خاص

«الصحة»: 15 جهاز بصمة جديداً ستدخل الخدمة قريباً

العوضي لـ الجريدة•: 2000 موظف يعملون بديوان الوزارة

نشر في 25-02-2017
آخر تحديث 25-02-2017 | 00:02
مدير إدارة السجل العام ومراقبة الدوام ورئيس لجنة ضبط وتفتيش مواعيد الحضور والانصراف بوزارة الصحة نجيب العوضي
مدير إدارة السجل العام ومراقبة الدوام ورئيس لجنة ضبط وتفتيش مواعيد الحضور والانصراف بوزارة الصحة نجيب العوضي
كشف مدير إدارة السجل العام ومراقبة الدوام ورئيس لجنة ضبط وتفتيش مواعيد الحضور والانصراف بوزارة الصحة نجيب العوضي عن إدخال 15 جهاز بصمة جديدا إلى الخدمة قريبا، بسبب تشييد عدد من المباني الجديدة بديوان الوزارة، مثل إدارة القياس وإدارة الشؤون الهندسية والمشاريع.

وقال العوضي لـ«الجريدة» إن عدد أجهزة البصمة الحالية الموجودة في الديوان 30 جهازا، مشيرا إلى أنه سيتم وضع الأجهزة الجديدة في المنافذ والأماكن الخارجية للوزارة، لتسهيل عملية البصمة، لافتا إلى أن عدد موظفي إدارة السجل العام ومراقبة الدوام يصل إلى 104. وأضاف أن جميع أجهزة البصمة الموجودة في ديوان الوزارة في منطقة الصليبيخات مراقبة بالكاميرات على مدار الساعة، مشيرا إلى وجود 16 شاشة عرض لتلك الأجهزة. وقال إن المناطق الصحية مسؤولة عن نظام الحضور والانصراف بالمستشفيات.

رقابة صارمة

وشدد العوضي على التزام موظفي الوزارة بالحضور للدوام، خصوصا في الأيام التي تسبق أو تلي الإجازات أو الأعياد، وتصل إلى 98 في المئة، بسبب التسجيل الآلي اليومي، والصرامة في الرقابة على الموظفين. وأشار إلى وجود استفسارات يومية لكل موظف عن سبب التغيب أو الانقطاع عن العمل، لافتا إلى أن إدارة السجل العام ومراقبة الدوام تصر في هذه الاستفسارات على أن توافيها الإدارة المختصة بإرسال الإجابة والإفادة في موعد أقصاه اليوم التالي للمخالفة أو التغيب للموظف، ليتسنى لها اتخاذ اللازم.

وأكد أن التشدد في نظام الالتزام اليومي بالحضور والانصراف أدى إلى التزام حقيقي من الموظفين العاملين في الديوان، والذين يصل عددهم إلى نحو 2000 موظف.

وقال إنه في حال تكرر غياب الموظف، فسيتم توقيع العقوبة عليه، وتتمثل في خصم من الراتب عقب التحقيق معه من جهات الاختصاص.

وأشار العوضي إلى وجود نموذج للاستفسارات اليومية ترسله إدارة السجل العام ومراقبة الدوام للإدارة التي يتبع لها الموظف المتغيب، ويتم خلاله الاستفسار عن حالة الموظف إذا كان مرضية أو انقطاعا عن العمل، لافتا إلى أن هناك مخاطبة يومية للإدارات المختلفة.

وأوضح أن الحصول على المرضيات أصبح أكثر تعقيدا وصعوبة، لافتا إلى أننا «نتبع قوانين ولوائح ونظم وتعليمات ديوان الخدمة المدنية فيما يخص الدوام ونظام الحضور والانصراف»، مشيرا إلى أن الدوام يبدأ من السابعة صباحا حتى الثانية ظهرا.

سياسة الباب المفتوح

شدد العوضي على أن الموظف إذا كان يريد الاستئذان أو التأخير من عمله، فعليه الإبلاغ قبلها بيوم، ولا يسمح بالنظر في حالة الموظف عند الاستئذان في اليوم نفسه، لافتا إلى أن هذا الإذن يكون معتمدا من مدير الإدارة أو المراقب.

وأكد أنه يتبع سياسة الباب المفتوح واستقبال الموظفين لأي تساؤل أو استفسار، موضحا أن نموذج الاستفسار عن عدم تمرير بصمة الموظف يتعلق بطلب إدارة السجل العام إحاطة الإدارة المختصة، بسبب عدم تمرير بصمة في الحضور والانصراف، والطلب من مدير الإدارة الموافاة بأسباب عدم تمرير بصمة الموظف، وذكر تاريخ بدء وانتهاء الإجازات، إن وجدت، مشفوعة بالرأي الشخصي، ليتسنى اتخاذ الإجراءات اللازمة.

back to top