«الصحة»: تزايد معدل الإصابة بأمراض الغدد الصماء

الشومر: 28% من مراجعي العيادات في «مبارك» يعانون خمول الغدة الدرقية

نشر في 15-03-2017
آخر تحديث 15-03-2017 | 00:04
رئيس وحدة الغدد الصماء بمستشفى مبارك الكبير البروفيسور كمال الشومر خلال المؤتمر الصحافي
رئيس وحدة الغدد الصماء بمستشفى مبارك الكبير البروفيسور كمال الشومر خلال المؤتمر الصحافي
أكد رئيس وحدة الغدد الصماء في مستشفى مبارك الكبير ورئيس رابطة أمراض الغدد الصماء د. كمال الشومر تزايد معدل الإصابة بأمراض الغدد الصماء داخل المجتمع الكويتي، مشيراً إلى أن 28 في المئة من مراجعي عيادات أمراض الغدد الصماء بمستشفى مبارك الكبير يعانون خمول الغدة الدرقية.

وقال الشومر، في كلمة له صباح أمس خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده للإعلان عن المؤتمر الدولي الأول لرابطة الغدد الصماء والثامن لمستجدات أمراض الغدد الصماء والاستقلاب المقرر عقده غداً ويستمر ثلاثة أيام، بمشاركة خبراء عالميين يمثلون الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا والسعودية وقطر وعمان والإمارات والمغرب وتونس.

وأضاف أنه سيتم استعراض المستجدات التشخيصية والعلاجية والوقائية لأمراض الغدد الصماء ومتابعة أحدث الدراسات والبروتوكولات العالمية لتبادل الخبرات والمعرفة العلمية مع المراكز العالمية بمجال الغدد الصماء.

وذكر أن المؤتمر يضم ستة محاور أساسية تمثل الأمراض الشائعة في الكويت، منها أمراض الغدة الدرقية وأمراض السمنة والسكر وارتفاع الدهون وأمراض الغدة الجار درقية ونقص فيتامين (دال) واختلال مستوى الكالسيوم بالجسم وأمراض الغدة النخامية وأمراض الغدة الكظرية وأمراض غدد الأطفال المتعلقة بالنمو.

وأكد أن المؤتمر الذي سيشارك فيه 52 محاضراً خليجياً وعربياً ودولياً يتناولون 53 حلقة علمية موزعة بين المحاضرات والبوسترات وورش العمل، التي سيترأس جلساتها 20 استشارياً متخصصاً بتلك الأمراض.

12 ورقة علمية

وأوضح أن الدول الخليجية ستشارك بـ 12 ورقة علمية والدول العربية (المغرب وتونس) ستشاركان بـ 11 ورقة علمية بينما أميركا وبريطانيا ستشاركان بـ30 ورقة علمية.

وقال الشومر، إن وحدة أمراض هشاشة العظام بمنطقة حولي الصحية أجرت أخيراً مسحاً صحياً على عينة عشوائية بلغت 945 امرأة كويتية تجاوزت أعمارهن 47 عاماً للوقوف على مدى إصابتهن بهشاشة العظام.

وأوضح أن المسح الصحي بين أن 50 في المئة من السيدات الكويتيات اللاتي بلغن 47 عاماً وما فوق يعانين ضعفاً بالعظام "هشاشة وليونة" بمعدل امرأة واحدة من كل امرأتين لديها ضعف بالعظام.

٪50 من الكويتيات اللاتي بلغن 47 عاماً وما فوق يعانين ضعفاً بالعظام
back to top