الصين تجتمع خلف أبواب مغلقة مع شركات البيتكوين

مخاوف من التشدد بعد تزايد طلبها تحوطاً من اليوان

نشر في 11-02-2017
آخر تحديث 11-02-2017 | 00:00
البنك المركزي الصيني
البنك المركزي الصيني
عقد البنك المركزي الصيني اجتماعات خلف أبواب مغلقة مع العديد من شركات البيتكوين المحلية الأربعاء الماضي، وفق مصادر على اطلاع على هذا الأمر، ما رفع المخاوف من قيام جهات التنظيم بتشديد إشرافها على المتاجرة بالعملات الرقمية.

وقالت مصادر إن مسؤولين من بنك الشعب الصيني اجتمعوا الأربعاء الماضي مع ممثلين عن عدد من مراكز التداول في البلاد طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم، لأن الاجتماعات خاصة.

وذكر أحد الأشخاص أن تبييض الأموال كان بين المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.

وردت أوساط العملة الرقمية بحدة على تقارير صدرت في الماضي تقول إن الصين قد تشدد القوانين على العملة الرقمية، بغية الحد من تدفق رأس المال إلى الخارج. ويعقب اجتماع الأربعاء عمليات تفتيش تنظيمية على شركات الصرف، بما فيها أو كي كوين وهوبي وبي تي سي سي في يناير الماضي. وارتفعت بيتكوين بنسبة 120 في المئة خلال العام الماضي، مع قيام مستثمرين بعمليات شراء، للتحوط ضد هبوط قيمة اليوان الصيني.

وهبطت أسعار بيتكوين بعد إعلان بلومبرغنيوز عن هذه المناقشات، وكانت العملة الرقمية تحسنت بنسبة وصلت إلى 1.7 في المئة في وقت سابق، ثم تراجعت، لتنخفض بنسبة 2 في المئة، وفق معلومات جمعتها «بلومبرغ».

وقال تيان جيا، وهو متداول بيتكوين يتخذ من بكين مقراً له: «يوجد العديد من الناس يتخلصون من بيتكوين الآن، بسبب بيئة التنظيم، ولأن أسعارها عالية بشكل نسبي. وحقيقة إن استمرار بنك الشعب الصيني في بحث هذه القضية قد يجعل الناس يظنون أن المسألة لم تنتهِ بعد. ووفق الاتجاهات السابقة عندما يعقد البنك المركزي اجتماعات مع شركات الصرف، فإن الأسعار ستهبط».

وقامت الصين بدور مركزي في سوق البيتكوين بالسنوات الأخيرة، مع تحول مواطنيها إلى تجار كبار في هذه العملة. وعزز اهتمامهم السعي إلى أصول بديلة، وعدم وجود رسوم على الصرف والكلفة المتدنية للكهرباء اللازمة لتشغيل العملة. لكن أي تمحيص زائد من الحكومة قد يخفض مشتريات البيتكوين في الصين.

وبدأت أكبر ثلاثة مراكز لتداول البيتكوين في الصين بفرض رسوم بنسبة 0.2 في المئة، بغية كبح المضاربة ومنع الارتفاع في الأسعار، وفق بيانات للشركات في يناير الماضي.

وأوضحت أوكي كوين وهوبي أيضا أنهما لن تقدما إلى الزبائن مخصصات جديدة للخدمات على استثمارات بيتكوين. وقال الرئيس التنفيذي لشركة أوكي كوين ستار زيو إن بنك الشعب الصيني أقام منصة طرف ثالث للحماية، بغية منع شركات الصرف من الهرب بأموال المستخدمين.

وهبط حجم تداول بيتكوين في الصين بعد فرض رسوم صرف، فيما ارتفع سعرها بنسبة 11 في المئة بهذا الشهر قبل خطوة الأربعاء الماضي.

back to top