«أسطور للدراسات التاريخية 5»

نشر في 23-02-2017
آخر تحديث 23-02-2017 | 00:00
No Image Caption
صدر عن «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات» العدد الخامس من المجلة نصف السنوية «أسطور للدراسات التاريخية». في باب «دراسات»، دراسة بعنوان «دور البحث العلمي في ضبط المفاهيم والمصطلحات: علم التأثيل أنموذجاً»، أعدّها الباحث الحسن الغرايب، تنطلق من تصور يَعُدُّ «التاريخ كعلم يَجدُ نفسه معنيّاً بطريقة غير مباشرة بولوج اللسانيات»، على نحوٍ يُمكِّن من ضبط المفاهيم وجَعْلها ذات دلالةٍ بالنسبة إلى وجودها الفعلي؛ عبر العلاقات التي تُشكّل نسيجاً لا غنى عنه لإبراز حقيقة ما ترمز إليه.

كذلك تضمن العدد «التحول من النظام التيماري إلى نظام الالتزام في لواء طرابلس العثماني»، وهي دراسة للمؤرخ السوري محمد جمال باروت تُقدِّم معالجةً لإشكالية العلاقة بين نشوء شريحة الأعيان النصيريين (العلويين) المحلّيين بالمعنى العثماني المحدد للتوسط بين الدولة والمجتمعات المحلية في جبل النصيرية، وبين التحول من النظام التيماري إلى نظام الالتزام في لواء طرابلس العثماني الذي كانت مناطق الجبل تابعةً له. أمّا دراسة «معاهدة السلام بين إيالة الجزائر ومملكة السويد: 1729» للباحث عبد الهادي رجائي سالمي، فتحاول أن تُثبت أنّ أول علاقة رسمية بين الجزائر ومملكة السويد لا تعود، كما هو معروف، إلى بداية ستينيات القرن العشرين.

وفي التدبير الاجتماعي والقانوني للمجتمعات القبلية المغربية، خصوصاً قبل الحماية (1912)، جاءت الدراسة «وظائف مؤسسة «ئنفلاس» في مغرب ما قبل الحماية وأدوارها: قبيلة إداوتنان نموذجاً» للباحث ربيع رشيدي.

دراسة الباحث محمد محمود الطناحي «التجار والحراك الديمقراطي في الكويت (1939-1921)»، ركّزت على دور التجار في تهيئة الكويتيين للمطالبة بنيل حقوقهم، وسعيهم إلى نقل الأفكار والتجارب من الخارج إلى الكويت.

back to top