رؤية الأجسام الافتراضية تخفّف الألم

نشر في 18-02-2017
آخر تحديث 18-02-2017 | 00:00
No Image Caption
اكتشفت ماريا سانشيز فايفز وفريقها من جامعة برشلونة حديثاً أن النظر إلى نسخة افتراضية من جسمنا، بشرط إيجاد الوضعية الصحيحة، يخفف ألمنا.
نعلم منذ عام 2009 أن للنظر إلى جسمنا أثراً مخدّراً، لكن لم يتّضح السبب بعد. كذلك ربما يشكل النظر إلى جسم افتراضي طريقة مفيدة لتخفيف الألم.

طبّق فريق بحث هذا المبدأ على خدعة اليد المطاطية التقليدية، حيث تختبئ اليد الحقيقية وتوضع بالقرب منها يد مطاطية. يكون تمرير فرشاة طلاء على اليد الحقيقية والمطاطية كفيلاً بإقناع الشخص بأن اليد المطاطية هي يده الحقيقية. تنجح هذه العملية أيضاً مع اليد الافتراضية عند النظر إليها عبر نظارة الواقع الافتراضي.

وضع الباحثون أقطاباً حرارية على أيدي المتطوعين كي يشعروا بالحرارة. كانت اليد الافتراضية متّصلة بأقطاب افتراضية أيضاً. ثم زاد الفريق مستوى الحرارة على دفعات صغيرة وطلب من المتطوعين أن يخبروه حين تصبح الحرارة مؤلمة (لقياس عتبة الشعور بألم الحرارة). فاكتشفوا أن عتبة الألم ترتفع لديهم بشرط أن تكون اليد الافتراضية قريبة من يد المشترك الحقيقية.

توضح سانشيز فايفز: «إذا نظرتَ إلى جسم افتراضي، سيعطي أثراً مُخدّراً. لكن يجب أن يقع في مكان قريب».

يظن الباحثون أن الواقع الافتراضي يمكن استعماله كأداة علاجية. في دراسة سابقة، اكتشف فريق البحث أن النظر إلى ذراع افتراضية مائلة إلى اللون الأحمر يخفّض عتبة الألم، بينما ترتفع تلك العتبة إذا كانت الذراع تميل إلى اللون الأزرق. يمكن تخفيف الانزعاج عبر رؤية تلك الصور أثناء تطوّر الألم.

يقول توماس ميتزينغر من جامعة «يوهانس غوتنبرغ»: «هذا البحث مفيد وواعد جداً لأنه يمهّد لاكتشاف طريقة علاجية لتخفيف الألم عبر استعمال الواقع الافتراضي».

back to top