بن أفليك يتنحّى عن إخراج فيلم الرجل الوطواط

نشر في 22-02-2017
آخر تحديث 22-02-2017 | 00:00
بن أفليك بدور الرجل الوطواط
بن أفليك بدور الرجل الوطواط
تخلّى بن أفليك، الذي كان من المقرر أن يخرج فيلماً منفصلاً عن الرجل الوطواط لأستوديوهات «وارنر بروس» ويمثّل فيه، عن ترؤسه هذا المشروع. إلا أنه ما زال متلزماً بأداء دور «الفارس الأسود».
أعلن بن أفليك الذي امتهن الإخراج أخيراً: «ثمة شخصيات تحتلّ مكانة خاصة في قلوب الملايين. يتطلّب تجسيد دور الرجل الوطواط كثيراً من التركيز، والشغف، وأفضل أداء يمكنني تقديمه. واتضح أنني لا أستطيع الاضطلاع بدوري الممثل والمخرج في آن بالمستوى المطلوب. وبالتعاون مع الأستوديو، قررت العثور على شريك في الإخراج يتعاون معي في هذا العمل الضخم. لم أتخلَّ عن المشروع وسننجزه بالتأكيد، إلا أننا نبحث راهناً عن مخرج. ما زلت ملتزماً إلى أبعد الحدود به، واتطلّع بشوق إلى تقديم هذه الشخصية لملايين محبيها حول العالم».

كانت مجلة Variety أول مَن نقل هذا الخبر.

«وارنر بروس» بدورها تعتبر أفليك، الذي أدى دور الرجل الوطواط في فيلم السنة الماضية Batman v Superman وأنهى أخيراً العمل على الجزء التالي من السلسلة بعنوان Justice League، شخصيةً مبدعةً أساسيةً على الشاشة وفي الكواليس في بناء عالم أفلام DC Comics.

رغم ذلك، لا يشكّل قرار أفليك مفاجأة، فهو عبّر في الأشهر الأخيرة عن شكوكه حيال قدرته على إخراج مشروع ضخم إلى هذا الحد، مشيراً إلى صعوبة بلوغ مستوى ثلاثية Dark Knight لكريستوفر نولن، التي حققت نجاحاً باهراً.

أخبر أفليك صحيفة «تايمز» في مقابلة الشهر الماضي: «أعتقد أن تلك أفضل أفلام أُعدت عن أبطال خارقين. لذلك أظنّ أن علينا السير على خطى عظماء. يتطلب هذا العمل مقداراً كبيراً من الانتباه وكثيراً من المخاطر. وما من سبب حقيقي يدفعنا إلى إنجازه إلا إذا كنا نملك قصة نتوق إلى سردها».

تابع مضيفاً: «إن لم يكن العمل ممتازاً، فلن أخرجه. إن لم نتمكّن من بلوغ ذلك المستوى، فلن أكتفي بالقول: قد يكون عملاً غير متقن، إلا أنني سأنجزه في مطلق الأحوال. لا يشكّل الفيلم مجرد مشروع تنجزه بسرعة لأنك ستُدمَّر إن لم تقدّم عملاً عظيماً. فالمعيار عالٍ جداً».

خوف من المواجهة

ربما يشعر أفليك، الذي فاز عمله التاريخي عام 2012 «Argo» بجائزة أوسكار أفضل فيلم، بخوف من المواجهة عقب إخفاق محاولته الإخراجية الأخيرة Live by Night، التي تتناول قصص العصابات في حقبة تاريخية، في استقطاب الجمهور (بلغ مجموع أرباحه 10 ملايين دولار فقط). وساهمت الانتقادات الحادة التي تعرّض لها Batman v Superman في مفاقمة هذا الضغط.

تحافظ «وارنر بروس»، التي أطلقت Live by Night كما فيلم التشويق The Accountant من بطولة أفليك، على علاقة لصيقة مع هذا النجم. وأفادت الأستوديوهات في تصريح لها أنها تدعم بالكامل قرار بن أفليك وما زالت ملتزمة بالعمل معه لإعداد فيلم منفصل عن الرجل الوطواط» يحمل العنوان المؤقت The Batman، ولم يُحدَّد بعد تاريخ صدوره.

أعمال قليلة الكلفة

بينما تبحث «وارنر بروس» عن مخرج جديد للفيلم، فإن علينا أن ننتظر لنرى ما سيخرجه أفليك بعد ذلك. خلال حواره مع «تايمز» الشهر الماضي، ذكر أنه يميل راهناً إلى الأعمال الأصغر الأقل كلفة، مشيراً إلى أعمال مثل الدراما المرشحة لجائزة أوسكار Manchester by the Sea، الذي قدمته Pearl Street Films، شركة إنتاج شارك مات دايمون في تأسيسها.

قال أفليك: «أميل إلى سرد قصة مؤثرة لا أُضطر معها إلى الالتزام بعبارات مثل «لا يمكنك فعل هذا، لا يمكنك قول ذلك، تملي عليك الحكمة التقليدية...». تستهويني كثيراً فكرة التحرر من القيود كافة التي ترافق المال والإصدارات الدولية وإنجاز عمل مبتكر وجديد بالكامل».

back to top