كروفي... طعم لا يُقاوم!

نشر في 02-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 02-11-2013 | 00:01
يدعوها الأميركيون دونات، الألمان برلينر، في حين يسميها الفرنسيون بينيه. ويُطلق عليها في أميركا الجنوبية اسم سوبايبيلا وفي إيطاليا زيبول. كذلك يعدّ الهنود الخبز المقلي واليهود السوفغنية. وتطول اللائحة، إلا أنك فهمت قصدي. يميل معظم الشعوب إلى إعداد حلوى من العجين المقلي. وفي سلوفانيا، تُدعو هذه الحلوى كروفي. وتنفرد هذه الحلوى عن مثيلاتها بنكهة الليمون الحامض.

يُشكّل برش الليمون الحامض وعصيره أساس الكروفي، مع أن كتب الطبخ الإثنية التي تملكها حماتي تشير إلى تنوع كبير في حشوة الهلام والمربى والفواكه، حتى الكاسترد، التي توضع داخل العجينة بعد قليها.

تتماسك العجينة الحلوة بعض الشيء بسرعة، مع أنك قد توفرين الكثير من الوقت إذا كنت تملكين خلاطاً كهربائيّاً يساعدك في إنجاز هذه المهمة. ولكن إذا ما كنت تملكين خلاطاً، فاستعملي ملعقة كبيرة مسطحة لترفعي العجينة وتطويها مرة بعد أخرى إلى أن تصبح متماسكة وغير دبقة.

بعد أن تنتهي من إعداد العجينة، عليك تركها جانباً لتختمر مدة ساعة إلى ساعتين.

لا تلَفين العجينة مطلقاً بل تمطينها، مشكلة مربعاً. ومن الأفضل أن تمسكيها من الأسفل وتشدين، محاولة ضغطها نحو الأسفل قدر المستطاع.

عليك ترك قطع العجين جانباً لترتاح قليلاً، فيما تنظفين المطبخ وتحمين الزيت على حرارة 180 درجة مئوية. ويُعتبر الحفاظ على حرارة ثابتة مفتاح نجاح عملية القلي. لذلك إذا ما كنت تملكين مقلاة كهربائية، فعليك اللجوء إلى ميزان حرارة خاص بالقلي.

ملاحظة بشأن التخلص من الزيت: يمكنك استعماله مرة أو مرتين إضافيتين. عندما يبرد، صفيه في وعاء وتخلصي من بقايا الطحين التي يمكنك مسحها بواسطة محرمة ورقية. بإمكانك استعمال هذا الزيت لقلي أطعمة أخرى. أما إذا أردت رمي الكمية بأكملها، فضعيها في علب صغيرة، مثل علب الحليب، وارميها في النفايات. حذارِ من صبّ هذه الكمية الكبيرة من الزيت في مصفاة المجلى.

كروفي (الدونات المنتفخة) (16    )

المقادير

- كوب من مزيج الحلب والكريما (half-and-half).

- 6 ملاعق من الزبدة غير المملحة تعادل حرارتها حرارة الغرفة.

- برش ليمونة حامضة وعصيرها.

- 4 إلى 5 أكواب من الطحين كل منها على حدة.

- ثلاث ملاعق صغيرة وربع الملعقة من الخميرة الفورية.

- نصف ملعقة صغيرة من الملح.

- ربع ملعقة صغيرة من جوز الطيب المبروش الطازج، إذا شئت.

- 3 بيضات تعادل حرارتها حرارة الغرفة.

- ثلث كوب من السكر العادي.

- نصف كوب من الكريما الحامضة.

- 6 أكواب من الزيت للقلي (زيت الكانولا أو النباتي).

- سكر ناعم.

الطريقة

1. في قدر صغيرة وعلى نار خفيفة، اخلطي مزيج الكريما والحليب مع الزبدة إلى أن تذوب هذه الأخيرة. ثم ضعي الخليط جانبًَا ليفتر.

