«كوك تشلدرنز»: 100 عام من الرعاية الصحية للأطفال

المركز يستخدم أحدث التكنولوجيا لتوفير خدمة طبية استثنائية لكل طفل

نشر في 18-03-2017
آخر تحديث 18-03-2017 | 00:03
فورت وورث هي مدينة الثقافة والعراقة وواحدة من كبريات مدن ولاية تكساس جنوبي الولايات المتحدة، وتأتي في المركز الـ16 على مستوى مدن الولايات المتحدة من حيث عدد السكان. وتقع المدينة في شمال وسط تكساس وتبلغ مساحتها نحو 350 ميلا مربعا. وفي مقاطعة «فورت وورث» بولاية تكساس الأميركية يقع مركز «كوك تشلدرنز» لنظام الرعاية الصحية للأطفال، وهو منظمة غير ربحية معترف بها وطنياً في الولايات المتحدة، من ثمانية كيانات طبية، ولديه أكثر من 60 مكتباً ضمن نظام متكامل من الرعاية الصحية التخصصية في جميع أنحاء شمال تكساس. وقد تأسس عام 1918.
وقد زار وفد اعلامي المركز مؤخراً للاطلاع على الخدمات التي يقدمها منذ 100 عام.
على مسافة أقل من 30 دقيقة من مطار فورت وورث بمدينة دالاس تقع مؤسسة "كوك تشلدرنز" والتي تتكون من عدة فروع، منها مستشفى "كوك" للأطفال ‏والعناية بهم في المنازل ‏مع فريق طبي متخصص يملك شهادات البورد العالمية في هذا المجال‏.

وقد فاز المركز من قبل "ورلد نيوز ‏هيلز" كأفضل مستشفى في أميركا يقدم الرعاية الصحية للأطفال في عدد من المجالات مثل طب وجراحة الأعصاب وطب الأمراض السرطانية وأمراض الدم عند ‏الاطفال وطب الغدد عند الاطفال، ‏وتحديداً الذين يعانون الإفراط في إفراز الأنسولين في الدم عند حديثي الولادة ‏وأمراض ‏الأمعاء وجراحة العظام عند الأطفال، كما نال هذا ‏المستشفى المرتبة الأولى على صعيد المستشفيات في ‏أميركا ‏بالنسبة ‏للجودة و‏السلامة.

إنجازات قبل قرن

مركز كوك تشلدرنز لنظام الرعاية الصحية للأطفال هو منظمة غير ربحية معترف بها وطنياً في الولايات المتحدة الأميركية، تتكون من 8 كيانات طبية بما في ذلك: ميديكال سنتر، فيزيشن نتورك، شركة هوم هيلث، نورث أيست هوسبيتل، بيدياترك سيرجري سنتر، هيلث بلان، هيلث سيرفيس وهيلث فاونديشن.

يقع المركز في منطقة فورت ورث بولاية تكساس ولديه أكثر من 60 مكتباً ضمن نظام متكامل من الرعاية الصحية التخصصية في جميع أنحاء شمال تكساس، وقد تأسس كوك تشلدرنز في عام 1918 ومع النمو المستمر والراسخ ما يزال يعد بكثير لتحسين صحة كل طفل، من خلال الوقاية من الأمراض وتوفير العلاجات الطبية ليبقى يفي بوعوده على نحوٍ مستدام، ويجمع المركز ما بين فن الرعاية الصحية من جهة واستخدام أحدث التكنولوجيا الرائدة من جهة أخرى بالتوافق مع التعاون المثالي لتوفير رعاية طبية استثنائية لكل طفل، ولا تقتصر خدماته على الاطفال من الولايات المتاحدة الأميركية، بل شملت خدماته كافة الجنسيات من مختلف دول العالم وعلى رأسها الكويت التي تأتي في مقدمة الدول التي ترسل مرضى أطفالا للعلاج في المركز.

ويأتي المركز من بين الــ 5 في المئة من المستشفيات في الولايات المتحدة الأميركية المعروفة بالتميز في التمريض والسمعة المتميزة فيما يتعلق بالرعاية الاستثنائية والنتائج المحققة في طب الاعصاب وجراحة الاعصاب وطب القلب وجراحة القلب وامراض الغدد الصماء وحديثي الولادة وبرامج امراض الرئة والسرطان للاطفال.

أحدث التكنولوجيا

ومن جانبه، أكد عضو مجلس إدارة مركز "كوك تشلدرنز" لنظام الرعاية الصحية للأطفال، د. عماد ياموت أن المركز يجمع بين فن الرعاية الصحية واستخدام أحدث التكنولوجيا الرائدة، بالتوافق مع التعاون المثالي لتوفير رعاية طبية استثنائية لكل طفل.

وأضاف ياموت لـ"الجريدة" أن كثيراً من الأطفال المرضى من الكويت وغيرها عولجوا في المركز الطبي في "كوك"، وحصلوا على العلاجات الملائمة، وقد كان هناك كثير من الرضا على الأداء، لافتا إلى أنه لهذا الغرض ‏حبذنا استمرار وتوطيد العلاقات والتعاون وتبادل الخبرات بين المركز والكويت.

وأعلن أن المركز احتفل قبل أيام بوصول عدد الأسرة فيه الى 500 سرير، مؤكدا أن الكويت تأتي في مقدمة دول الشرق الأوسط التي ترسل مرضى من الأطفال للعلاج في "كوك تشلدنز".

