الاستخبارات الألمانية تجسست على الـ«بي بي سي»

نشر في 24-02-2017 | 18:26
آخر تحديث 24-02-2017 | 18:26
No Image Caption
ذكرت مجلة "دير شبيجل" الألمانية أن وكالة الاستخبارات الخارجية الألمانية (بي إن دي) تجسست على صحفيين أجانب في عدة دول، من بينها أفغانستان وباكستان ونيجيريا، منذ عام 1999 .

وبحسب وثائق أطلعت عليها "دير شبيجل" وفقا لبياناتها، أدخلت الاستخبارات الخارجية الألمانية 50 رقم هاتف وفاكس أو بريد إلكتروني على الأقل لصحفيين أو إدارات تحريرية في قائمة الأهداف التي تجسست عليها الاستخبارات.

وبحسب التقرير، فإن من بين الأهداف التي تم التجسس عليها أكثر من عشرة روابط اتصال لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" في أفغانستان وفي مقرها الرئيسي بلندن، بالإضافة إلى إدارات تحرير الخدمة الدولية لبي بي سي.

كما تضمنت القائمة رابط اتصال بصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في أفغانستان بالإضافة إلى روابط اتصال لهواتف أقمار اصطناعية ومحمولة لوكالة "رويترز" للأنباء في أفغانستان وباكستان ونيجيريا

وانتقدت منظمة "مراسلون بلا حدود" المعنية بشؤون الصحفيين تجسس الاستخبارات الألمانية، معتبرة ذلك "اعتداء فادحا على حرية الصحافة" و"بعدا جديدا لانتهاك الدستور"

وأعربت المنظمة عن خشيتها من أن تواصل الاستخبارات الخارجية الألمانية تجسسها على الصحفيين الأجانب، مشيرة إلى أن قانون الاستخبارات الخارجية الجديد لن يغير شيئا في ذلك.

وبمشاركة منظمات أخرى معنية بشؤون الصحفيين تعد "مراسلون بلا حدود" دعوى دستورية ضد قانون الاستخبارات الخارجية الألمانية تحت رعاية الجمعية الألمانية لحقوق الحريات.

back to top