2. ابرشي الليمونة الحامضة واحرصي على بشر القشرة الصفراء فحسب (تحصلين على ملعقة صغيرة إلى ملعقتين من البرش). ثم اقطعي الليمونة إلى نصفين واعصريها، متخلصة من البذور.

3. اخلطي في وعاء صغير برش الليمون الحامض مع كوب من الطحين، الخميرة، الملح، وجوز الطيب (إذا رغبت في استعماله). وضعي الخليط جانباً.

4. في الخلاط الكهربائي، اخفقي البيض مع السكر والكريما الحامضة إلى أن تحصلي على خليط متجانس. ثم أخفضي سرعة الخلاط، وأضيفي إلى الخليط تدريجاً مزيج الحليب والكريما الفاتر وعصير الليمون الحامض وتابعي الخلط. أضيفي مزيج الطحين والخميرة وواصلي الخلط برفق. أضيفي بعد ذلك ثلاثة أكواب من الطحين، كل منها على حدة وتابعي الخفق جيداً. ستحصلين عندئذٍ على عجينة طرية ودبقة. تابعي الخلط بواسطة مقابض الخلاط المخصص للعجن مدة 3 إلى 4 دقائق إلى أن تصبح العجينة متماسكة جيداً، إلا أنها ستبقى دبقة بعض الشيء. (إذا كنت لا تملكين خلاطاً كهربائيّاً، يمكنك إعداد العجينة يدويّاً. اتبعي الطريقة ذاتها إلى أن تضيفي أكواب الطحين الثلاثة وتخلطيها. عندئذٍ انقلي العجينة إلى سطح مغطى بالطحين. استخدمي ملعقة مسطحة عريضة كبيرة الحجم لترفعي العجينة وتطويها، مع مطها قدر المستطاع عند رفعها. كرري هذه العلميات مرات عدة إلى أن تصبح العجينة متماسكة وتشتد).

5. رشي وعاء كبيراً بقليل من رذاذ الطهو. وضعي فيه العجينة وغطيها بورق بلاستيكي. اتركيها جانباً إلى أن تختمر ويتضاعف حجمها، أي نحو ساعة ونصف الساعة إلى ساعتين.

6. انقلي العجينة إلى سطح مغطى بكمية كبيرة من الطحين. أمسكيها من الأسفل ومطيها برفق نحو الخارج إلى أن تحصلي على مربع عرضه 35 سنتمتراً. لا تدحرجي العجينة ولا تضغطي عليها.

7. غمسي قالب قطع مستديراً قطره 7 سنتمترات في الطحين وقطعي العجينة إلى 16 دائرة.

8. ضعي الدوائر على قطعة قماش مغطاة بقليل من الطحين. واحتفظي بقطع الفتات الكبيرة. فيمكنك صنع دونات غريبة الشكل منها. غطي قطع العجين بالقماش واتركيه ليتخمر مدة 30 دقيقة إضافية.

9. خلال اختمار العجين، صبي الزيت في مقلاة غليظة القعر وحميه على حرارة 180 درجة مئوية.

10. ضعي على مشبك مسطح بضع طبقات من المحارم الورقية.

11. اقلي كرات العجين بالزيت، واضعة إياها في المقلاة وسطحها نحو الأعلى. اقليها مدة 45 ثانية ثم اقلبيها وتابعي القلي مدة 45 ثانية إضافية أو إلى أن تحمر. يمكنك قلي 3 أو 4 كرات دفعة واحدة. ولكن احذري أن تبقي بينها مسافة كافية.

12. بواسطة ملعقة مليئة بالثقوب، ارفعي قطع الدونات وضعيها على المحارم الورقية.

13. عندما تبرد، رشي فوقها السكر الناعم وقدميها.

لكل قطعة دونات: 290 سعرة حرارية، 17 غراماً من الدهون، 93 مليغراماً من الصوديوم، 29 غراماً من النشويات، 6 غرامات من الدهون المشبعة، 33 مليغراماً من الكالسيوم، 5 غرامات من البروتين، 52 مليغراماً من الكولسترول، وغرام من الألياف الغذائية.

back to top