«بلاك بيري» ستفتح صفحة جديدة بهاتفها المرتقب

جهاز الآندرويد مزود بلوحة المفاتيح «QWERTY» وسيتم إطلاقه 25 فبراير

نشر في 28-01-2017
آخر تحديث 28-01-2017 | 00:05
No Image Caption
يظهر الهاتف في الإعلان التشويقي بتصميم أنيق مدمج بلوحة مفاتيح كاملة مع شاشة منحنية، إضافة إلى وجود منفذ سماعة الصوت ومنفذ USB-C بكاميرا خلفية واحدة وغطاء من البلاستيك.
كشفت شركة «بلاك بيري» على «تويتر» من خلال حسابها الرسمي، عزمها إطلاق جهازها الجديد «Mercury» رسمياً في 25 فبراير، لكنها لم تذكر شيئاً عن مواصفات الهاتف، ولم تتكلم حتى عن نسخة النظام.

ويتزامن هذا التاريخ مع انعقاد المؤتمر العالمي للجوال MWC 2017، الذي سيعقد أواخر الشهر المقبل، بمدينة برشلونة الإسبانية، وجاء ذلك بعد أن كانت قد كشفت عن الهاتف لوسائل الإعلام خلال فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2017، الذي أقيم أوائل الشهر الجاري، بمدينة لاس فيغاس الأميركية.

ويظهر الهاتف في الإعلان التشويقي، الذي نشرته الشركة بتصميم أنيق مدمج بلوحة مفاتيح كاملة مع شاشة منحنية، إضافة إلى وجود منفذ سماعة الصوت ومنفذ USB-C بكاميرا أمامية، أما من الخلف فهناك كاميرا واحدة وغطاء يبدو من البلاستيك.

إضافة إلى ذلك، فقد نشر موقع CNET الشهير على صفحته الخاصة أن هاتف «Blackberry Mercury» سيأتي بنظام «آندرويد نوغا» مع تعديلات بسيطة على النظام نفسه وسيدمج معه تطبيقات بلاك بيري المعروفة.

وسيأتي الهاتف بشاشة بحجم 4.5 إنشات تعمل باللمس مدمجة بلوحة مفاتيح كاملة QWERTY للحفاظ على روح هواتف بلاك بيري.

كما تم تحديث لوحة المفاتيح، حيث يعمل زر المسافات كماسح ضوئي للبصمات أيضاً. وذكر أن الهاتف يضم معالج ثماني النواة من فئة Snapdragon 625، وذاكرة عشوائية بحجم 3 غيغابايت، وذاكرة داخلية بحجم 32 غيغابايت، وبطارية بسعة 3400mAh وكامرتين الرئيسية بدقة 18 ميغابيكسل والأمامية بدقة 8 ميغابيكسل، فيما ظلت بقية التفاصيل وسعر الهاتف غير معروف.

وسيكون هاتف «Mercury» آخر جهاز تصممه الشركة، بعد أن أعلنت بلاك بيري توقفها تصميم الهواتف، وأوضح رالف بيني الرئيس التنفيذي للعمليات والمدير العام لحلول الجوالات في بلاك بيري، أنهم متحمسون للغاية بشأن الهاتف الذكي القادم، بما إنه الهاتف الأخير، الذي قامت الشركة بتصميمه وسيكمل شريك «بلاك بيري» TCL بتصميم الهواتف الأخرى وتسويقها في الأسواق في جميع أنحاء العالم.

«بلاك بيري» ستفتح صفحة جديدة بهاتفها المرتقب

من ناحية أخرى، تحدث إدوارد سنودن عميل وكالة الأمن القومي السابق خلال مؤتمر التكنولوجيا الكندية عن شركة بلاك بيري، منتقداً موقفها من الخصوصية وعلاقاتها الوثيقة بوكالات التجسس الحكومية، مؤكداً أن هذا الأمر سيكون سبب في إزالتها من صفحات التاريخ.

وتأتي هذه التصريحات إشارة إلى التقارير التي نشرت العالم الماضي التي تقول، إن الشرطة الملكية الكندية حصلت على حق الوصول إلى «مفتاح التشفير العمومي» لأجهزة بلاك بيري.

وأضاف سنودن أن الوقوف مع الحق، حتى إذا كان بسبب قضية رقمية هو أمر مهم للغاية، لأن اتخاذ مواقف للدفاع عن المبادئ لا يؤثر فقط على الشخص أو بلاده بل على المجتمع والمستقبل بأكمله، وأضاف أنه لهذا السبب فشركة «بلاك بيري» على وشك أن تُمحى من صفحات التاريخ، على عكس شركة أبل الناجحة، التي اتخذت خطوة مهمة حول الأمور المتعلقة بالخصوصية.

... وتحتفل بمرور 18 عاماً على إطلاق أول هواتفها

بعد أقل من أسبوع من احتفال شركة أبل بالذكرى العاشرة لإطلاق أول هاتف آيفون في 9 يناير، احتفلت شركة بلاك بيري بالذكرى الـ18 لإطلاق أول هاتف يحمل علامتها التجارية في العالم، حيث تم إطلاقه للمرة الأولى في 19 يناير 1999، عندما قامت شركة Research In Motion بتقديم اسم «بلاك بيري» لخط إنتاج هواتف محمولة توفر طريقة للوصول إلى البريد الإلكتروني بشكل لاسلكي.

وكان أول منتج يحمل اسم بلاك بيري هو هاتف «BlackBerry Handheld» الذي جمع بين وظائف الاتصال ووظائف البريد الإلكتروني، ثم أصبح الجهاز يعرف في وقت لاحق بـ BlackBerry 850.

وكان الهاتف يأتي بشاشة LCD ويمتلك معالج Intel 386، وذاكرة داخلية 2 ميغابايت، ومودم لاسلكي، وتقنية تشفير ثلاثية DES إضافة إلى لوحة مفاتيح QWERTY كاملة، ويمكنه العمل ليوم كامل من خلال بطارية واحدة AA.

ومع هذه المميزات الكبيرة فى ذلك الوقت، لجأ العديدون لشراء هذا الهاتف للتواصل مع أصدقائهم، حيث احتل مكانة كبيرة قبل دخول هاتف آيفون في 9 يناير 2007.

شاشة مدمجة بلوحة مفاتيح كاملة QWERTY للحفاظ على روح هواتف بلاك بيري
back to top