باناميرا الجديدة... تطوير شامل يفوق التوقعات

نشر في 15-01-2017
آخر تحديث 15-01-2017 | 00:07
في تطوير شامل يفوق التوقعات، كشف مركز «بورشه الكويت» في شركة بهبهاني للسيارات، الموزع المعتمد لسيارات بورشه في البلاد، خلال حفل ضخم، عن الجيل الثاني من «بورشه باناميرا» الجديدة من خلال نسختين رباعيّتَي الدفع «4إس» و«توربو»، وسط حضور حاشد من كبار الشخصيات ورجال الأعمال ووسائل الإعلام.
«الجريدة» حضرت حفل الإطلاق وتسلط الضوء اليوم على «باناميرا» الجديدة في جيلها الجديد للحديث عن مميزاتها ومواصفاتها بعد خروجها بحزمة تغييرات جذرية تضمنت المظهر والجوهر معاً.
في مفاجأة تزامنت مع حلول العام الجديد، أطلق مركز بورشه الكويت في شركة بهبهاني للسيارات، الموزع المعتمد لسيارات بورشه في البلاد، الجيل الجديد من "باناميرا" Panamera الجديدة رسمياً في حفل ضخم بفندق ومنتجع جميرا بشاطئ المسيلة الاربعاء الماضي، وسط حضور حاشد، حيث تم كشف النقاب عن نسختين رباعيّتي الدفع، هما باناميرا "4إس" و"توربو".

وأعادت بورشه تطوير "باناميرا"، في جيلها الثاني وصولاً إلى أدق التفاصيل، وبموجب هذه المقاربة، طالت تعديلات جمّة المحرك وعلبة التروس والهيكل ومفهوم التصميم الإجمالي، ليصبح طراز بورشه "غران توريزمو" Gran Turismo رمزاً رائداً في الأداء الرياضي ضمن فئة السيارات الفاخرة. بالإضافة إلى ذلك، تسد "باناميرا" الجديدة الهوّة القائمة بين السيارات الرياضية الطموحة والسيارات المريحة المخصّصة للرحلات أكثر من أيّ وقت مضى، بفضل مزايا تقنية عدّة، تشمل مثلاً توجيهاً للمحور الخلفي ومقاومة كهروميكانيكية لانحناء السيارة وتعليقاً هوائياً ثلاثيّ الحجرات.

وتُرحّب "باناميرا" الجديدة بالسائق والركاب عند الدخول إلى مقصورتها بمفهوم تحكم وشاشات جديدة بالكامل، يستخدم الأسطح المُستشعرة للّمس عوضاً عن الأزرار الكلاسيكية الصلبة وتندمج الشاشات عالية الدقة بالمقصورة في كثير من الأماكن. بذلك، يكون انتشار التقنيات الرقمية في مقصورة بورشه، الذي بدأ مع طراز "918 سبايدر" الرياضي الخارق، قد بلغ طراز الصالون رباعي الأبواب لدى صانع السيارات الذي يتّخذ من شتوتغارت مقراً له.

محركان وتروس

أعادت بورشه تطوير محركات "باناميرا" كافة لتوليد قوة أكبر بالتزامن مع توفير مستويات أقل من الانبعاثات واستهلاك الوقود. وتتراوح قوة المحركين الجديدين مع شاحني توربو بين 440 و550 حصاناً، تُنقل إلى العجلات الدافعة عبر أوّل علبة تروس Porsche Doppelkupplug (PDK) من ثماني سرعات في تاريخ الشركة. وتوفّر علبة التروس تلك ذات القابضيْن توزيعاً أفضل لنسب التروس. كما تحدّ من استهلاك الوقود لأنّ الترسيْن السابع والثامن مُخصَّصان لخفض دورات المحرك، ما يعني أنّ نسخات "باناميرا" كافة تبلغ سرعتها القصوى في الترس السادس. على صعيد آخر، تنقل باناميرا "4إس" و"توربو" قوتهما إلى الطريق بواسطة "نظام بورشه للتحكم بالدفع" PTM. وهو عبارة عن نظام دفع رباعي دائم متغيّر بالكامل يتأقلم مع ظروف القيادة الحالية عبر مجسّات تراقب سرعات العجلات باستمرار لتوفير أفضل أداء ممكن على الطرقات الجافة والمُبلّلة.

