سوق الغناء في مصر... ألبومات «متعثرة» وأغانٍ منفردة

نشر في 04-03-2017
آخر تحديث 04-03-2017 | 00:00
شهدت الساحة الغنائية في مصر طرح ألبومات غنائية لعدد من النجوم، بعضهم لم تشهد الساحة أعماله منذ فترة طويلة، لا سيما النجم حمادة هلال الذي عاد بألبومه «عيش باشا» بعد فترة انقطاع دامت خمس سنوات.
يضمّ ألبوم حمادة هلال «عيش باشا» 13 أغنية هي: «أوقات الواحد بيحس» من كلمات مصطفى حسين وألحان حمادة هلال وتوزيع طارق توكل، «أسيبك ليه» من كلمات سلامة علي وألحان محمد يحيى وتوزيع أحمد عادل، «حلم السنين» من كلمات طاهر كامل وتوزيع نور، «استكتروك عليا» من كلمات مصطفى كامل وألحانه وتوزيع رفيق عاكف، «شكك شكك» من كلمات أيمن بهجت قمر وتوزيع توما، «عجيب يا زمن» من كلمات ملاك عادل وتوزيع أمير محروس، «مشيت طريق» من كلمات هاني عبد الكريم وألحان وسام عبد المنعم، «من الليلة معاك» من كلمات محمد جمعة وألحان كريم محسن وتوزيع نور، و«آه يا دنيا» من كلمات وألحان مصطفى كامل وتوزيع رفيق عادل، و«بنت الأصول» من كلمات أمير طعيمة وألحان ياسر نور وتوزيع توما، و«عيش باشا» من كلمات مصطفى كامل وألحان محمد يحيى وتوزيع تميم، و«نص عمري» من كلمات محمود عبد الفتاح وألحان ودود وتوزيع Jezo، «هي مالها» من كلمات ملاك عادل وألحان محمد راجح وتوزيع أحمد عادل.

وكان تامر عاشور يستعد لطرح ألبومه ولكنّ التسريب طاوله، ورغم ذلك حقق أعلى معدلات تحميل من على شبكة الإنترنت، فضلاً عن إشادات واسعة من الجمهور، وهو يضم تسع أغانٍ، هي: «خيالي، أجمل حلم، الرك على النية، باي باي، «محظوظ» التي حققت على يوتيوب نجاحاً هائلاً، كرهتيني فيكي، يوم من عمري، سنين عشناها، بفرح».

والألبوم شهد تعاون تامر عاشور مع المؤلفين نادر عبد الله، ومحمد عاطف، ومحمد سرحان، وعمرو يحيى، وعمرو تيام، وجمال الخولي، وعبد الرحمن محمد، ومحمد الغنيمي. كذلك تعامل الفنان مع عدد من الملحنين من أمثال مدين، وخالد تهامي، وشريف إسماعيل، إلى جانب الموزعين: توما، وطارق عبد الجابر، وآسر عاشور، وأحمد إبراهيم، ومحمد مصطفى، وعادل حقي.

أغان منفردة

على غير عادتهم لم يطلق النجوم في مصر ألبوماتهم في موسم عيد الحب، أو تأخروا في طرحها رغم الإعلان عنها وانتظارها من جمهورهم، وفي المقدمة ألبومات لكل من «الكينغ» محمد منير («الروح للروح بتحن»)، ومحمد فؤاد، وهشام عباس، وغيرهم الكثير من النجوم.

في المقابل، كانت الأغاني المنفردة سيدة الساحة في هذا العيد، لكنها لم تحقق النجاح المطلوب منها، أبرزها أغنية شيرين الجديدة «هو ده» التي لم تنل الانتشار المنتظر وحصدت على موقع «يوتيوب» 170 ألف مشاهدة فقط خلال أسبوع، وهي من كلمات رامي فؤاد، وألحان أحمد زعيم، وتوزيع باسم منير.

فيما طرح «الهضبة» عمرو دياب كليبه الجديد لأغنيته «معاك قلبي» التي كانت صدرت في أواخر عام 2016 وهي رومانسية، لكن إخراج الفيديو كليب الخاص بها نال انتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي وفي الوسائل الإعلامية، وهو حمل توقيع هادي الباجوري، رغم أن الأغنية مميزة وسبق وحققت نجاحاً ساحقاً عند طرح الألبوم.

المطرب محمد محسن بدوره أصدر أغنيته الجديدة «في قلبي مكان» فحققت نجاحاً ملموساً، مسجلةً على القناة الرسمية للشركة المنتجة «مقام» نحو نصف مليون مشاهدة، ونالت إشادات جيدة على القناة نفسها، وهي من كلمات نور عبد الله وألحان محمد النادي، وتوزيع يحيى يوسف.

جمال وهايدي

طرح أحمد جمال أغنيته الجديدة «نشيد العاشقين» احتفالاً بعيد الحب، فحققت نجاحاً كبيراً حاصدةً أكثر من مليون مشاهدة على «يوتيوب» خلال أسبوع واحد، وهي من كلمات نور الدين محمد وألحان أحمد العتباني وتوزيع محمد العشي.

أما هايدي موسى فأطلقت أغنيتها «مش عارفة أقولك كلام»، وحصلت على أكثر من مليوني مشاهدة على «يوتيوب»، وهي من كلمات نادر كمال وألحان إسلام زكي وتوزيعه.

ألبوم تامر عاشور حقّق أعلى معدلات تحميل من الإنترنت وإشادات واسعة
back to top