خاص

المنافسة بين الفضائيات المصرية تشتعل وتغيير المحتوى في الصدارة

نشر في 09-03-2017
آخر تحديث 09-03-2017 | 00:00
تشهد الساحة الإعلامية المصرية حراكاً كبيراً راهناً، وتغيّرات وانتقالات، ودخولاً جديداً إلى السوق الإعلامي المصري على مستوى قنوات فضائية عدة.
«الجريدة» ترصد بعضاً من هذه التغيرات، في مقدمها تعديلات شهدتها قنوات «سي بي سي»، بعدما أطلقت إدارتها حملتها الجديدة بعنوان «إحنا سي بي سي».
حرصت إدارة «سي بي سي» على تغيير ملامح عدة في القناة، أبرزها الغرافيك الخاص بالشعار وديكور البرامج الرئيسة، وأهمها «هنا العاصمة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، فضلاً عن الترويج للحملة من خلال إعلانات خارجية مهمة على الطرقات.

أما قناة «النهار» فأعلنت أخيراً عودة برنامج «آخر النهار» بعدما توقف لمدة كبيرة وحلّ محله «على هوى مصر». وكان البرنامج العائد يشهد نجاحاً كبيراً على الساحة الإعلامية مع الإعلامي الكبير محمود سعد، فضلا عن عادل حمودة وخالد صلاح، حتى توقف بعد انسحاب سعد.

«آخر النهار» عاد في ثوب جديد تحت شعار «المتحدث الرسمي باسم المواطن»، وهذه المرة بأربعة إعلاميين هم: خالد صلاح، محمد الدسوقي رشدي، جابر القرموطي الذي كان يقدم برنامجه الشهير «مانشيت» على شاشة «أون تي في»، وخيري رمضان الذي كان يتولى «ممكن» على «سي بي سي» وتوقف عن الظهور منذ فترة رغم استمرار البرنامج.

ويتخذ البرنامج شكلاً جديداً فيركز على الجانب الخدمي الذي يهمّ المواطن بشكل كبير، وأعلن القيمون عليه نيتهم استضافة وزراء الإسكان والسياحة والتعليم العالي في مصر وغيرهم، وكثير من المسؤولين في الدولة، فيما سيتصدى جابر القرموطي للفقرات التي تهتم بمشكلات المواطنين.

الإعلامية بوسي شلبي تستمر بدورها في تغطية المهرجانات والفعاليات الفنية والعروض الخاصة وأخبار الفنانين والنجوم، لكن هذه المرة مع قناة جديدة، إذ أعلن المسؤول الإعلامي في «المحور» الفضائية انتقال الإعلامية الشهيرة إلى القناة لتقديم برنامجها «أحلى النجوم» الذي شهد نجاحات كبيرة طوال السنوات الماضية.

وكشفت إدارة «المحور» عن إجراء سلسلة من التطويرات والتغيرات في المحتوى الإعلامي للقناة عموماً وفي عدد من برامجها، في مقدمها برنامج بوسي الذي تعتبره جزءاً من هذا التغيّر، ومن المقرر أن يذاع أسبوعياً في حلّته الجديدة.

بعد الاندماج الذي حدث العام الماضي بين قنوات «النهار» و«سي بي سي»، انتقل حق بث الموسم الجديد من برنامج Saturday Night liveبالعربي إلى شبكة «النهار» بعدما كان يُعرض على «سي بي سي» مع خالد منصور وشادي ألفونس وفريقهما المتميز، ويستضيفان خلاله نجوماً كثيرين أسبوعياً.

فسخ وتعاقد

وشهدت «الحياة» خلال الأيام الماضية فسخ تعاقدها مع «دي ميدا»، الوكيل الإعلاني الحصري لها، بسبب تأخره في تسديد مستحقاتها المالية، لتتعاقد مع وكالة «شيري ميديا» التي تجهز لخريطة القنوات الجديدة. أهم التجديدات التي بدأتها تعاقدها مع الإعلامي مجدي الجلاد ليقدم برنامجاً جديداً في محاولة لدعم المحتوى على قنواتها خلال الفترة المقبلة بعدما فقدت الشبكة الكثير من نجومها خلال الفترة الماضية.

كان برنامج الجلاد «لازم نفهم» توقف على «سي بي سي» منذ فترة، وهو على شكل تحقيقات استقصائية تلفزيونية تكشف أهم القضايا والموضوعات الشائكة التي تهمّ المواطن المصري. ومن المقرر أن يكون برنامجه الجديد مختلفاً، وهو صرّح بأنه سيضع الجمهور في مقدمة أولوياته وسيحاول حلّ القضايا التي يتصدى لها.

قنوات «إم بي سي» بدأت أيضاً ببث عدد من البرامج الجديدة، وإطلاق مواسم لبرامج ناجحة في مقدمها «شكشك شو» الكوميدي من تقديم نجم «مسرح مصر» مصطفى خاطر، ويعتمد فيه على «إسكتشات» وفقرات كوميدية واستضافة نجوم. خاطر يجسد شخصية «عم شكشك» التي سبق وقدمها بنجاح في أحد عروض «مسرح مصر».

وتستعد «دي إم سي» لإطلاق إحدى قنواتها «دي إم سي مسرحيات»، التي تبدأ بأربعة برامج مسرحية، هي: «المسرحجية» لأشرف زكي، وبرنامج جديد لسوسن بدر لم يستقر على اسمه بعد، و«تياترو دي إم سي» لطلاب معهد الفنون المسرحية حيث سيعرضون مسرحيات عدة، فضلا عن برنامج آخر يقدمه الدكتور خالد رسلان للحديث عن المسرحيين في القطر المصري. كذلك تعاقدت الشبكة مع الكابتن محمود الخطيب لتقديم برنامج رياضي جديد على «دي إم سي رياضة» تُعلن تفاصيله قريباً.

سباق الإذاعات

تشهد الإذاعات الشبابية المصرية سباقاً كبيراً في تغيير المحتوى، وأهمها «راديو هيتس» و«ميغا إف إم»، وهي تستقطب نجوماً كثيرين ووجوهاً معروفة في برامجها الجديدة كالفنانة الكوميدية نشوى مصطفى وشريف باهر وخبير الآثار زاهي حواس والإعلامي خالد حبيب وغيرهم. كذلك تعاقدت إذاعة «نغم إف إم» مع الكوميدي صلاح عبدالله لتقديم برنامج جديد بعنوان «عم صلاح»، ومع كل من إدوارد وسعد الصغير ومفيدة شيحة وسماح أنور ومصطفى قمر لتقديم برامج، ومع الفنانة التونسية درة لتولي برنامج بعنوان «ناخد وندي».

back to top