«المعهد الدبلوماسي»: الأخلاق والثقافة والنشاط ثلاثية التجربة السامية للدبلوماسية الناجحة

نشر في 27-02-2017
آخر تحديث 27-02-2017 | 00:04
أكد مدير المعهد الدبلوماسي أن المعهد يسعى إلى ترسيخ أمرين أساسيين لدى الملتحقين بدوراته؛ الأول قيم العمل الممثلة في الأخلاق، والثاني تنفيذ السياسة الخارجية للكويت بأفضل صورة ممكنة.
قال مدير معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي السفير عبدالعزيز الشارخ إن الأهداف الأساسية التي يسعى المعهد إلى ترسيخها لدى الدبلوماسي الكويتي تتمثل في قيم العمل الراقية وإظهار الولاء المطلق للسياسة الخارجية لدولة الكويت.

وأضاف الشارخ في لقاء مع «كونا» امس بمناسبة تخريج المعهد الدفعة الخامسة من متدربيه واستقباله الدفعة السادسة من المتدربين الجدد أن المعهد يسعى إلى ترسيخ أمرين أساسيين لدى الدبلوماسي الكويتي الأول قيم العمل الممثلة في الأخلاق والحرص على تطوير الذات والانضباط.

وأوضح في هذا الشأن «أننا نبدأ أولا تعليم الدبلوماسي في بداية الدورة التدريبية من خلال الخبراء والمتخصصين بالجوانب السلوكية والشرعية والقانونية والتطبيقية الذين يستقدمهم المعهد لتقديم دورة متخصصة بهذا الشأن».

وذكر أن الهدف الأساسي الثاني هو الإيضاح للدبلوماسيين الجدد بأن «الدبلوماسي الناجح هو الذي يعمل على تنفيذ السياسة الخارجية المعلنة لبلده بأفضل صورة ممكنة مع الأخذ بعين الاعتبار أن الدبلوماسي منفذ وليس صانعا للسياسة الدبلوماسية لبلده».

ولفت إلى أن السياسة الخارجية بحسب الأطر الدستورية والأعراف في الكويت هي مهمة مناطة بصاحب السمو أمير البلاد ومجلس الوزراء ووزير الخارجية، مبينا أن الدبلوماسي الكويتي لابد أن يملك أيضا وفاء لوزارة الخارجية لاسيما أنها تحتضن الدبلوماسي كبيته الثاني فطبيعة العمل متواصلة طوال اليوم بالنسبة له.

وقال إن سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد حين استقبل مجلس إدارة المعهد برئاسة الشيخ صباح الخالد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية رئيس مجلس إدارة المعهد في إحدى المناسبات لخص سموه تجربته العريقة الدبلوماسية كما عرفها بأنها تتمحور حول ثلاثة أمور أولها الأخلاق وثانيا الثقافة وثالثا النشاط بمعنى أن العناصر الثلاثة هذه تتفاعل لتنتج دبلوماسيا متميزا وقد لخص سموه بهذه العناصر البرنامج التدريبي الذي يعطى في المعهد.

وأفاد الشارخ بأن الدولة توسعت في افتتاح البعثات الدبلوماسية في مختلف الدول ووصل عددها إلى 104 بعثات مما يزيد الحاجة إلى موظفين جدد معدين جيدا للاعتماد عليهم في مهامهم، مبينا أن عدد البعثات كان 65 بعثة دبلوماسية في فترة الغزو العراقي.

وعن طريقة القبول في وزارة الخارجية أوضح أنها تكون عبر التقدم للامتحان التحريري إذا ما انطبقت على المتقدم الشروط المطلوبة المحددة في إعلان التوظيف، مبينا أن وزارة الخارجية ربما هي الجهة الوحيدة التي تعلن عن مواد الامتحان في إعلان التوظيف.

ولفت إلى انعدام التمييز بين الذكور والإناث في هذا الجانب حيث إن الوزارة تعلن عن رغبتها في توظيف عدد من الملحقين الدبلوماسيين من الجنسين.

وبين أن الامتحان التحريري يعقبه امتحان آخر شفوي وعدد من المقابلات ثم يرسل المتقدم إذا ما نجح في هذه الاختبارات إلى المعهد الدبلوماسي للالتحاق ببرنامج تدريبي يتواصل عاما كاملا ويغطي ما لا يقل عن 18 مهارة ويستوجب وفقا للقانون النجاح في هذه الدورة بمعدل (جيد جدا) فما فوق وهو ما طبق تماما على خريجي الدفعة الخامسة.

بعثاتنا حالياً بلغت 104 مقارنة بـ 65 بعثة في فترة الغزو ... الشارخ
back to top