«مركز السينما العربية» يحتفل بعامه الأول

نشر في 03-02-2017
آخر تحديث 03-02-2017 | 00:00
No Image Caption
احتفل «مركز السينما العربية» بعامه الأول خلال الشهر الماضي تزامناً مع الاستعداد للحضور في فعاليات مهرجاني برلين السينمائي الدولي وروتردام، ليواصل وجوده في 17 مهرجاناً سينمائياً حول العالم بالتعاون مع 32 شريكاً من مختلف الدول العربية.

سلّط المركز غير الهادف إلى الربح الضوء على السينما العربية من خلال حلقات نقاشية عُقدت في مواقع مختلفة حول العالم، وحضرتها مجموعة من الخبراء والأسماء المرموقة في صناعة السينما، ناقشوا حالة النمو المستمر في صناعة السينما العربية والمواهب الكامنة فيها. كذلك ساعدت جلسات التعارف صانعي الأفلام في العالم العربي على الارتباط مع حركات السينما المعاصرة في الساحة الدولية، عبر مهرجانات في جميع أنحاء العالم.

ومن بين المبادرات التي أطلقها المركز فاعلية مدتها أسبوع مخصصة للاحتفال بالسينما العربية مع عرض 14 فيلماً، وحلقات نقاشية في نيويورك، بالإضافة إلى منتدى الإنتاج العربي اللاتيني المشترك الذي عُقد على هامش مهرجان مارديل بلاتا السينمائي الدولي في نوفمبر الماضي. وقدّم المركز خلال الدورة الأخيرة لمهرجان القاهرة السينمائي جائزة لمنتج مشروع الفيلم الفائز هي تقديمه للمشاركة في «روتردام لاب» في مهرجان روتردام للسينما العربية 2017، كذلك أطلق المركز العدد الأول من مجلة «السينما العربية في مهرجان كان السينمائي»، لتكون أول مجلة مطبوعة باللغة الإنكليزية تتخصص في صناعة السينما العربية وتمثلها محلياً وإقليمياً وعالمياً. أما العدد الثاني فانطلق في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، بينما أطلق العدد الثالث في مهرجان دبي السينمائي الدولي، ووزِّعت المجلة من خلال منصات مركز السينما العربية وزوايا تسويقية رئيسة.

back to top