وقال إن نظام الرعاية الصحية ‏في المركز يقوم على خدمة المرضى الدوليين منذ ‏ثمانينيات القرن الماضي، غير أن برنامج "كوك" الدولي للأطفال بدأ عام 2014 وكان ناجحاً للغاية، مضيفا أن هدف المركز "يتعدى معايير الجودة والسلامة، لذلك ‏حصل على عدة ‏جوائز في مجالات الجودة والسلامة وسرعة الأداء".

واشار إلى أن وفداً من المركز زار دولة الكويت العام الماضي، وعقد اجتماعات مع ‏مسؤولي وزارة الصحة الكويتية، وعدد من الأطباء لتقييم الوضع الفني والطبي، في محاولة لإيجاد الوسائل لتمرين وتدريب ‏تقنيين وفنيين ‏في كلا البلدين، معربا عن تطلع المركز إلى التعاون مع وزارة الصحة في الكويت بشكل خاص، ودول الخليج بشكل عام.

وشدد على أن فريق عمل "كوك تشلدرنز" يحرض منذ بداية اليوم الأول للعلاج، على مساعدة الوالدين ليتمكنوا من الفهم الكامل لحالة طفلهم، وهي خدمة متوافرة حاليا باللغة العربية، ويعلم البرنامج الوالدين كيفية رعاية طفلهما بحيث تصبح لديهم الخبرات اللازمة لإدارة المرض في حياتهم اليومية، وهذا يتم بعد مغادرة المركز الطبي، جنبا إلى جنب مع استمرار المتابعة الروتينية من خلال العيادات الخارجية. أما في حالة المرضى الذين يسافرون مسافات بعيدة لتلقي العلاج، فيعمل المتخصصون للرعاية الصحية مع طبيب الغدد الصماء المحلي الخاص بالمريض أثناء زيارته للمركز وبعد انتهاء الزيارة.

نتائج ناجحة

بدورها، أكدت مديرة خدمات المرضى على الصعيد الدولي سينثيا غونزاليس أن المركز رحب بعددٍ من المرضى من الشرق الأوسط من خلال الحالات التي تطلبت جراحة "ديب براين ستيموليشن"، مشيرة إلى إلى تحقيق نتائج ناجحة مع المرضى المصابين.

وأضافت غونزاليس: "إننا نسعى باستمرار لتأمين احتياجات أفراد العائلة في كل خطوة من مراحل العلاج، وفي سياق متصل عقد ممثلون عن المركز في وقتٍ سابق لقاءات مع السلطات الطبية في المنطقة، وبالأخص في الإمارات العربية المتحدة والكويت، سعياً منهم إلى تعميق الروابط وتبادل الخبرات والمعارف من أجل إتاحة العلاج للأطفال المحتاجين إليه في كلا البلدين".

وقالت إن إنجاز ما قدره بـ1000 عملية في نطاق زراعة نخاع العظام، إنما هو دليل واضح على الخبرة الاستثنائية ومستوى الرعاية المقدمة من الطاقم الطبي المهني في (كوك تشلدرنز)، لافتة إلى أننا متحسمون للتواصل بشكل استباقي مع المجتمعات الطبية، والمواطنين والمقيمين في الإمارات، وسائر أنحاء الشرق الأوسط، ويوفر المركز خدمات علاجية في مجال زراعة نخاع العظام لدول المنطقة، ولهذا الغرض أطلق موقعه الإلكتروني باللغة العربية للمرة الأولى منذ تأسيسه، بهدف تزويد الأسر والمتخصصين بنوعية العلاج الذي يقدمه وخبرته العريقة، ويحتوي الموقع على ما يحتاج إليه أصحاب المهن الطبية بطريقة مريحة وعلمية.

100 عام

وقد احتفل المركز بمرور 100 عام على أول عملية جراحية والتي تعرف باسم "ديب براين ستيموليشن" المصممة لعلاج الأمراض الدماغية العصبية الأكثر شيوعاً مثل مرض باركنسون ومشاكل المشي والاضطرابات الحركية الناجمة عن الخلل العصبي الدماغي، حيث عقد هذا الاحتفال ليؤكد دور كوك تشلدرنز الطبي الرائد عالمياً وتميزه المنفرد في مجال جراحة الـ "ديب براين ستيموليشن"، وفي هذا الإطار افتتح المركز في 2007 برنامجه الحصري للأطفال الذين يعانون الوهن الجسدي واعتلال نظام الحركة.

دالاس العاصمة التاريخية

وتعد مدينة دالاس العاصمة التاريخية لأميركا، ومركز الصناعات النفطية بها، وتشتهر هذه المدينة بصناعات القطن وشركات التأمين العملاقة، كما أنها مكتظة بأشهر البنوك الأميركية والعالمية، فضلاً عما فيها من أفضل أماكن التسوق في الجنوب الغربي للولايات المتحدة، واحتوائها على مئات الفنادق الفخمة من فئة الخمسة نجوم والمطاعم والمناطق الترفيهية.

وإلى جانب ريادة هذه المدينة في الأعمال التجارية، فإنها تتميز بأبراجها الشاهقة العملاقة كبرج يونيون، وهو أحد أشهر الأبراج في الولايات المتحدة كلها، ومنه يمكنك مشاهدة المدينة كلها بجسورها المتداخلة والمزارع المترامية، فضلاً عن مركز المدينة المتلألئ ليلاً، والنصب التذكاري JFK ومركز ميرسون، إلى جانب العديد من الأماكن التاريخية والتراثية، ولعل مما زاد شهرة هذه المدينة عالميا أنها المدينة التي شهدت اغتيال الرئيس الاميركي الخامس والثلاثين جون كينيدي.

الكويت أكثر الدول التي ترسل مرضى للعلاج في المركز

500 سرير في المركز وموقع باللغة العربية لتسهيل التواصل مع المرضى
back to top