15 تشكيلياً عربياً يفوزون بجائزة بينالي سعاد الصباح

الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية احتضنت حفل الختام والتكريم

نشر في 10-02-2017
آخر تحديث 10-02-2017 | 00:00
فاز فنانون تشكيليون يمثلون 8 دول عربية بجوائز بينالي سعاد الصباح للفنانين العرب لعام 2017.
أعلنت لجنة تحكيم بينالي سعاد الصباح للفنانين العرب، أمس الأول، أسماء 15 فنانا تشكيليا عربيا الفائزين بجائزة البينالي لعام 2017، وذلك في حفل أقامته الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، تكريما للفائزين والمشاركين من الفنانين الكويتيين والعرب.

وفاز بجائزة البينالي كل من الفنانين عبدالرضا باقر وسعد البلوشي ومي النوري ومحمود القطان وأميرة أشكناني من الكويت، وبدر محاسنة وسمر حدادين من الأردن، ومريم السندي وبديع بوبشيت من البحرين، ومحمد عزيزة وفاطمة الحاج من لبنان، وعبدالله الهيطوط من المغرب، وسمير بن قويعة من تونس، وعبدالستار كاووش من العراق، وميرفت شاذلي من مصر.

وقالت الشيخة د. سعاد الصباح في كلمة خلال حفل التكريم، إن فكرة هذا البينالي تقوم على جمع الفنانين العرب في ورشة عمل جماعية تتجلى فيها روح التعاون والمنافسة والعطاء، للوصول إلى إبداع لا محدود.

وأعربت عن الشكر لاستضافة الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية لنحو 60 فنانا متميزا من الكويت والدول العربية المشاركين في البينالي.

أبجدية عالمية

من جهته، قال رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية عبدالرسول سلمان، إن الهدف من البينالي هو تحفيز المنافسة الفنية بين المبدعين العرب، وتشجيع الفن التشكيلي العربي، الذي يعتبر "أبجدية عالمية لفهم الحياة".

وأشاد بدعم الشيخة

د. سعاد الصباح، التي تعد "من أهم الرموز الأدبية والثقافية في العالم العربي" لهذا الحدث العربي المهم، مشيرا إلى تقديمها الكثير من الجوائز التشجيعية، وتكريمها لعدد كبير من المبدعين العرب.

يذكر أن الشيخة د. سعاد الصباح أسست "دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع"، وقامت بإعادة طبع مجلدات مجلة الرسالة الأدبية المكونة من 1020 نسخة صدرت بين عامي 1933 و1952، وأسست كذلك مسابقات عدة لتشجيع الشباب العربي على الإبداع الأدبي والعلمي. كما أسست جائزة سعاد الصباح للإبداع الفكري، وجائزة باسم الشيخ عبدالله المبارك الصباح، متخصصة في الإبداع العلمي، وجائزة خاصة بشباب الأراضي المحتلة.

back to top