الكويت تتسلم أكثر من 6 آلاف كتاب مفقود من العراق قريباً

نشر في 04-02-2017
آخر تحديث 04-02-2017 | 00:19
ممثل الأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق يان كوبيش
ممثل الأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق يان كوبيش
أشاد ممثل الأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق يان كوبيش بمستوى التعاون والتنسيق بين الكويت والعراق لحل ملف المفقودين الكويتيين والممتلكات الكويتية المفقودة إبان الغزو العراقي عام 1990.

جاء ذلك خلال جلسة إحاطة عقدها مجلس الأمن بالأمم المتحدة اطلع كوبيش خلالها المجلس على التقرير الـ13 بشأن ملف المفقودين الكويتيين ورعايا الدولة الثالثة والممتلكات الكويتية المفقودة في العراق.

وقال كويبش، إن "هناك أعداداً متزايدة من الشهود قدموا للادلاء بما لديهم من معلومات في هذا الملف" مؤكداً أنه بالنظر إلى التحديات الإقليمية، فإن العلاقات "القوية والديناميكية الإيجابية" بين الكويت والعراق أدت إلى تعاون وتنسيق أفضل وتعزيز لإجراءات الثقة من أجل التحقيق التقدم المنشود في تلك القضية.

وأضاف أن الحكومة العراقية تبذل جهوداً "سباقة واستثنائية" لحل أزمة المفقودين الكويتيين والممتلكات الكويتية سعياً إلى تحقيق نتائج في هذا الملف.

وفيما يتعلق باستعادة التراث الكويتي المفقود، قال كويبش، إنه تم العثور على أكثر من 6 آلاف كتاب كويتي صنفت من مكتبتي جامعتي الكوفة وبابل بالعراق مؤكداً أنه يجري إعداد تلك الكتب لتسليمها رسمياً إلى الكويت، مشيراً إلى أن الأمن العراقي صادر ما يعتقد أنها مخطوطة قديمة سرقت من متحف الكويت.

وعلق المسؤول الأممي بالقول: "هذا يعطينا الأمل بأن النهج السليم المدعوم بجهود دؤوبة يمكن أن يؤدي إلى العثور على باقي الممتلكات الكويتية خصوصاً الأرشيفات الوطنية".

وشدد المسؤول الدولي على ضرورة أن يواصل العراق السعي بنهج "مبتكر ومتعدد الأبعاد" من أجل الوفاء بالتزاماته الدولية في هذا الملف.

back to top