«الآداب» توقع اتفاقيتَي تعاون مع جامعتي القاهرة وعين شمس

نشر في 24-02-2017
آخر تحديث 24-02-2017 | 00:00
العبدالوهاب خلال توقيع الاتفاقية
العبدالوهاب خلال توقيع الاتفاقية
وقعت كلية الاداب بجامعة الكويت اتفاقية تعاون علمي مع كلية آداب جامعة القاهرة، بهدف تعزيز التعاون العلمي بين الكليتين في شتى تخصصات الأقسام العلمية بهما. وتشمل الاتفاقية تبادل الأساتذة بين الجامعات وتبادل طلبة الدراسات العليا والبرامج المتنوعة، وكذلك الاطلاع على المخطوطات العربية في أقسام متعددة منها قسم التاريخ والمتاحف التي تضم البرديات والآثار القديمة.

وتأتي هذه الاتفاقية التي وقعتها عميدة كلية الآداب بجامعة الكويت د. سعاد عبدالوهاب والعميد المساعد للشؤون الأكاديمية د. عبدالهادي العجمي، مع عميد كلية آداب بجامعة القاهرة د. معتز سيد عبدالله، في إطار خطة عمادة كلية الآداب نحو رفع الكفاءة التعليمية وتطوير المناهج والبرامج التعليمية لأقسام الكلية، وكذلك تجسيداً لعمق العلاقات الاستراتيجية، والرغبة في تعزيز التعاون الدائم بين الكليتين، وتشجيعاً لمجالات التعاون العلمي المشترك.

وأكدت د. عبدالوهاب، أهمية هذه الاتفاقيات التي ستعود بالنفع على الجامعات، مشيرة إلى أن جامعة الكويت ممثلة بكلية الآداب هي أول جامعة في دول مجلس التعاون تعقد مثل هذا النوع من الاتفاقيات بين جامعتي عين شمس والقاهرة.

وأوضحت عبدالوهاب أن بنود الاتفاقية تنص على الاتفاق على التبادل العلمي والثقافي والبحث العلمي بينهما في المجالات الأكاديمية وتقنية المعلومات، علاوة على الدراسات الجامعية والدراسات العليا والبحث العلمي، وتبادل أعضاء هيئة التدريس، وإقامة بحوث مشتركة، والإشراف المشترك على الرسائل العلمية، كما شملت الاتفاقية توظيف المعامل، وتبادل النظم والبرامج والوثائق العلمية بما يتوافق مع النظم واللوائح بالجامعتين، لافتة الى ان الطرفين تعاهدا على تبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وإقامة الزيارات العلمية والبحثية على نطاق البحوث العلمية، والمشاركات في البرامج التعليمية، حيث تستمر هذه الاتفاقية لمدة ثلاث سنوات وتسري من تاريخ المصادقة عليها.

كما قامت كلية الآداب بجامعة الكويت بتوقيع اتفاقية تعاون أخرى مع جامعة عين شمس.

back to top