«باي فورس» الجامعة... ازدحام وتأخير عن مواعيد التسجيل

الهزاع: معالجة قلة الشُّعب في «الهندسة» بالتواصل مع الأقسام العلمية

نشر في 06-02-2017
آخر تحديث 06-02-2017 | 00:04
جانب من ازدحام الطالبات أمام موقع التسجيل
جانب من ازدحام الطالبات أمام موقع التسجيل
عبر الطلبة عن استيائهم من آلية «باي فورس» جامعة الكويت، نتيجة الازدحام الشديد في اليوم الأول لمختلف المواقع الجامعية وقلة الشعب الدراسية، مما أسفر عن تأخيرهم عن مواعيد التسجيل.
وسط ازدحام شديد في مختلف مكاتب التسجيل، انطلقت عمليات استكمال الجداول الدراسية «باي فورس» في يومها الأول بكليات جامعة الكويت وسط تذمر طلابي، نتيجة تأخير في مواعيد التسجيل بسبب الزحام الشديد، وقلة الشعب الدراسية المغلقة المطروحة، وتقليص أعداد الطلبة بالشعب الدراسية.

وشهدت كلية الهندسة والبترول ازدحاما من الطلبة والطالبات على ابواب صالة تسجيل «باي فورس»، بسبب قلة التنظيم وعدم الالتزام بالمواعيد المحددة للطلبة عن طريق النظام الالكتروني، مما تسبب في تعطيل تسجيل الكثير من الطلبة، وخاصة الخريجين، عن تسجيل متطلبات التخصص.

وقال العميد المساعد للشؤون الطلابية في كلية الهندسة والبترول د. خالد الهزاع، ان عملية التسجيل في «باي فورس» تجري على قدم وساق في اليوم الاول لها، وهناك انسيابية في العمل رغم الزحام الطلابي.

وأضاف الهزاع أن العمادة ملتزمة في تسجيل المواد للطلبة الخريجين، وفضلا عن السعي لمعالجة قلة الشعب الدراسية من خلال التواصل مع الاقسام العلمية، مبينا ان هناك مشكلة حدثت في تسجيل الطلبة الخريجين، بحيث وضع بلوك على السماح بتسجيلهم في الكلية، وتم طلب رفع البلوك من موقع الجامعة في الشويخ.

ولفت إلى اهتمامه بمتابعة تسجيل الطلبة ومعالجة مشكلة الشعب المغلقة، «كما سيتم توفير العديد من الشعب الدراسية لتستوعب أعداد الطلبة».

وأما كلية العلوم فقد شهدت ازدحاما أيضا من الطلاب والطالبات بسبب الكثافة الطلابية، وعدم قدرة الكثير من الطلبة على التسجيل بسبب قلة الشعب الدراسية.

وفي موقع كيفان شهدت كليات الآداب والتربية والشريعة الاسلامية، عملية تسجيل انسيابية نوعا ما وقلة ازدحام في الاداب والتربية، بينما كان هناك تواجد طلابي كبير في الشريعة، كما لوحظ تواجد اعضاء هيئة التدريس ممثلين عن اقسامهم العلمية في كلية الاداب لمساعدة الطلبة إذا احتاجوا إلى تسجيل بعض المقررات المغلقة بالنظام.

ومن جانبهم، لم يكن طلبة كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت يتوقعون أن تبدأ فترة التسجيل والشعب الدراسية أغلبها مغلق وغير مؤهل، مما دفع الكثير من الطلبة إلى التذمر أمام مكتب التسجيل في الكلية.

وانزعج العديد من الطلبة من آلية التنظيم على الرغم من حصول الطلبة على مواعيد مسبقة، ولم يتم السماح لهم بالدخول الا بعد ساعتين من موعدهم المحدد، مما اعتبره الطلبة أمرا غير مقبول، متخوفين من ضياع فرص التسجيل عليهم.

ومن جانبها، استنكرت مصادر أكاديمية في الكلية آلية «باي فورس» في ادارة التسجيل بكلية العلوم الاجتماعية، نتيجة عدم تنظيم استغلال الروابط والجمعيات الطلابية في ادارتها، بل كلفت ادارة الامن والسلامة في هذا الشأن الذي لم يصب في مصلحة الطلبة، والذي ادى الى تكدس الاعداد الطلابية امام لجان التسجيل في الكلية.

وقالت المصادر إن مشكلة الشعب الدراسية مازالت قائمة لهذا الوقت في الكلية، نظرا لتقليص اعداد الطلبة في الشعب الدراسية، فعلى سبيل المثال تكون الشعب الدراسية كافية لـ٧٠ طالبا، بينما نجد ادارة التسجيل تجعلها لـ20 طالبا ولا تتجاوز الـ50 طالبا كحد أقصى.

أما ادارة الامن والسلامة في كلية العلوم الادارية فقد منعت «الجريدة» من الدخول إلى موقع استكمال الجداول الدراسية، لمعرفة آخر تفاصيل عملية التسجيل، ولم يكن أمامنا إلا انتظار الطلبة واستطلاع الأجواء من خلالهم، ولم يكونوا أحسن حالا من طلبة العلوم الاجتماعية، وقالوا إن التسجيل حدد لفئة الـ12 وحدة دراسية، والذي يستمر حتى اليوم، ومنهم من اجتاز عملية التسجيل، ومنهم من واجه ازمة الشعب الدراسية المغلقة.

back to top