«باناميرا» الجديدة... أداء رياضي وفخامة بأبهى صورها

مجهزة بثلاثة محركات جديدة... أقواها 8 سلندرات توربو بقوة 550 حصاناً

نشر في 12-02-2017
آخر تحديث 12-02-2017 | 00:06
في تحفة فنية مختلفة... خرجت بورشه «باناميرا» الجديدة بنكهة فاخرة بأداء رياضي، و«الجريدة» اختارتها لكم اليوم، من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، بعد تجربتها في طرقات إمارة دبي بدعوة خاصة ومميزة لتسليط الضوء على مميزات «باناميرا» الجديدة ومواصفاتها الحديثة.
تطلّ بورشه "باناميرا" Panamera الجديدة، التي أعيد تطويرها بالكامل، كسيارة رياضية وصالون فاخرة في آنٍ معاً، وبات تصميمها يُجسّد القيم الرئيسية لبورشه بشكل أفضل، وأعيدت هندسة محركاتها وعلبة تروسها، وجرى تنقيح هيكلها حتى درجة الكمال.

وتمّ الارتقاء بمفهوم التحكّم وشاشات العرض في "باناميرا" كي يتلاءم مع التوجّهات المستقبلية مع تحكّم متعدّد اللمس، وسيتوفر الجيل الثاني من بورشه "غران توريزمو" Gran Turismo عند تقديمه بثلاث نسخ رباعية الدفع، هي "باناميرا 4 إس" Panamera 4S و"باناميرا توربو" Panamera Turbo و"باناميرا 4 إس ديزل" Panamera 4S Diesel.

محركات جديدة

لطالما سطع نجم بورشه بمزايا تتخطّى مجرّد قوتها، تشمل أيضاً فعاليتها التي تكتسب أهمية مماثلة. وللارتقاء بفعالية "باناميرا" إلى مستوى أفضل من الجيل السابق، أعادت بورشه تصميم محركات الجيل الثاني من "باناميرا" كافة، بحيث باتت أقوى على الرغم من انخفاض استهلاكها للوقود وانبعاثاتها بشكل كبير.

في هذا السياق، تطلّ "باناميرا" بثلاثة محركات جديدة ذات حقن مباشر للوقود وشاحنيْ توربو فور طرحها في الأسواق، وذلك في كلّ من "باناميرا توربو" Panamera Turbo و"باناميرا 4 إس" Panamera 4S و"باناميرا 4 إس ديزل" Panamera 4S Diesel.

جميع هذه الطرازات، ومن ضمنها طراز الديزل للمرة الأولى، تتوفّر بنظام دفع رباعي دائم متغيّر بالكامل ("نظام بورشه للتحكم بالدفع" PTM) وعلبة تروس بورشه PDK جديدة بقابضيْن من ثماني سرعات. وبينما يولد محرك البنزين المُكوّن من ثماني سلندرات على شكل "V" سعة 4 ليترات 550 حصاناً (404 كيلوواط) في "باناميرا توربو"، تبلغ قوة محرك البنزين V6 سعة 2.9 ليترات 440 حصاناً (324 كيلوواط) في "باناميرا 4 إس".

أما بالنسبة إلى "باناميرا 4 إس ديزل"، فيولد محركها الديزل V8سعة 4 ليترات دفعاً قوياً مع 422 حصاناً (310 كيلوواط) وعزم دوران أقصى يبلغ 850 نيوتن/متر.

صالون رياضية

جرى تطوير "باناميرا" Panamera لسائقي السيارات الرياضية الذين يرغبون في طراز رباعي المقاعد والأبواب، ولسائقي سيارات الصالون الذين يعشقون خصائص القيادة الرياضية، تبرز موهبتها بقدرتها على الجمع بين تلك المزايا المتناقضة بأسلوب مذهل، فهي سيارة رياضية وصالون فاخرة في آنٍ معاً.

وأعادت بورشه صياغة هذه الـ "غران توريزمو" Gran Turismo ملياً وبشكل جذري، بناءً على ذلك. ويرتقي الجيل الثاني من "باناميرا" ليصبح رمزاً رائداً في الأداء الرياضي ضمن فئة السيارات الفاخرة. في خضمّ عملية التحوّل هذه، حسّنت بورشه مفهوم "باناميرا" بانتظام عبر إعادة تطوير وتصميم هذه السيارة رباعية الأبواب وصولاً حتى أدقّ تفاصيلها. ولبلوغ هذه المكانة المتألقة، أعادت بورشه تصميم المحركات وعلبة التروس وجرى تنقيح هيكل السيارة حتى درجة الكمال. كما أعيد تطوير مفهوم التحكّم وشاشات العرض في السيارة بالكامل كي يتلاءم مع التوجّهات المستقبلية مع تحكّم متعدّد اللّمس.

مفهوم مختلف

بالإضافة إلى ذلك، تعزّز "باناميرا" مجدداً التقارب بين السيارات الرياضية الطموحة والسيارات المريحة المخصّصة للرحلات، بفضل تقنيات بارزة مثل توجيه للمحور الخلفي ومقاومة كهروميكانيكية لانحناء السيارة جانبياً وتعليق هوائي ثلاثي الحجرات.

