ليلى عزيز أحيت أمسية لعمالقة الطرب التونسي

نشر في 17-02-2017
آخر تحديث 17-02-2017 | 00:00
ليلى عزيز
ليلى عزيز
أحيت المطربة التونسية ليلى عزيز أمسية طربية، أمس الأول، في مركز اليرموك الثقافي التابع لدار الآثار الإسلامية، بقيادة المايسترو د. ألفرد جميل.

استهلت الفرقة الموسيقية الحفل بمعزوفة سماعي عجم عشيران (صالح المهدي)، ثم بدأت ليلى عزيز، التي تحيي أمسيتها الأولى في الكويت، فقرات برنامجها الغنائي، بمالوف تونسي: ألا يا مدير الراح، والكون إلى جمالكم، وبخنوف بنت المحاميد عيشة.

لتنتقل ليلى إلى روائع أغنيات عليا التونسية «يا مداوين الناس وينو دوايا»، وهي من كلمات محمود بورقيبة، وألحان د. صالح المهدي، ويقول مطلع الأغنية: «يا مداوين الناس وينو دوايا/ قلبي عدم ما لقيت شفايا/ ها يا طبة وينو دواء المجروح جرح محبة/ قلبي عدم من سيوف الهذبة زايد عليه الهجر يا سعفايا».

كما تابعت ليلى عزيز الغناء لعليا التونسية بثلاثة أعمال أخرى، الأول «ظلموني حبايبي» من كلمات البشير الرحّال وألحان رضا القلعي، والثاني «يا مولى الجنحان الطاير» من كلمات يوسف المؤذن وألحان توفيق خوجة الخيل، وأخيراً «ع اللي جرى» كلمات محسن الخياط وألحان حلمي بكر، يقول مطلعها: «ع اللي جرى من مراسيلك ع اللي جرى/ بس أما تيجي وأنا أحكيلك ع اللي جرى».

وتنهل من روائع الفن التونسي أغنية «العين اللي ما تشوفكشي» للمطرب لطفي بوشناق، ثم «حبي يتبدل يتجدد» لأسطورة الأغنية التونسية الهادي الجويني، وهي من ألحانه، وقد صاغ كلماتها علي الدوعاجي، لتختتم وصلتها بأغنية «الفن الفن» للمطرب محمد الجموسي، وهي من كلماته وألحانه.

يشار إلى أن المطربة ليلى عزيز خريجة قسم الأدب العربي، وحاصلة على دبلوم الموسيقى العربية من المعهد الرشيدي للموسيقى التونسية، وتخصصت في المسرح والغناء والأوبرا والموشحات والمالوف.

وقد شاركت في أكثر من 15 مهرجانا ومسابقة في الغناء، حاصلة على المرتبة الأولى في 12 مناسبة، كما أن لها 13 أغنية خاصة مع أكبر الشعراء والملحنين العرب، كاللبناني طوني أبي كرم، والملحن الكويتي محمد الرويشد، وأيضا أصدرت ألبومين أحدهما طربي لأكبر الأصوات العربية.

back to top