«مايكروسوفت» تروج منصتها السحابية في الهند وتحاول إقصاء «أمازون»

نشر في 25-02-2017
آخر تحديث 25-02-2017 | 00:00
شركة مايكروسوفت
شركة مايكروسوفت
يجهد الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا لجذب الشركات الحديثة العهد في الهند الى منصته كلاود آزور. وفي الأسبوع الماضي أعلنت شركة التقنية العملاقة التي تتخذ من ريدموند مقراً رئيسياً لها أن فليبكارت وهي بوابة التجارة الالكترونية في الهند ستتبنى "مايكروسوفت آزور" على شكل منصة سحابية (كلاود) حصرية عامة.

ويجري ناديلا الذي يقوم بأول زيارة لبنغالور كرئيس تنفيذي لمايكروسوفت محادثات مع شركات اخرى حديثة العهد أيضاً بغية معرفة احتياجاتها التقنية. وهو يطرح منصة آزور كلاود على المستخدمين مع سعي شركته الى اللحاق بخدمات شبكة أمازون العنكبوتية في الهند. وكانت "أمازون" قد بدأت خدماتها العنكبوتية في سنة 2003 وفي سنة 2016 وفي مناسبة في بنغالور قال أندي جاسي وهو المدير التنفيذي لخدمات أمازون العنكبوتية انه على الرغم من أن أمازون شركة تقنية فقد دخلت فضاء الخدمات من دون افتعال أية ضجة. وافتتحت خدمات أمازون العنكبوتية مركزها للمعلومات في مدينة مومباي في السنة الماضية وكان لديها في ذلك الوقت أكثر من 75 ألف عميل هندي يستخدمون خدماتها العنكبوتية. وبينما تهيمن خدمات أمازون العنكبوتية على سوق كلاود في الهند تأتي "مايكروسوفت آزور" في المركز الثاني القريب مباشرة. وتشمل قائمة اللاعبين الآخرين شركة غوغل التي أعلنت في شهر سبتمبر الماضي خططا لاقامة منطقة كلاود غوغل في الهند والتي يتوقع أن تطلق هذه السنة. ويتوقع أن ينمو سوق خدمات كلاود العامة في الهند بنسبة 38 في المئة في 2017 ليصل الى 1.81 مليار دولار بحسب شركة البحوث الأميركية غارتنر.

في غضون ذلك، عبر ناديلا أيضاًعن سعادته ازاء التقدم الذي حققته الشركات الهندية الحديثة العهد وخاصة في ميدان تقنية كلاود والذكاء الاصطناعي. وقال في المناسبة في بنغالور حيث شارك العديد من الشركات الحديثة العهد والمستثمرين وخبراء هذه الصناعة: "أنا أشعر أن هذه التقنيات ستلامس كل شخص من الطالب الى الفني"، نظراً لأن الطريقة الكلاسيكية للحصول على مزيد من الأطباء أو بناء بنية تحتية للتعليم سيتطلب وقتاً والطريقة الوحيدة لاحكام الدائرة تكمن في الذكاء الاصطناعي الذي يتمتع بمدى واسع في الرعاية الصحية والتعليم في الهند. ويوجد عدد قليل من الشركات الحديثة العهد تعمل في هذا الفضاء ومن المدهش رؤية نوع العمل الذي تقوم به من أجل حل المشاكل اليومية والصحية في الهند ".

(سوبارنا غوسوامي)

back to top