ملياردير في تاريخ البشرية.

وتخرج ديفيد روكفلر من جامعة هارفارد في عام 1936، وحصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة شيكاغو عام 1940. وتزوج من مارغريت ماكغراث من عام 1940 حتى وفاتها في عام 1996، ولديهما 6 أطفال.

وروكفلر عائلة أميركية، اشتهرت بعملها في مجالي الصناعة والسياسة، واستطاعت أواخر القرن التاسع عشر تكوين واحدة من أكبر ثروات العالم في مجال النفط، وتعتبر العائلة من إحدى أكثر العائلات قوة في تاريخ الولايات المتحدة.

وظهرت عائلة روكفلر عام 1870، بعد تأسيس جون روكفلر شركة التنقيب عن النفط «ستاندرد أويل» في كليفلاند بولاية أوهايو الأميركية، التي أدت دوراً رئيسياً في صناعة النفط.

في عام 1879، تمكن جون روكفلر من السيطرة على 90 في المئة من صناعة النفط في الولايات المتحدة، ليصبح أغنى رجل في العالم بثروة تجاوزت الـ400 مليار دولار، وتمكن روكفلر من التحكم في الانتخابات والاستفادة من السياسات الخارجية من أجل مصالحه الشخصية.

وبعد سيطرة روكفلر على صناعة النفط في الولايات المتحدة، قامت المحكمة العليا الأميركية عام 1911 بإصدار قرار ينص على تفكيك شركة «ستاندرد أويل» إلى 34 شركة نفطية، مع ذلك ما زالت تلك الشركات هي القوة المسيطرة على صناعة النفط الأميركية، فضلاً عن سيطرتها على إمدادات الطاقة العالمية.

وبعد مرور عقود على ظهور إمبراطورية روكفلر لم يعد آل روكفلر البالغ عددهم 147 شخصاً يهيمنون على قائمة أثرياء أميركا، غير أن ديفيد روكفلر هو الحفيد الوحيد، الذي ظهر اسمه ضمن قائمة أثرياء «فوربس».

وهذه بعض نصائح «ديفيد روكفلر»، والتي نشرتها «فوربس» قبل فترة.

1 - الأرباح مهمة في مجال الأعمال وفي الحياة: فهي تخلق الوظائف وتولد الثروة.

2 - الطلاق والسياسة مكلفان: فكلاهما يؤدي إلى خسارة الأموال.

3 - احرص على تكوين المال والأصدقاء في آن واحد في مجال العمل: فهذا يساعد على التخفيف من شقاء العمل ويزيد القدرة على تحمل ساعاته الطويلة.

4 - رئيس واحد في العمل أفضل من رئيسين: فهما نادراً ما يتفقان مما يجعل من الصعب التوصل إلى حلول وسط.

5 - يجب أن يحرص رجل الأعمال الناجح على عدم الانعزال داخل مكتبه، بل يجب أن يكون على اتصال دائم مع عملائه وعلى معرفة بالعالم من حوله، ويقول «روكفلر» في هذا السياق أنه تناول أكثر من عشرة آلاف «غداء عمل» واشترك في الرد على الآلاف من مكالمات العملاء وحضر الآلاف من اجتماعات العملاء، كما أنه سافر نحو 103 مرات منها 41 مرة إلى فرنسا و37 مرة إلى بريطانيا.

6 - ينصح «روكفلر» بتكوين شراكات اقتصادية مع الأصدقاء لأن الثقة والتفاهم والإخلاص تعد من أهم عوامل نجاح الأعمال وهي نفس الأسس التي تقوم عليها الصداقة.

7 - لا تشعر بالذنب لأنك تربح أموالاً.

8 - لا تعتمد على الحكومة وحدها أو السوق وحده في إدارة أعمالك واتخاذ قراراتك وحل مشاكلك، فكلا العاملين أساسيان لنجاحك.

9 - عدم الالتفات لأقوال الحاقدين والكارهين أمر غاية في الأهمية للناجحين.

10 - لا تتخلَّ عن أي من أفراد عائلتك، وكن دعماً وسنداً لهم.

11 - احرص على أن تكون لديك هواية، وهواية «روكفلر» منذ أن كان طفلاً هي جمع الخنفساوات، فأينما سافر اصطحب معه إناء يحتوي على واحدة.

12 - احرص على التعلم على أيدي معلم جيد لأنه سيشكل فارقاً كبيراً في حياتك.

13 - الاختلاف يولد الانجذاب، ويعزو «روكفلر» حياته الزوجية الطويلة والسعيدة – على حد وصفه ــ إلى الاختلاف في الاهتمامات بينه وبين زوجته.

14 - تعود على العيش في حدود إمكانياتك، فالديون تزيد الهموم.

15 - كن على استعداد لتقبل المخاطرة، فهي سر من أسرار النجاح.

16 - تعرف على ثقافات المجتمعات الأخرى من حولك إلى جانب ثقافة بلدك.

17 -لا تشعر بالندم على قرار اتخذته.

18 - وأخيراً... احرص على إبداع شيء ذي قيمة يتجاوز شخصك المحدود، فهذا جزء أساسي من المتعة في قطاع الأعمال.

back to top