«مسلت آسيا»: نسعى إلى تحفيز طلبة الكويت على نشاط «الروبوت» وأهمية ممارسته

نشر في 11-02-2017 | 15:07
آخر تحديث 11-02-2017 | 15:07
 مسابقة الكويت السنوية المدرسية الـ 11 في الروبوت تنطلق 13 الجاري وتستمر ثلاثة أيام
مسابقة الكويت السنوية المدرسية الـ 11 في الروبوت تنطلق 13 الجاري وتستمر ثلاثة أيام
قال رئيس المكتب الإقليمي للمنظمة العالمية لاستثمار أوقات الفراغ للعلوم والتكنولوجيا (ملست -آسيا) بدولة الكويت المهندس عدنان المير إن مسابقة الكويت السنوية المدرسية الـ 11 في الروبوت تحفز وتشجع الطلبة على نشاط الروبوت وأهمية ممارسته.

وأضاف المير في تصريح صحافي اليوم السبت أن المسابقة التي تنطلق 13 الجاري وتستمر ثلاثة أيام تحت عنوان (تحدي الحصول على الكنز) تسهم في خلق جو تنافسي بين المشاركين لإظهار إبداعاتهم وتحقيق الممارسة الفعلية لعلوم الروبوت.

وأوضح أن التصفيات النهائية لمسابقة الروبوت السنوية هذا العام يعقبها تنظيم حفل لتكريم الفائزين والمشاركين فيها، لافتاً إلى أن 35 فريقاً من طلبة مدارس المتوسطة بنين و12 فريقاً من مدارس البنات يشاركون في التصفيات النهائية هذا العام لإعلان بطل الكويت في هذه المسابقة.

وأشاد المير بتعاون قطاع التنمية التربوية والأنشطة بوزارة التربية وحرصه على استمرارية المسابقة والدعوة لأكبر مشاركة طلابية في فعالياتها على مدى 11 عاماً دعماً لنشر ثقافة وأنشطة نوادي العلوم والتكنولوجيا بالمدارس.

وبيّن أن المسابقة في نسختها الـ 11 تتزامن مع الذكرى الـ 15 لتأسيس مركز الروبوت الكويتي في عام 2002 منوهاً بإنجازات المركز الذي أصبح يحقق سنوياً بطولات على المستوى العربي والعالمي.

وأشار إلى إنجازه العالمي هذا العام عندما حصل على خمس ميداليات في بطولة العالم للروبوت التي أقيمت أخيراً في رومانيا، مثنياً على الجهود المبذولة والتعاون الفعال مع مكتب ملست وتقديم الدعم الفني للمركز وللأبناء الطلبة.

من جانبه، قال مدير مكتب (ملست -آسيا) في دولة الكويت داود الأحمد في تصريح مماثل إن المنافسة ستكون بين روبوتين بمواصفات محددة بحيث يسعى كل منهما إلى إخراج العائق المتمثل في مكعب خارج الحلبة.

وأضاف الأحمد أن المنافسة ستكون بإطار من الشروط والمواصفات المحددة التي تم التعريف بها للحضور من المعلمين والمعلمات الممثلين لنوادي العلوم والتكنولوجيا والمختبرات.

وذكر أن المسابقة للعام الدراسي الحالي ستشهد ولأول مرة مشاركة عشرة محكمين من طلبة كلية علوم وهندسة الحاسوب وذلك في إطار التعاون العلمي بين المنظمة وجامعة الكويت.

بدوره، أكد أستاذ الروبوت في كلية علوم وهندسة الحاسوب الدكتور عبدالله المطوع أن مبادرة (ملست) في تدريب وتأهيل طلبة الكلية لتحكيم تلك المسابقة الوطنية يسهم في تنمية قدراتهم التخصصية وفي استثمار أوقات فراغهم بالعلوم والتكنولوجيا.

ولفت المطوع إلى الإقبال الكبير من الطلبة المتطوعين لتولي عملية تحكيم المسابقة سواء كانوا من دارسي مادة (الروبوتكس) أو من خارجها، موضحاً أنه سيتم تأهيل عشرة طلاب لتولي عملية التحكيم على مدار أيام التصفيات النهائية للمسابقة.

واعتبر أن مشاركة الطلاب في تحكيم ختام المسابقة يزيد من تنمية مهاراتهم ويقيس مدى مسؤوليتهم الميدانية ويدعم العملية التعليمية الخاصة بهم.

وأشار إلى تنظيم معرض للروبوت في كلية علوم وهندسة الحاسوب هذا العام بالتعاون مع الملست يتناول تاريخ الروبوت في دولة الكويت وبمشاركة الجهات والمؤسسات العلمية في الدولة.

يُذكر أن منظمة (ملست) تأسست عام 1987 في اقليم (كيبيك) الكندي مستهدفة المساهمة في تطوير الثقافة العلمية والتقنية ضمن أوساط شباب العالم من خلال ممارسة أنشطة علمية تجريبية نوعية لاستثمار أوقات الفراغ.

back to top