فلسفة مختلفة

وبفلسفة مختلفة، يتّضح المفهوم الفريد والشخصية الديناميّة لسيارة بورشه الرياضية رباعية الأبواب من اللمحة الأولى، وذلك من خلال تصميم جديد يُشكّل همزة وصل مع طراز 911، الذي يتألق كرمز تصميمي خالد لدى بورشه. وينضح الجزء الخلفي من سقف "باناميرا" الجديدة بالملامح الجمالية المعهودة في سيارات بورشه الرياضية، والتي تشمل جوانب رياضية وأكتافاً بارزة مع خط سقف سريع للغاية أدنى بمقدار 20 ملم في القسم الخلفي. وتتعزّز تلك الشخصية الرياضية بمصباحي "دايود" LED أماميين رئيسيين وعجلات أكبر.

كما أضفت بورشه حدّة إضافية على جسم الجيل الثاني من "باناميرا"، وأغدقت عليها مقدمة ذات تصميم جديد بالكامل تبرز بعمود مُستعرض في شبك المُبادل الحراري يُسلط الضوء على عرض السيارة، وغطاء محرك على شكل سهم يتضمّن ’قبّة قوة بارزة.

وبالانتقال إلى القسم الخلفي، فهو يُبرز طابع الكوبيه رباعي الأبواب لطراز "باناميرا" أكثر من قبل، ويميّزه عن سيارة صالون تقليدية. كما يتضمّن مصباحي "دايود" LED ثلاثيَّي الأبعاد – يتّصل أحدهما بالآخر بواسطة حزام "دايود" ضوئي رفيع – مع إضاءة كبح مندمجة رباعية النقاط، لتكون النتيجة تصميماً ليلياً مميزاً.

هيكل مُطوَّر

انسجاماً مع المفهوم العام لباناميرا، يجمع الهيكل بين راحة سيارة صالون فاخرة وأداء سيارة رياضية أصيلة، وقد وفّقت بورشه بين تلك الميزتين عبر دعم إعداد الهيكل الرئيسي بأنظمة مُبدعة، تشمل مثلاً تعليقاً هوائياً متكيّفاً بتكنولوجيا الحجرات الثلاث الجديدة مع "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM الذي يتحكم بالمخمّدات إلكترونياً، و"نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC Sport المطوّر مع "نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس" PTV Plus، هذا بالإضافة إلى نظام مقود كهروميكانيكي جديد.

على صعيد مشابه، يقوم "نظام 4دي" 4D Chassis Control System بالتحكم بالهيكل المندمج بتحليل أنظمة الهيكل كافّة ومُزامَنتها فوراً لتحسين أداء "باناميرا" على الطريق وتعزيز طبيعة قيادتها. وبالتناغم مع أداء الكبح الأفضل، وفّرت بورشه لطراز "غران توريزمو" لديها نظام توجيه للمحور الخلفي مستمداً من طرازي "918 سبايدر" و"911 توربو" 911 Turbo.

وراء عجلة المقود

ترتقي "باناميرا" الجديدة بتجربة قيادة سيارة الصالون الفاخرة إلى مستوى جديد، من خلال النطاق الوظيفي الواسع وسهولة التواصل اللذين توفرهما "مقصورة قيادة بورشه المتطورة" Porsche Advanced Cockpit الجديدة. فهي تمتاز بواجهة مُستخدمة بديهية، تجعل من تشغيل أنظمة التواصل والمساندة والراحة أسهل من أيّ وقت مضى. في هذا السياق، تُعتبر شاشة العرض قياس 12.3 بوصة العاملة باللمس، بمثابة مرحلة التطوير التالية لـ "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM. وقد انخفض عدد المؤشرات التقليدية والأزرار الكلاسيكية الصلبة بشكل كبير، واستعيض عنها بلوائح تعمل باللمس وشاشات قابلة للتعديل فردياً، ما يوفر فوائد جمّة للسائق والركاب في المقدمة والمؤخرة.

بالإضافة إلى ذلك، تتيح بورشه "باناميرا" تغيير ترتيبها الداخلي بشكل أفضل من أيّ طراز آخر ضمن فئة السيارات الفاخرة، ما يجعلها الأكثر عملية للاستخدام اليومي مع إمكانية طيّ ظهر مقعدها الخلفي بنسبة 40:20:40 (495 – 1,304 لترات من الأمتعة). كما ترتقي سيارة الـ"غران توريزمو" الجديدة بمعايير الراحة إلى مستوى جديد غير معهود بتاتاً، بفضل تجهيزات اختيارية جديدة مثل سقف بانورامي قابل للانحناء ومقاعد بوظيفة تدليك وإضاءة داخلية محيطة، بالإضافة إلى نظام صوتي متطوّر ثلاثي الأبعاد من "بورماستر" Burmester.

