صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3624

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

صعود النفط بدعم احتمال تمديد «أوبك» الاتفاق

  • 18-02-2017

ارتفعت أسعار النفط، أمس، بدعم من تقرير عن أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قد تمدد اتفاق خفض الإنتاج الذي يهدف إلى كبح تخمة المعروض العالمي.

وبحلول الساعة 0750 بتوقيت غرينتش جرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة بسعر 55.77 دولارا للبرميل بزيادة 12 سنتا عن سعر التسوية السابقة.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة سبعة سنتات إلى 53.43 دولارا للبرميل.

وتعكف أوبك ومنتجون آخرون خارج المنظمة من بينهم روسيا على خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا خلال النصف الأول من 2017، وتشير التقديرات إلى أن نسبة التزام أوبك بالاتفاق تقارب 90 في المئة.

وتهدف التخفيضات إلى كبح تخمة المعروض التي تضغط على الأسواق منذ 2014.

وللمساهمة في إعادة التوازن للسوق، قالت مصادر من «أوبك» لوكالة رويترز إن اتفاق خفض الإمدادات قد يتم تمديده إذا أظهر جميع كبار المنتجين «تعاونا فعالا».

وفي الوقت الحالي لا تزال مستويات المخزونات والإمدادات مرتفعة، خصوصا في الولايات المتحدة التي ساهمت فيها زيادة الإنتاج في رفع مخزونات الخام والوقود إلى مستويات قياسية.

وصدر منتجو النفط الصخري الأميركي سبعة ملايين برميل إلى الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي، وهو نفس الأسبوع الذي خفضت فيه «أوبك» إنتاجها بنفس الكمية تقريباً.

وبلغت الصادرات الأميركية من الخام مليون برميل يومياً في المتوسط خلال الأسبوع الماضي، وذلك مقارنة مع متوسطها خلال الأسبوع السابق له والذي بلغ 500 ألف برميل يومياً، وأعلى كذلك من متوسطها في أربعة أسابيع عند 685 ألف برميل يومياً.

ومن جانبهم، رجح محللون توجه الجزء الأكبر من الصادرات الأميركية إلى الصين بسبب استثماراتها في الفترة الأخيرة في العديد من شركات النفط الصخري في الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من هذه البيانات، تواصل الولايات المتحدة استيراد كميات كبيرة من النفط، ولكن وارداتها انخفضت خلال الأسبوع الماضي إلى 7.5 ملايين من 8.8 ملايين برميل في الأسبوع الأسبق.