ويبرز المفهوم الفريد لبورشه "غران توريزمو" من الناحية المرئية بتصميم مُعبِّر جديد. إنها "باناميرا" بوضوح وسيارة رياضية بالتأكيد في الوقت عيْنه، ذات أبعاد ديناميّة طويلة وأكتاف بارزة وجوانب رياضية، بالتناغم مع خط سقف ديناميكي للغاية أدنى بمقدار 20 ملم في القسم الخلفي. هذا التصميم للجزء الخلفي من السقف، المعهود في سيارات بورشه، يربط "باناميرا" مرئياً بطراز بورشه 911 الأسطوري.

الراحة والسلامة

إنّ الانتشار المطرد للتقنيات الرقمية في السيارات يغيّر وضع قطاع النقل بشكل أشمل وأسرع من أيّ وقت مضى.

في هذا السياق، تتيح مفاهيم تحكم وشاشات جديدة وأنظمة مساندة أكثر ذكاءً، بالإضافة إلى اعتماد إلكترونيات أسرع وأقوى على الدوام في السيارات، وبلوغ مستويات جديدة من الراحة والعملية والأمان والتواصل مع العالم الخارجي.

الجيل الثاني من "باناميرا" Panamera يعكس ذلك التوجّه، نظراً لاحتوائه على أكبر كمّ من التكنولوجيا الرقمية وتقنيات الترابط بين طرازات بورشه كافة وبفارق كبير، لكن الإلكترونيات لم تنتقص من تجربة القيادة، لأنّ بورشه استفادت من التقنيات الرقمية الحالية لدمج أقصى مقدار من العملية بسلاسة مع أفضل معايير القيادة الدينامية والتشغيل.

PDK واستهلاك الوقود

يسطع نجم الجيل الثاني من "باناميرا" كأوّل طراز لدى بورشه يعتمد علبة تروس PDK بثماني سرعات عوضاً عن سبع. وتتيح علبة التروس هذه ذات القابضيْن اعتماد توزيع أفضل لنسب التروس بشكل عام، مع راحة قصوى ورشاقة رائدة. كما تساعد على التوفير في استهلاك الوقود خاصّة وإنّ الترسيْن السابع والثامن مخصّصيْن لخفض دورات المحرك. لذلك، تبلغ طرازات "باناميرا" كافة سرعتها القصوى في الترس السادس.

أنظمة مطورة

زوّدت بورشه الجيل الثاني من "باناميرا" Panamera بالعديد من أنظمة المساندة القياسية والاختيارية، التي تجعل من مهمة القيادة أكثر عملية وأماناً. أبرز نظام جديد هو "مساند الرؤية الليلية" Night Vision Assist الذي يستخدم كاميرا حرارية لاستشعار الأشخاص والحيوانات الكبيرة، ومن ثمّ يعرض مؤشّر تحذير ملوّن في مقصورة القيادة.

وفي حال كانت السيارة مزوّدة بمصباحيْ "خلايا الدايود" LED Matrix الأماميّيْن الاختياريين الجديدين مع 84 نقطة صورية يمكن التحكم بها فردياً، تتمّ أيضاً إضاءة الأشخاص الموجودين خارج النطاق المرئي لإضاءة المصباحين المنخفضة لفترة وجيزة في حال كانوا ضمن مسار القيادة المُحتسب، ما يتيح للسائق الاستجابة بشكل أسرع.

ولمن يرغب بالنظر مسافة أبعد عبر الطريق، ثمّة نظام "بورشه إنودرايف" Porsche InnoDrive الجديد الذي يتضمن تحكماً متكيّفاً بالسرعة. وهو يعتمد على بيانات ملاحة دقيقة ثلاثية الأبعاد لاحتساب واعتماد التسارع والتباطؤ الأمثليْن، بالإضافة إلى مراحل التطواف واختيار التروس، وذلك لمسافة ثلاثة كيلومترات التالية.

للقيام بذلك، يأخذ مساند السائق الإلكتروني هذا بعين الاعتبار، وبشكل أوتوماتيكي، كلاً من المنعطفات والمنحدرات والسرعات القصوى المسموح بها.

ويتمّ استشعار السيارات الأخرى والسرعات القصوى المسموح بها حالياً (المرئية) بواسطة الرادار ومجسَّات الفيديو لاعتمادها في نظام التحكم.

تجربة الجريدة.

تسير في الصحراء كالغزال

بدعوة كريمة من "بورشه" لـ الجريدة، بتجربة سيارة "باناميرا" الجديدة في طرقات إمارة دبي في دولة الإمارات العربية الشقيقة الصحراوية للتعرف على تحفتها الجديدة.

شهد محرر الجريدة، من خلال التجربة على واحدة من أسرع سيارات سيدان "صالون" في العالم بطراز رياضي مستوحاة من علامة بورشه المميزة 911، تراها في خطوط تصميمها الخارجي والانسيابي بكل احترافية وجمال أضاف لها الطابع الرياضي بإتقان، تتناسب كلياً مع انطلاقتها السريعة والسلسة بين مثيلاتها من المركبات.

كما شهد المحرر على متعة قيادة "باناميرا" الجديدة بفئتيها "باناميرا توربو" Panamera Turbo و"باناميرا 4 إس" Panamera 4S في الطريق الصحراوي في إمارة دبي، لمعرفة كيفية تكيف "الغزال" الألمانية مع أجوائنا الخليجية القاسية، بداخلية مريحة تناسب أجواءنا الحارة بكل أريحية، وعبر تسارع رياضي سلس ومكابح آمنة تعاملت مع التفاف الطرق الخارجية المفاجئة بسلامة وقت الحاجة.

back to top