«الفروانية»: 674 ألف مراجع بالعيادات الخارجية في 2016

• الرشيدي: أجرينا 50582 عملية جراحية العام الماضي
• 4 أطباء عالميين يزورون المستشفى الشهر المقبل

نشر في 27-02-2017
آخر تحديث 27-02-2017 | 00:02
الزعبي والرشيدي في استقبال المهنئين
الزعبي والرشيدي في استقبال المهنئين
كشف نائب مدير مستشفى الفروانية د. محمد الرشيدي عن استقبال ما يزيد على 674 الف حالة بالعيادات الخارجية للمستشفى خلال العام الماضي: 108882 حالة في العيادات الصباحية و565140 حالة بالعيادات المسائية.

وأشاد الرشيدي في تصريح له على هامش احتفال مستشفى الفروانية بالاعياد الوطنية بجهود القائمين على المستشفى من أطباء وفنيين واعضاء هيئة تمريضية في تغطية الخدمات الصحية لسكان محافظة الفروانية على مدار الساعة والبالغ عددهم 1.6 مليون نسمة، اذ تعتبر الفروانية من أكثر مستشفيات الكويت استقبالا للمرضى، حيث بلغ عدد المراجعين لاقسام الحوادث العام الماضي نحو 906110 مراجعين، وبلغ عدد حالات دخول المستشفى عن نفس الفترة ايضا 43967 حالة.وفيما يتعلق بالعمليات الجراحية وباقي احصائيات المستشفى للعام الماضي، اشار الرشيدي الى اجراء ما يقارب 50582 عملية جراحية، وكذلك إجراء مليون و684 فحصا مخبريا، مشيرا إلى أن اجمالي عدد الاسرة بالمستشفى بلغ 947 سريرا.

في موازاة ذلك، انهى البروفيسور الألماني المختص في جراحة المناظير كاسبرك زيارته لقسم الجراحة في مستشفى الفروانية. وقال رئيس قسم الجراحة العامة في المستشفى د. عبدالرحمن المطيري إن كاسبرك قام بمعاينة العديد من الحالات الجراحية وتم خلال زيارته تبادل الاستشارات والاراء وتحديد طرق العلاج المناسبة لها.

واضاف المطيري في تصريح صحافي أمس ان البروفيسور كاسبرك قام مع فريق الجراحة بمستشفى الفروانية بإجراء عمليات كبرى، جميعها تمت بالمنظار الجراحي، حيث تم استئصال القولون بالكامل لمريض واستئصال جزئي لعدد خمسة مرضى آخرين تعددت اسبابها ما بين وجود أورام حميدة وكذلك أورام مسرطنة. وأشار الى ان بعض تلك العمليات كان يجرى خارج الكويت، لافتا إلى وجود 4 زيارات لاطباء عالميين في مجالات السمنة وجراحة الفتاق والرقبة ستكون خلال مارس وابريل المقبلين، علما بأن هناك طبيبين من البرازيل مختصين في جراحة السمنة سيزوران قسم الجراحة بمستشفى الفروانية 12 مارس، وبروفيسورين من بلجيكا وبريطانيا في مجال جراحة الفتاق والرقبة ستكون زيارتهما في شهر ابريل.

في مجال آخر، اتفقت وزارة الصحة والهيئة العامة للرياضة على تطوير الخدمات الطبية في الاندية الرياضية لمختلف الالعاب تحسبا لأي طارئ قد يحدث خلال ممارسة الرياضة.

وقالت وكيلة الوزارة بالإنابة د. ماجدة القطان إن اجتماعا موسعا عقد بين الوزارة والهيئة تحسبا لأي طارئ «قد يواجه ابناءنا وبناتنا خلال ممارسة هواياتهم بمختلف الالعاب الرياضية».

وأشارت إلى ضرورة وضع استراتيجية متكاملة في هذا الصدد ومراعاة الجوانب المتعلقة بصحة اللاعبين، مشيرة الى انه خلال الاجتماع اتفق على ضرورة التنسيق التام بين الوزارة ممثلة بإدارة الطوارئ الطبية والهيئة على ان تقوم الطوارئ ببعض المهام.

وأوضحت ان من مهام ادارة الطوارئ اعداد دورات قواعد انقاذ الحياة ودورة متقدمة في دعم انقاذ الحياة للعاملين في العيادات الطبية للأندية.

back to top