أسعارها تبدأ من 39900 دينار

كشف مركز "بورشه الكويت" في شركة بهبهاني للسيارات ان طرازا باناميرا "4إس" و"توربو" متوفران في الكويت كجزء من مرحلة التقديم الأوّلية، الى جانب ان هناك نسخات إضافية عدّة من "باناميرا" ستُقدّم خلال العام المقبل.

وفي غضون ذلك، يتوفّر طرازا باناميرا "4إس" و"توربو" الجديدان في مركز بورشه الكويت الآن، بثمن تجزئة يبدأ من 39900 دينار كويتي لـ"باناميرا 4إس"، في حين تبدأ "باناميرا توربو" من 56100 دينار.

كرياكو: جيل مطور جذرياً

أكد المدير العام لمركز بورشه الكويت في شركة بهبهاني للسيارات روجر كرياكو أن عملاء بورشه وعشاقها "سيستمتعون بجيل جديد من باناميرا، أعدنا تطويره جذرياً بحيث بات يحفل بمحركات توربو جديدة وتصميم خارجي أكثر حدِّية، إلى جانب مزايا داخلية بديهية وتكنولوجيا مُبدعة، والنسختان الموجودتان معنا اليوم أقوى من مثيلتيهما في الجيل السابق".

وقال كرياكو، بمناسبة فعالية التقديم، إنه "مع انخفاض انبعاثاتهما واستهلاكهما للوقود بشكل كبير، فإن سيارة الصالون رباعية الأبواب تنفرد بمعادلة فريدة قوامها الراحة والأداء الرياضي والفخامة في قالب جذّاب للغاية"، موضحاً أن "التعديلات التي طالت باناميرا الجديدة تخوّلها التربّع على عرش فئتها بجدارة، وكلنا ثقة أنّها ستستهوي العملاء الكويتيين".

باناميرا 4 إس

تتضمّن "باناميرا 4 إس" محركاً جديداً بالكامل من ست أسطوانات على شكل "V" سعة 2.9 ليترات مع شاحنيْ توربو. وهو يولد 440 حصاناً عند 5.650 د/د، بزيادة 20 حصاناً عن الجيل السابق، ما يتيح للسيارة التسارع إلى 100 كلم/س في غضون 4.4 ثوانٍ فحسب (4.2 ثوان مع "رُزمة سبورت كرونو" Sport Chrono Package) وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 289 كلم/س.

أما بالنسبة إلى معدل استهلاك للوقود، فيتراوح بين 8.2 و8.1 ليترات/100 كلم (186 – 184 غرام/كلم من ثاني أكسيد الكربون) وفقاً لمعيار "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" NEDC، وذلك يعني أنّ استهلاك "باناميرا 4إس" الجديدة للوقود أقل بنسبة تصل إلى 11 في المئة (1.0 ليتر/100 كلم) من الجيل السابق.

باناميرا توربو

يتألف محرك البنزين القوي في "باناميرا توربو" من ثماني أسطوانات على شكل "V" سعة 4.0 ليترات مع شاحنيْ توربو. وهو يولد 550 حصاناً عند 5.750 د/د، وعزم دوران أقصى يبلغ 770 نيوتن- متر بين 1.960 و4.500 د/د – تبلغ نسبة وزن السيارة لقوتها 3.6 كلغ/حصان فحسب، ما يشير إلى ارتفاعٍ في قوته وعزم دورانه الأقصى عن الجيل السابق بمقدار 30 حصاناً و70 نيوتن- متر على التوالي.

يتسارع محرك الثماني أسطوانات بطراز "باناميرا توربو" الجديد إلى 100 كلم/س في غضون 3.8 ثوانٍ، تنخفض إلى 3.6 ثوانٍ مع "رُزمة سبورت كرونو". وتواصل السيارة تسارعها حتى بلوغ سرعة 306 كلم/س. ويترافق ذلك الأداء الباهر مع معدّل استهلاك للوقود يتراوح بين 9.4 و9.3 ليترات/100 كلم (أقل من الجيل السابق لغاية 1.1 ليتر/100 كلم) وفقاً لمعيار "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" NEDC، أما بالنسبة إلى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، فتتراوح بين 214 و212 غرام/كلم.

إطلاق باناميرا «4إس» و«توربو»... ونسخ إضافية تُقدَّم خلال العام المقبل

سيتوفر طرازا باناميرا «4إس» و«توربو» في الكويت كجزء من مرحلة التقديم الأوّلية
back to top