«الأقصر للسينما الإفريقية 6» يهدي دورته لمحمود عبد العزيز وتحية كاريوكا

نشر في 20-02-2017
آخر تحديث 20-02-2017 | 00:03
خلال المؤتمر الصحافي
خلال المؤتمر الصحافي
تنطلق الدورة السادسة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في 16 مارس المقبل وتستمرّ حتى 22 منه. يترأسه سيد فؤاد الذي حرص على عقد مؤتمر صحافي لإعلان تفاصيل الدورة الجديدة، بحضور سفراء ودبلوماسيي الدول الإفريقية، وبمشاركة عدد من النجوم وصانعي السينما من بينهم يسرا، وهالة صدقي، وبُشرى، ومادلين طبر، وصبري فواز والمغربي محمد مفتاح، ومحيي إسماعيل، والمنتج محمد العدل، والناقد سمير فريد، والمخرجون أمير رمسيس وعمر عبد العزيز وشريف مندور.

أكّد فؤاد أن 580 فيلماً وصلت إلى المهرجان للمشاركة، اختاروا منها 126 فيلماً للمسابقات والفعاليات المختلفة، كذلك لفت إلى أهمية ورشة المخرج الكبير العالمي الإثيوبي هايلي جريما ونتائجها.

أعلن أيضاً عن الأفلام الفائزة بدعم المهرجان التي تقدم بها عدد من المواهب الفنية الشابة في مصر ودول إفريقيا، وتتسلم الدعم خلال فعاليات المهرجان بمدينة الأقصر في مارس المقبل.

وفي مفاجأة طيبة، قرر المهرجان بناء على رغبة المشاركين من القارة الإفريقية استضافة نجم الكرة المصرية وحارس مرمى منتخب مصر الكابتن عصام الحضري في الدورة السادسة كضيف شرف للالتقاء بالأشقاء الأفارقة والسينمائيين.

ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 12 فيلماً من 10 دول، فتحضر مصر في «مولانا» من بطولة عمرو سعد ودرة، وإخراج مجدي أحمد علي، و«علي معزة وإبراهيم» للمخرج شريف البنداري، أما المغرب فاختارت «البحث عن السلطة المفقودة»، و«حياة»، كذلك تونس يشارك في «تاله مون أمور»، و«بنحبك هادي».

أما في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، فتشارك تسعة أفلام من ثماني دول، مصر بفيلم واحد هو «النسور الصغيرة»، وتونس بفيلمي «زينب تكره الثلج» و«لدك راجل»، والجزائر بـ«أطلال».

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، يشارك 27 فيلماً من 20 دولة، واختارت مصر «نفس، شباكي، الشريط الأخير، البنانوة»، وفيلماً آخر إنتاج مشترك بين مصر والسودان بعنوان «أسبوع ويومين».

وفي القسم الرسمي خارج المسابقة، تشارك 12 فيلماً من 12 دولة، من مصر «هامش في تاريخ الباليه، إحنا المصريين الأرمن»، وفيلم إنتاج مشترك بين مصر وسويسرا «ألف قاهرة وقاهرة».

وأخيرا في القسم الرسمي خارج المسابقة «بانوراما الفيلم القصير»، تشارك سبعة أفلام مصرية.

back to top